أخبار

أجمل ما قيل عن حسن الظن بالله.. لن تتخيل ما قاله "الإمام مالك" ليلة موته

عقوق الأبناء.. قبل أن يتحول إلى عادة مدمرة!

ردد هذا الدعاء وأنت ذاهب للعمل صباحًا

8 أسباب تؤدي إلى تساقط الشعر.. تعرف عليها

أفضل 5 طرق للحماية من الشيخوخة

نتصارع على الدنيا وهي فانية.. كيف النجاة؟

من هم آل ياسين .. هل هم آل سيدنا محمد أم قوم نبي الله إلياس؟ ولهذا مال حبر الأمة عبدالله بن عباس

سيئاتك في الخفاء تنسف حسناتك في الملأ

ماذا تقول عند قراءة آيات الوعد والوعيد في القرآن؟.. آداب لا تفوتك

عمرو خالد: لا تحمل هم الرزق.. طمن روحك وقلبك بوعد الله

زوجتي متعبة كل يوم في رمضان بسبب تجهيز الإفطار.. وبعد التراويح تنام.. متفهم تعبها لكنى لا أستطيع!

بقلم | فريق التحرير | الاثنين 25 مارس 2024 - 08:39 م
 تبين  د. مروة عبد الحميد استشاري العلاقات الاسرية والتربوية ان شهر رمضان الكريم هو شهر الرحمة والعتق والغفران، ينكب فيه المسلمون على العبادة والتقرب لله عز وجل بكل السبل الممكنة حتى ننال رضا الله ونفرح بتوبته علينا. وتعد المرأة المتزوجة – خاصة وإن كانت أماً – أمام تحدي كبير وهو تنظيم الوقت وترتيب الأولويات في حياتها، بحيث تؤدي عباداتها بالشكل المناسب وكذا رعاية مسئوليات بيتها وزوجها. 

وتضيف  ان هذا الأمر ليس بالهيّن أبداً وله ثمن كبير لابد أن يدفع من رصيد الحب والمودة بين الزوجين. فمن الطبيعي جداً أن يعاون الزوج زوجته على أداء العبادات وهي أيضا عليها أن تشد أزره وتشجعه على العبادة سوياً في رمضان، ويعد هذا من الأسباب الرئيسية في نجاح الزواج وزيادة القرب بين الزوجين نفسياً وروحياً. يتبقى أمراً بالغ الأهمية وهو أن الإنسان العادي بطبيعة الحال قد يفقد التوازن بين العبادات وبين باقي المسئوليات الموكلة إليه وهو ما يسمي بالخلل في ترتيب الأولويات.
 ينتج عن هذا الخلل اضطراب واضح في أسلوب الحياة وهو ما يؤثر بشكل مباشر على أفراد الأسرة والمحيطين.

وتستطرد انه كما هو حال الأخ السائل، أوجه له نصيحتي بأن يلتمس لزوجته عذراً وألا يمل من لفت نظرها وبأن يتودد إليها بما تحب من قول عمل وأن يدعو لها بالمزيد من الهدي. كما أنه عليه أن ينصحها بالحسني وأن يبلغها أن في اهتمامها بك طاعة لله عز وجل وتقوي لله. 

وتؤكد ان هذا هو الغرض من الصيام في المقام الأول، فكما قال الله تعالي في كتابه الكريم: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ". فالوصول لتقوي الله عز وجل في كل قول وعمل هو الغرض من صوم شهر رمضان الكريم. وتكون التقوى مع الله بالإحسان في أداء العبادات ومع الناس والأهل والأقربون بكف الأذى عنهم والإحسان لهم في حقوقهم.

الكلمات المفتاحية

رمضان زواج

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled زوجتي متعبة كل يوم في رمضان بسبب تجهيز الإفطار.. وبعد التراويح تنام.. متفهم تعبها لكنى لا أستطيع!