أخبار

حتى لا تنقلب فتنتهم في وجهك.. حافظ على مستقبل أولادك بهذه العبادة

بدون استخدام الأدوية.. أفضل طريقة لعلاج الانتفاخ ومشاكل البطن

لماذا أوصى الله بالوالدين دون تفرقة بين مؤمن وكافر؟.. تعرف على الحكمة الإلهية (الشعراوي)

التركيبة النفسية للنصاب .. متشابكة ومعقدة .. أهمها المبالغة في الحديث عن الإخلاص والأمانة!

كيف تتحكم بغضبك وتتفادى أمراض القلب والضغط؟

"دخان القريب يعمي".. متى تكتشف خنجر الصديق في ظهرك؟

حقوق حصلت عليها المرأة في الإسلام دون غيره

كيف تنجح في الاختبار؟.. نوح يعطيك القدوة في الثبات والتوكل على الله

مهموم بديوني .. لا تحزن عليك وردد هذه الأدعية

بشرى لأمة محمد: "يدخل من أمتي الجنة سبعون ألفًا بغير حساب"

متى تكون آلام الدورة الشهرية علامة على مرض أكثر خطورة؟

بقلم | فريق التحرير: | الثلاثاء 19 مارس 2024 - 04:57 م

التهاب بطانة الرحم هو مرض خطير، غالبًا ما لايتم اكتشافه، لأنه يتم الخلط بينه وبين آلام الدورة الشهرية. 

ويحدث التهاب بطانة الرحم عندما ينمو ما يسمى بنسيج بطانة الرحم في مناطق لا ينبغي أن ينمو فيها، مثل الحوض ومواقع أخرى خارج الرحم، مما يسبب أعراضًا مختلفة، منها آلام الحوض، وفترات الحيض المؤلمة، والألم أثناء الجماع، والعقم والتعب.

ألم الدورة الشهرية والتهاب بطانة الرحم

وشرح الدكتور تيد لي، مدير جراحة أمراض النساء طفيفة التوغل في مركز لانجون هيلث بجامعة نيويورك، كيفية معرفة متى قد يكون ألم الدورة الشهرية علامة على حالة أكثر خطورة مثل التهاب بطانة الرحم. 

يمكن أن تكون التشنجات الخفيفة إلى المتوسطة أثناء الدورة الشهرية أمرًا طبيعيًا، لكن لا ينبغي أن تكون الدورة الشهرية مؤلمة جدًا لدرجة أنها تعطل الحياة اليومية بشكل كبير. 
إذا وجدت نفسك تعانين بانتظام من ألم شديد يتعارض مع قدرتك على العمل أو الذهاب إلى المدرسة أو الاستمتاع بالأنشطة اليومية، فمن الأفضل التحدث إلى الطبيب.

ويحدث ألم الحوض في بطانة الرحم عندما ينمو نسيج بطانة الرحم في البطن خارج الرحم. أثناء الدورة الشهرية، تستجيب بطانة الرحم للتغيرات الهرمونية عن طريق زيادة سماكتها وتكسيرها ونزيفها، مما يسبب الالتهاب والألم أينما وجدت، وفقًا لصحيفة "نيويورك بوست". 

وقد تعاني بعض المرضى من الألم فقط أثناء فترة الحيض أو في أوقات مختلفة طوال الدورة الشهرية. وقد يتضمن التهاب بطانة الرحم أعراضًا إضافية، من بينها نزيف الحيض الثقيل والغثيان والقيء والإسهال والألم أثناء الجماع ومشاكل الخصوبة.

ويمكن أن يكون تشخيص التهاب بطانة الرحم أمرًا صعبًا، وغالبًا ما يتطلب مزيجًا من التاريخ الطبي للمرأة وفحص الحوض واختبارات التصوير مثل الموجات فوق الصوتية المستهدفة للحوض أو التصوير بالرنين المغناطيسي. 

ويسمح فحص الحوض بالبحث عن التشوهات مثل الأكياس أو الأنسجة الندبية، بالإضافة إلى التحقق من مناطق الألم والألم أو بقع المرض الشديد. وعادة، عند اكتشاف التهاب بطانة الرحم أو الاشتباه به عن طريق الأشعة، يكون المرض في مرحلة متقدمة إلى حد ما. 

ويمكن أيضًا استخدام تنظير البطن لتشخيص هذه الحالة عن طريق وضع المريضة تحت التخدير العام حتى يتمكن الجراح من عمل سلسلة من الشقوق الصغيرة في البطن وإدخال منظار رفيع مزود بضوء وكاميرا على طرفه، لمساعدة الطبيب على رؤية بطانة الرحم وأنسجة ندبية في جميع أنحاء البطن لتأكيد التشخيص.

ما هي علاجات مرض بطانة الرحم؟

يهدف علاج التهاب بطانة الرحم إلى تخفيف الأعراض وإدارة الألم وتحسين نوعية الحياة. 

لكن لا يوجد علاج في الوقت الراهن. تعتمد خطة العلاج المحددة على المريض الفردي وتأخذ في الاعتبار عوامل؛ مثل شدة الأعراض والأهداف الإنجابية للمريض.

ويمكن أن تساعد مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية، مثل الأيبوبروفين والنابروكسين، في تخفيف الألم المصاحب لمرض بطانة الرحم. 
العلاج الهرموني، والذيب يشمل حبوب منع الحمل ووسائل منع الحمل التي تحتوي على البروجستين فقط مثل اللولب الهرموني، ينظم الدورة الشهرية ويساعد على تقليل شدة الأعراض. 

وفي الحالات الشديدة التي لا يكون فيها الدواء وحده كافيًا، قد يوصى بإجراء عمليات جراحية طفيفة التوغل. 

وأثناء الجراحة بالمنظار، يمكن للجراح إزالة غرسات بطانة الرحم والأنسجة الندبية في نفس وقت إجراء التشخيص. 

وبالمثل، فإن تنظير البطن بمساعدة الروبوت هو خيار طفيف التوغل يمنح الأطباء رؤية ثلاثية الأبعاد عالية الدقة للمناطق الصغيرة المحيطة بأعضاء الحوض. 

وعادةً، يمكن للمريضة العودة إلى المنزل في نفس يوم إجراء العمليات الجراحية، وتؤدي كلتا التقنيتين الجراحيتين إلى فترات تعافي قصيرة نسبيًا.
ويمكن أن يؤدي التهاب بطانة الرحم إلى العقم بعدة طرق. 

على سبيل المثال، يمكن للنسيج الندبي الناتج عن غرسات بطانة الرحم أن يسد قناة فالوب، مما يمنع الحيوانات المنوية من تخصيب البويضة. 

كما يمكن أن يسبب العقم عن طريق إفراز السموم التي يمكن أن تمنع البويضة المخصبة من الالتصاق ببطانة بطانة الرحم. 

اعتمادًا على تفضيلات المريضة وخطط الحمل المستقبلية، يمكن أن تؤدي إزالة بطانة الرحم مع الحفاظ على الخصوبة إلى الحفاظ على الرحم والأعضاء التناسلية الأخرى مع تخفيف الألم الناجم عن الحالة. 

في كثير من الحالات، يمكن أن يؤدي الاستئصال الجراحي لبطانة الرحم إلى تحسين فرصة الحمل عندما لا تكون هناك أسباب أخرى للعقم. 

في الحالات الشديدة التي تفشل فيها العلاجات الأخرى ولا ترغب المريضة في الحفاظ على الخصوبة، يمكن التفكير في استئصال الرحم، والاستئصال الجراحي للرحم، إلى جانب استئصال بطانة الرحم. 

الكلمات المفتاحية

ما هي العلاجات المتوفرة لمرض بطانة الرحم؟ ألم الدورة الشهرية والتهاب بطانة الرحم متى تكون آلام الدورة الشهرية علامة على مرض أكثر خطورة؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled التهاب بطانة الرحم هو مرض خطير، غالبًا ما لايتم اكتشافه، لأنه يتم الخلط بينه وبين آلام الدورة الشهرية.