أخبار

أجمل ما قيل عن حسن الظن بالله.. لن تتخيل ما قاله "الإمام مالك" ليلة موته

عقوق الأبناء.. قبل أن يتحول إلى عادة مدمرة!

ردد هذا الدعاء وأنت ذاهب للعمل صباحًا

8 أسباب تؤدي إلى تساقط الشعر.. تعرف عليها

أفضل 5 طرق للحماية من الشيخوخة

نتصارع على الدنيا وهي فانية.. كيف النجاة؟

من هم آل ياسين .. هل هم آل سيدنا محمد أم قوم نبي الله إلياس؟ ولهذا مال حبر الأمة عبدالله بن عباس

سيئاتك في الخفاء تنسف حسناتك في الملأ

ماذا تقول عند قراءة آيات الوعد والوعيد في القرآن؟.. آداب لا تفوتك

عمرو خالد: لا تحمل هم الرزق.. طمن روحك وقلبك بوعد الله

باستخدام مادة تطلقها .. العلماء يتوصلون إلى طريقة سهلة لاصطياد الفئران

بقلم | فريق التحرير | الخميس 22 يونيو 2023 - 05:27 م

في مسعى لتسخير الفيرومونات الطبيعية للفئران - مركبات بيولوجية تطلق في الهواء وتستخدمها لتبادل المعلومات، توصل العلماء إلى واحد على الأقل من هذه المركبات، عند إطلاقها من أجسام الفئران الهادئة، تجعل الفئران الأخرى من حولها أقل خوفًا وأكثر استرخاءً.

للعثور على الفرمون الذي ينتج هذا التأثير، قام العلماء بتخدير الفأر الهادئ لمنعه من الانزعاج من ملامسة الإنسان له، واستخدموا الماء لامتصاص عشرات المركبات المنبعثة من جسمه.

واكتشفوا أن الفيرومون الذي تم إطلاقه له تأثير على الفئران الأخرى هو حمض 2-ميثيل بيوتريك (2-MB)، والذي جعل فئران المختبر عند تجربته عليها، أكثر استرخاءً.

إذ كانت الفئران تتجمد عادة خوفًا عند سماع صوت صفير كان مصحوبًا في السابق بصدمة كهربائية خفيفة، لكن الفئران التي تشتم رائحة الفيرومون لم تتصرف بخوف.

عمل الفيرمون على الفئران البرية التي يمكن أن تسبب مشاكل في البلدات والمدن أيضًا، والتي تعمل على تجنب أي كائن جديد غير معروف، حتى عندما يحتوي على طعام.

لكن عندما وضع الباحثون صواني من الطعام في مواقع بما فيها حديقة حضرية ومزرعة دواجن، بما فيها واحدة تحتوي على فيرمون حمض 2-ميثيل بيوتريك أكلت الفئران نسبة كبيرة من الطعام منها، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل".

اقرأ أيضا:

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

بناءً على نتائجهم، يقول الباحثون إن فيرمون (2-MB)، الذي يعمل على الفئران بكميات ضئيلة، يمكن استخدامه لمكافحة الآفات بشكل إنساني.

ويمكن استخدام الفيرومون لجذب الفئران في المناطق الحضرية إلى الفخاخ غير المميتة، وإبقائها هادئة في الداخل أثناء نقلها خارج المنطقة التي تسبب فيها الإزعاج.

قال الدكتور ياسوشي كيوكاوا، مؤلف مشارك في البحث، من جامعة طوكيو: "لقد اختبرنا في موقعين مختلفين لمعرفة ما إذا كانت الفئران البرية ستستجيب لـ (2-MB). لقد استجابت بشكل مشابه لفئران مختبرنا. خفضت (2-MB) الاصطناعية من خوفها من الأشياء الجديدة، أو الخوف من الجديد".

وتابع: "هذا مهم لأنه رهاب جديد في الفئران الحضرية هو الذي يجعل إنتاج الفخاخ الفعالة أمرًا صعبًا للغاية".

وأضاف: "أعتقد أنه من خلال دراسة الحياة الاجتماعية للفئران، قد نكتشف في الواقع شيئًا ما عن التفاعلات الاجتماعية البشرية أيضًا. هذا هو أحد الدوافع وراء موضوع بحثنا الأخير، والذي يستكشف بمزيد من التفصيل من أي وقت مضى، ظاهرة ملحوظة حيث يمكن للفئران أن تؤثر على الحالة العاطفية للآخرين من حولهم".

الكلمات المفتاحية

اصطياد الفئر ان الفيرومونات الطبيعية للفئران حمض 2-ميثيل بيوتريك

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled في مسعى لتسخير الفيرومونات الطبيعية للفئران - مركبات بيولوجية تطلق في الهواء وتستخدمها لتبادل المعلومات، توصل العلماء إلى واحد على الأقل من هذه المركب