أخبار

مرض نادر.. "الرجل المطوي" يرى أمه للمرة الأولى منذ 25 عامًا

"تهديد عالمي".. تحذير: سلالة جديدة من "سعال 100 يوم" مقاومة للأدوية واللقاحات

يغتال العقل أكثر من الخمر ويخدع العلماء.. ما لم تسمعه عن الطمع

قلب المؤمن بين الرجاء والخوف .. أيهما يجب أن تكون له الغلبة ليفوز برضا الله وقبول عمله؟

5 ارشادات مهمة قبل اجراء مقابلة القبول بالعمل

دعاء ردده عند الاستيقاظ من النوم تضمن قبول صلاتك

من فضائل سورة الفاتحة.. اجعلها من أذكارك اليومية تفتح الأبواب المغلقة

"خلف أضاعوا الصلاة".. ما عقوبة تارك الصلاة يوم القيامة؟

حتى لا تغتر بملكاتك.. هل يكفيك هذا يوم القيامة؟

حلف ألا يشاهد الأفلام الجنسية لكنه حنث في قسمه.. كيف يقلع عنها ويكفر عن يمينه؟

زوجي عصبي جدا بسبب الصيام ودائم الشجار.. أصبحت أكره رمضان بسببه.. ماذا أفعل حتى أتجنب عصبيته في الشهر الفضيل القادم؟

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 05 مارس 2024 - 10:58 م

شهر رمضان الكريم يأتي دائماً بكل الخير لما به من نفحات وعطايا ربّانية عظيمة. فنجد أن في أمر الله تعالي لنا بالصيام عن الطعام والشراب وكل ما هو محرّمٌ من قول أو عمل، تربية ربانية كريمة يغشاها الهدف بتنمية مهارة التهذيب والتأديب النفسي. ويجد بعض الناس صعوبة في تنفيذ وتحقيق هذه المهارة فيصبرون قليلاً ويتذمرون كثيراً، خاصةً وأن الصيام يمنعهم عن عادات أدمنوها طوال العام كشرب المنبهات أو التدخين وهكذا. ولهذا نجد أن كثير من الزوجات تشكو صعوبة التعامل مع الأزواج أثناء الصيام فتختفي فرحتنا بشهر رمضان ويحلّ محلها الشعور بالتوتر والضجر.

ولهذا علينا أولاً أن نتذكر أن شهر رمضان لم يأت ليحرمنا من الطعام، ولكن ليحررنا من عادات غير صحية أدمنّاها بدون وعي على مدار العام. فعلي سبيل المثال، العصبية والنميمة وإضاعة الوقت يقعوا تحت بند الإدمان السلوكي. وكذلك التدخين وشرب المنبّهات بكثرة بالإضافة إلي الإسراف في تناول الطعام. وتلك العادات علينا أن نتخلّص منها لأنها غير صحية وتضر صاحبها. فيمنّ الله سبحانه وتعالي علينا في كل عام فرصة ذهبية للتحرر من أي شيء يعوق نجاحنا في الدنيا والآخرة. وكأن الصيام يُجري لنا عملية صيانة ذهنية ونفسية تقوّينا وتصحح حياتنا وتُعدّل مسارها.

وبهذا أوجه حديثي لمن تتمكّن منه العصبية في رمضان وأحثّه على الصبر والاستعانة بالله تعالي وأن يذهب إلي الله تعالي داعياً بأن يحرر قلبه من أي تعلّق غير نافع وغير مفيد، وأن يُلزم نفسه باحترام من حوله وألا يتعصّب على أقرب المحيطين به حتى لا يؤذيهم نفسيّاً ويحمّلهم ضغوطاً نفسية هم في غني عنها. وهذا بالتأكيد تدريب نفسي ليس بالهين، ولذلك أنصحه بأن يستعين بالله أولاً بالدعاء وإظهار الجدية في التوقف عن العصبية، إلي جانب الالتزام بورد من الذكر يومياً في رمضان لمدة ٢٠ دقيقة لأنها سوف تساعد جهازه العصبي علي الاسترخاء والتقليل من حدة الانفعالات. 

كما وأوجه نصيحتي للأخت السائلة بأن تستشعر ما يمر به زوجها أثناء الصيام وتجعله يري منها تفهّماً واحتراماً وتقديراً. وكذلك أنصح بعدم التوغل في جدالات غير مُجدية وأن تعطي له مساحة كافية حتى يهدأ وأن تمتنع تماماً عن انتقاده والتعليق المستمر على تصرفاته غير المرضية بالنسبة لها. وإنما عليها الصبر حتى يهدأ ثم تذهب لتحدثه بهدود وتذكّره بأهمية الود والتفاهم في التعامل فيما بينهم.

الكلمات المفتاحية

عصبي رمضان الشجار خلافات زوجية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled شهر رمضان الكريم يأتي دائماً بكل الخير لما به من نفحات وعطايا ربّانية عظيمة. فنجد أن في أمر الله تعالي لنا بالصيام عن الطعام والشراب وكل ما هو محرّمٌ