أخبار

الشيخ "الطبلاوي" (موهبة متفردة).. فشل في اختبار الإذاعة 9 مرات وأصبح مشهورًا في ربع ساعة

لماذا يموت الحب بعد الزواج؟.. 7 أسباب تثير الكراهية بين الزوجين

9 صفات للزوجة الصالحة في الإسلام.. تعرف عليها

"إن الحسنات يذهبن السيئات".. كيف نستكثر من الخير؟

كيف تكسب قلوب الناس؟.. أخلاق اقتد فيها بالنبي

كيف رد الله على الكافرين حين طلبوا النصر؟ وما مصير كل جبار في الأرض؟ (الشعراوي يجيب)

خيّرهم الإسكندر عن الشجاعة والعدل.. لن تتخيل إجابتهم

دعاء الصباح الذي كان يداوم عليه النبي

خطيبي لا يصلي ويقول لي إنه سيتغير بعد الزواج.. ما الحل؟

كان يدعو الله أن يصلي في قبره.. ماذا حدث غند دفنه؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

بقلم | فريق التحرير: | الاربعاء 24 ابريل 2024 - 04:24 م

أوصى خبير تغذية بتناول ملعقة من بذر الكتان يوميًا، للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، وحتى تحسين البشرة.

ووصف الدكتور مايكل موسلي، خبير النظام الغذائي، بذور الكتان بأنها "قوة غذائية مليئة بالألياف والبروتين والأحماض الدهنية الصحية".

وتعرف بذور الكتان بمذاقها المعتدل، ويمكن إضافتها إلى الأطعمة المختلفة والسلطة أو حتى إدخالها في مكونات الخبز والكيك.

وفقا للدكتور موسلي، يتم امتصاص بذور الكتان بشكل أفضل عندما يتم طحنها، بحسب ما ذكرت صحيفة "إكسبريس".

حمض ألفا لينولينيك في بذور الكتان

ويعتقد الباحثون، أن بعض الفوائد يمكن أن تكون نتيجة حمض دهني يسمى حمض ألفا لينولينيك (ALA)، والذي يوجد بكميات عالية في بذور الكتان، وهو مضاد للالتهابات وحماية ممتازة ضد أمراض القلب.

وتشمل الفوائد الأخرى الألياف - التي تقلل أيضًا من أمراض القلب والكوليسترول - والقشور، والتي تعد أيضًا من مضادات الأكسدة.

وقال الدكتور موسلي، إن حقيقة أن بذور الكتان تحتوي على هذه المركبات الثلاثة – ALA والألياف والقشور – تجعلها مفيدة للغاية.

وأوضح: "تشير الدراسات إلى أن تناول بذور الكتان يمكن أن يخفض ضغط الدم ويحسن البشرة أيضًا، وهو ما قد يرجع إلى الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة التي تكون متاحة بسهولة أكبر عند طحنها".

وأضاف: "أظهرت دراسة ألمانية صغيرة أجريت على نساء ذوات بشرة حساسة أن تناول مكملات زيت بذور الكتان لمدة أسبوعين أدى إلى تحسين جودة بشرتهن. لم تنخفض حساسيتهن فحسب، بل تلقين أيضًا دفعة من الترطيب والنعومة".

بذور الكتان تخفض مستويات السكر بالدم

وتابع: "بذور الكتان غنية أيضًا بالألياف، وهي ليست مفيدة لتخفيف الإمساك فحسب، بل يمكن أن تساعد أيضًا في التحكم في مستويات السكر في الدم".

وأردف: "وجدت دراسة صغيرة نشرت عام 2020 أن إطعام المتطوعين 30 جرامًا من بذور الكتان المطحونة كان كافيًا لخفض مستويات السكر في الدم على مدار اليوم".

وخلال الدراسة، التي نشرت في المجلة الأوروبية للتغذية، كان المشاركون يتناولون إما ثلاث فطائر بذور الكتان مرة واحدة في الصباح، أو ثلاثة فطائر بذور الكتان ثلاث مرات في اليوم، أو ثلاث فطائر خالية من بذور الكتان ثلاث مرات في اليوم.

ووجد أن تناول فطائر بذور الكتان ثلاث مرات في اليوم هو الأكثر فعالية لخفض مستويات السكر في الدم.

وقال الباحثون: "أظهرت نتائج هذه الدراسة أن تناول فطائر بذور الكتان ثلاث مرات يوميًا كان فعالًا في خفض مستويات السكر في الدم والحفاظ عليها على مدار 24 ساعة، مقارنةً بكعكات المجموعة الضابطة، وأن علاجات بذور الكتان أدت إلى انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم iAUC أثناء الليل".

ووفقًا لهم، "أشارت نتائج هذه الدراسة إلى أن إضافة بذور الكتان إلى النظام الغذائي اليومي أدى إلى انخفاض نسبة الجلوكوز على مدار 24 ساعة في سياق الحياة الحرة مقارنة بالكعك المتحكم فيه".

الكلمات المفتاحية

بذور الكتان تخفض مستويات السكر بالدم حمض ألفا لينولينيك في بذور الكتان بذور الكتان تحمي من أمراض القلب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أوصى خبير تغذية بتناول ملعقة من بذر الكتان يوميًا، للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، وحتى تحسين البشرة.