أخبار

يغتال العقل أكثر من الخمر ويخدع العلماء.. ما لم تسمعه عن الطمع

قلب المؤمن بين الرجاء والخوف .. أيهما يجب أن تكون له الغلبة ليفوز برضا الله وقبول عمله؟

5 ارشادات مهمة قبل اجراء مقابلة القبول بالعمل

دعاء ردده عند الاستيقاظ من النوم تضمن قبول صلاتك

من فضائل سورة الفاتحة.. اجعلها من أذكارك اليومية تفتح الأبواب المغلقة

"خلف أضاعوا الصلاة".. ما عقوبة تارك الصلاة يوم القيامة؟

حتى لا تغتر بملكاتك.. هل يكفيك هذا يوم القيامة؟

حلف ألا يشاهد الأفلام الجنسية لكنه حنث في قسمه.. كيف يقلع عنها ويكفر عن يمينه؟

هل يكفي الغسل بعد الجنابة للصلاة أم يجب الوضوء؟

حتى لا تعيش دور الضحية.. كيف تتجاوز الخذلان وتقف مجددًا على قدميك؟

تحبني جدا.. لكن تزوجت عليها لخلافات بيننا ولا أستطيع إخبارها ماذا أفعل؟

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 16 يناير 2024 - 10:25 م
تبين د. مروة عبد الحميد استشاري العلاقات الأسرية والتربوية أن الله سبحانه تعالى يقول في سورة النساء آية ٣: "فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً". كما يقول في آية أخرى من نفس السورة "وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ". 

وتوضح أنه من هذه الآيات الكريمة، نستطيع أن نستخلص أن الله أحل للرجال الزواج أكثر من مرة بشرط أن يعدل بين زوجاته. ولكن لأنه هو العليم بنا حكم على الرجل بأن لن يستطيع أن يعدل أبداً بين النساء. وربما لهذا السبب كان رسولنا الحبيب يدعو الله قائلاً: "اللهم هذا قسمي فيما أملك، فلا تلمني فيما تملك، ولا أملك". وهو ما فسّره العلماء بأن الإنسان لا يملك قلبه، فقد يستأنس الرجل بزوجة عن أخري ومن هنا جاءت استحالة العدل فيما بين الزوجات.

وتضيف: أنه من العدل أيضاً إعطاء الزوجة الأولي حرية الاختيار. وهو أمر يغفل عنه المجتمع ورجاله وهو أنه من المفترض أن الزوجة الثانية أو الثالثة تتزوج من الرجل وهي علي علم بأنها ليست الأولي، ومع ذلك تقبل بكامل إرادتها ورضاها. ولكن في حالة إخفاء الزواج الثاني عن الزوجة الأولي، نجد أن الزوج قد فشل في تحقيق العدل حيث حرمها من اتخاذ قرارها بقبول زواجه من أخري بكامل رضاها وإرادتها. حتى وإن كان قبولها لا يعد شرطاً لصحة زواجه الثاني.

وتستطرد أن من الإنسانية والعدل الذي أوصي عليه الله عز وجل أن يخبر الزوج زوجته ويصارحها برغبته في الزواج ويترك لها حرية اختيار مصيرها. فإن قبلت بالوضع، أحسن معاملتها وعشرتها ولم يبخسها حقها، وإن رفضت، أكرمها وسرحها بإحسان كما فرض الله عليه في كتابه الكريم: " فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِّنكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا".

وبهذا، أوجه نصيحتي للأخ السائل بأن عليه أن يسأل نفسه سؤالاً صادقاً: لِمَ لم يحاول إصلاح الخلافات بينه وبين زوجته الأولي قبل أن يقدم علي الزواج من أخري؟ في اعتقادي أن الدخول في علاقة من زوجة جديدة صالحة أمراً أصعب من محاولة التوصل إلي وسيلة تفاهم بينك وبين زوجتك الأولي. وبالرغم من ذلك.

وتختم بهذه النصيحة بأن تخبرها في حياتك ولا تتركها مغيبة هي وأبنائها إن وجد. فكم من امرأة اكتشفت بعد وفاة زوجها زواجه من أخريات وهذا الأمر له عبء نفسي شديد عليها ويعد حدثاً في منتهي القسوة. فالأفضل يا أخي ألا تتصرف بأنانية وأن توفر لها حياة كريمة لها فيها الحرية والاحترام والتقدير وأن تتحمل نتيجة اختياراتك وقراراتك دون تهرب أو هروب.

الكلمات المفتاحية

خلافات حب زواج

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يقول الله سبحانه تعالى في سورة النساء آية ٣: "فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِل