أخبار

الأدلة على أن النبي يردّ السلام على من يُسلم عليه!

من روائع سيرة الصديق.. أفضل الصحابة وأقربهم لقلب رسول الله

لماذا يأمرنا الله بالسياحة في الأرض؟ (الشعراوي يجيب)

الخشوع أول ما يرفع من الأرض.. وهذا هو الدليل

كيف تتعامل مع الإنسان ببره وفجوره.. وكيف تحسم أمرك معه؟

خطيبي يحدثني عن عدم العمل بعد الزواج وأنا رافضه لكنني أحبه.. ما الحل؟

أنا عايشة معه فقط عشان الأولاد .. حال كثير من الزوجات.. فما النصيحة؟

20 نصيحة للحجاج قبل السفر لأداء المناسك

لماذا يصيبنا الهم والقلق؟ اعرف والزم

يارب خد بأيدينا إليك .. معنى رائع لـ "الهداية" أول مرة تسمعه لا يفوتك

ما الذي تكشفه رائحة جسمك عن حالتك الصحية؟

بقلم | فريق التحرير: | الاثنين 06 مايو 2024 - 05:22 م

يعاني معظم الناس من رائحة الجسم غير المرغوب فيها، سواء أكان الأمر يتعلق برائحة القدمين الكريهة بعد ارتداء الحذاء لفترة طويلة، أو رائحة الإبط المتعرقة، أو بعد ممارسة التمارين.

لكن هذا عادة لا يدعو للقلق غالبًا، إذ يكفي الاستحمام للتخلص من الرائحة الكريهة.

ويعد العرق أحد أكبر أسباب رائحة الجسم الكريهة، ولكن قد يعاني البعض أكثر من غيرهم. 

وكشف الخبراء عن نصائحهم حول كيفية التعامل مع روائح الجسم الشائعة، من رائحة الأقدام الكريهة إلى رائحة البول النفاذة.


رائحة كريهة ونفاذة

تقول الدكتورة آن ناينان، الطبيبة العامة في بريطانيا، إن رائحة الجسم الكريهة يمكن أن تكون مجرد إشارة إلى أن الشخص يحتاج إلى الاستحمام بسرعة والتخلص من الأوساخ التي تراكمت خلال اليوم. 

غير أن هناك أيضًا العديد من الأسباب المحتملة الأخرى وراء الرائحة الكريهة.

أوضحت الدكتورة ناينان، أن “التوتر والقلق يمكن أن يحفز الغدد العرقية، مما يزيد من التعرق ويؤدي إلى تفاقم رائحة الجسم". 

علاوة على أن "ارتداء الملابس الضيقة أو الاصطناعية التي لا تسمح بالتهوية المناسبة يمكن أن يحبس العرق والبكتيريا، مما يساهم في رائحة الجسم"، وفق قولها.

فضلاً عن أن "بعض الأدوية أو المكملات الغذائية قد تغير كيمياء الجسم وتؤدي إلى تغيرات في رائحة الجسم كأثر جانبي"، بحسب الطبيبة.

وحذرت من أن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة المصنعة والسكريات يمكن أن يؤثر أيضًا على رائحة الجسم عن طريق تغيير توازن البكتيريا على الجلد وزيادة إنتاج العرق. 

علاوة على ذلك، يمكن أن يساهم الطقس الحار أو الرطب، بالإضافة إلى بعض الظروف الصحية في التعرق وتفاقم رائحة الجسم.

وأضافت الدكتورة ناينان: "بعض الحالات الطبية مثل فرط التعرق يمكن أن تساهم في استمرار رائحة الجسم، وكذلك التغيرات الهرمونية أثناء الحيض أو انقطاع الطمث والتي يمكن أن تزيد من إنتاج العرق وتؤدي إلى رائحة الجسم"، بحسب صحيفة "ديلي ميل".

العلاج 

تنصح الطبيبة بالاستحمام بانتظام، قائلة: "استخدم الصابون وافرك المناطق ذات الرائحة الكريهة جيدًا. لا تنس أن تجفف جيدًا بعد ذلك لأن البكتيريا تحب التواجد في الأماكن الرطبة".

وتوصي بتغيير مزيل العرق أو مضاد التعرق الحالي للحفاظ على الغدد العرقية تحت السيطرة.

كما أوصت الدكتور ناينان: "للحصول على قوة إضافية، جرب مضاد التعرق المعتمد على الألومنيوم والمتوفر في الصيدليات. وهذه أقوى بكثير من مضادات التعرق العادية وقد تساعد" في التخلص من رائحة العرق.

ويُنصح أيضًا باستشارة الصيدلي حول أنواع الصابون أو الكريمات المصممة طبيًا والمخصصة لاستهداف البكتيريا المسببة للرائحة أيضًا.

وأوضحت الدكتورة ناينان أن "إن تغيير الملابس بانتظام والبحث عن القطن الطبيعي وأقمشة الخيزران سيساعد أيضًا".

وأوصت في حال لم تتحسن الرائحة بعد اتخاذ هذه الخطوات، بطلب المساعدة الطبية. 

وقالت: "راجع الطبيب إذا لم يتحسن الأمر، أو إذا كنت تعتقد أنه مرتبط بحالة أخرى، مثل العدوى، أو إذا كان لديك أعراض إضافية مثل فقدان الوزن، أو إذا كانت رائحتك تؤثر على ثقتك بنفسك أو حالتك المزاجية". 

الإفرازات المهبلية البيضاء 

الإفرازات المهبلية المفرطة أو غير العادية ليست مزعجة فقط للمرأة،  بل قد تؤدي إلى الإحجام عن ممارسة العلاقة الحميمة.

يقول الدكتور جو بيلي، استشاري أمراض النساء، إن الإفرازات البيضاء الكثيفة والمتكتلة في بعض الأحيان يمكن أن تكون بسبب مرض القلاع.

تشمل الأعراض الأخرى لمرض القلاع الحكة الفرجية، والألم أو الحرق، والألم أثناء ممارسة العلاقة، وحتى الشقوق الصغيرة في الجلد.

يقول الدكتور بيلي: "ينتج مرض القلاع عن خميرة تعرف باسم المبيضات".

يحتوي المهبل على عدة أنواع من البكتيريا والخمائر، المعروفة باسم الميكروبيوم المهبلي. 

وأوضح:" "المهبل الصحي سيهيمن على البكتيريا الجيدة، وخاصة العصيات اللبنية التي تحافظ على درجة حموضة المهبل منخفضة وتمنع فرط نمو البكتيريا السيئة".

ومع ذلك، يمكن أن تحدث مشاكل مثل مرض القلاع عندما يكون هناك خلل في البكتيريا في هذا الميكروبيوم. 

ويمكن أن يؤدي هذا إلى فرط نمو الميكروبات السيئة مثل المبيضات، مما يسبب الأعراض.

العلاج 

يوصي الدكتور بيلي باستخدام الأدوية المضادة للفطريات لعلاج مرض القلاع، "وهي متاحة بدون وصفة طبية من الصيدليات، على شكل أقراص أو فرزجة أو جل في المهبل، وتوفر الراحة من أعراض مرض القلاع لدى أكثر من 80% من النساء".

ولتقليل خطر الإصابة بمرض القلاع بشكل متكرر، يوصي الدكتور بيلي باستخدام الصابون غير المعطر، وارتداء الملابس الداخلية القطنية وتجنب الملابس الضيقة.

وأضاف: "بعض النساء سيعانين من مرض القلاع المتكرر، خاصة مع ظهور أعراض أسوأ قبل الدورة الشهرية مباشرة. يمكن أن يصف طبيبك دورة أطول من المضادات الحيوية".

ووفقًا للدكتور بيلي، فإن "إعادة توازن الميكروبيوم المهبلي باستخدام البروبيوتيك المهبلي المصمم خصيصًا لمرض القلاع يمكن أن يوفر النوع الصحيح من البكتيريا الجيدة - العصيات اللبنية الخاصة بالمهبل، والتي تساعد بعد ذلك على استعادة البيئة الطبيعية للمهبل، والتي يمكن أن تساعد في منع تكرار مرض القلاع".

رائحة كريهة من المهبل

يمكن للرائحة الكريهة في المهبل أن تجعل المرأة تشعر بالخجل الشديد. خاصة وأن الرائحة يمكن أن تكون قوية جدًا، ويمكن اكتشافها من خلال الملابس.

من المحتمل أن تكون هذه الرائحة بسبب التهاب المهبل البكتيري (BV)، وفقًا للدكتور بيلي.

وهي عدوى مهبلية شائعة ومتكررة بين النساء في سن الإنجاب، "تحدث عندما يكون هناك خلل في البكتيريا في المهبل. عندما يكون هناك بكتيريا ضارة أكثر من البكتيريا الجيدة في المهبل، يمكن أن يحدث التهاب المهبل الجرثومي"، بحسب الطبيب.

إلى جانب الرائحة، تشمل الأعراض الأخرى لمرض التهاب المهبل الجرثومي الألم والحكة والحرقان.

العلاج 

من المهم علاج التهاب المهبل البكتيري، كما يحذر الدكتور بيلي من أنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا ومرض التهاب الحوض والعقم والولادة المبكرة.

يقول الدكتور بيلي: "العلاج القياسي هو مضاد حيوي يستخدم إما عن طريق الأقراص أو الجل داخل المهبل. بعض النساء سوف يعانين من التهاب المهبل الجرثومي المتكرر مع الدورة الشهرية أو بعد ممارسة الجنس".

يمكنك تقليل خطر الإصابة بالتهاب المهبل الجرثومي عن طريق تجنب الصابون المعطر الذي يمكن أن يسبب تهيجًا وارتداء ملابس داخلية قطنية بدلاً من الأقمشة الاصطناعية.

ويضيف الدكتور بيلي: "تجنبي استخدام الدش المهبلي والرذاذ أيضًا. مهبلك لا يحتاج إلى هذا لأنه ينظف نفسه بنفسه".

كما ينصح أيضًا باستخدام بروبيوتيك مهبلي محدد ومدروس جيدًا للمساعدة في إعادة توازن الميكروبيوم المهبلي.

رائحة البول النفاذة 

غالبًا ما تكون هناك أسباب بسيطة لرائحة البول النفاذة، إلا أنها قد تكون علامة على شيء أكثر خطورة.

يمكن أن يؤثر النظام الغذائي وشرب الماء على مظهر البول ورائحته، كما هو الحال مع العدوى والأدوية وبعض الحالات الطبية.

تقول الدكتورة سوشما سريكريشنا، استشارية أمراض الجهاز البولي التناسلي في مستشفى لندن بريدج: "عندما يعاني الجسم من الجفاف، يكون للبول رائحة قوية مثل الأمونيا ويبدو داكن اللون".

وبعض الأطعمة مثل الهليون، وكرنب بروكسل، والبصل، وبعض التوابل، والثوم، والكاري، والسلمون، والكحول يمكن أن تغير رائحة البول.

كما أن اتباع نظام غذائي غني بالملح يمكن أن يجعل البول أكثر تركيزًا، مما يمنحه رائحة أقوى.

وتضيف الدكتور سريكريشنا: "بعض المكملات الغذائية، خاصة تلك التي تحتوي على فيتامين ب 6 القابل للذوبان في الماء، يمكن أن تسبب رائحة نفاذة في البول".

ومن ناحية أخرى، ذكرت الدكتورة سريكريشنا أن مكملات الكالسيوم وفيتامين د قد تجعل رائحة البول مريبة، في حين أن مكملات الحديد وعشب البحر يمكن أن تعطيه رائحة معدنية. 

ويمكن أن تؤدي بعض الأدوية أيضًا إلى ظهور رائحة كريهة.

وبينت الدكتور سريكريشنا أن "الأدوية التي تحتوي على السلفا، والتي تشمل المضادات الحيوية مثل باكتريم، وأدوية مرض السكري مثل جليبوريد وأدوية التهاب المفاصل الروماتويدي، على وجه التحديد، أزولفيدين، قد تجعل رائحة البول مثل البيض عن طريق تكوين مادة كيميائية كبريتية تفرز في البول".

ويمكن أن يكون سبب رائحة البول هو التهاب المسالك البولية.

تقول الدكتور سريكريشنا: "تميل عدوى المسالك البولية إلى أن تكون أكثر شيوعًا عند النساء لأن أنابيب المياه لديها تميل إلى أن تكون أقصر، وتسمح للبكتيريا بدخول المثانة". 

وحذر من أنه "غالبًا ما يكون البول الذي يحتوي على رائحة أمونيا قوية، أو البول ذو الرائحة الكريهة أو ذات الرائحة الحلوة قليلاً هو أول مؤشر على إصابتك بالتهاب المسالك البولية". 

وأوضح: "العدوى تجعل البول يبدو غائمًا أو دمويًا وتعطيك إحساسًا بالحرقان عند التبول، أو زيادة التردد أو الرغبة في التبول".

الحالات الطبية الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى رائحة بول غريبة تشمل الأمراض المنقولة جنسيًا والسكري.

وذكرت الدكتورة سريكريشنا، أن "إحدى أولى الطرق التي يظهر بها مرض السكري غالبًا ما تكون عن طريق المثانة مما يجعلك ترغب في التبول كثيرًا". 

و"نظرًا لأن جسمك لا يعالج السكر بكفاءة، فقد يكون لديك أيضًا بول بطعم الفواكه أو ذو رائحة حلوة، وذلك بفضل السكر الزائد الذي تفرزه الكليتان"، وفق قولها.

"إذا لاحظت وجود بول بطعم الفواكه كشخص بالغ، إلى جانب الحاجة إلى الذهاب إلى الحمام أكثر من المعتاد، قم بفحص مستويات السكر في الدم من قبل الطبيب". 

وتابعت الطبيبة: "إذا كنت مصابًا بالسكري، فتحدث مع طبيبك حول إجراء تعديلات على علاجك أو نمط حياتك".

العلاج 

تأكد من البقاء رطبًا جيدًا وشرب الماء بانتظام طوال اليوم.

تقول الدكتورة سريكريشنا: "اللون المثالي للأسبوع الأول هو اللون الأصفر الشفاف الشاحب. لا تهدف إلى الحصول على بول صافي تمامًا لأن هذا يعني أنك تعاني من الإفراط في شرب الماء".

وتنصح بالامتناع عن الأطعمة التي يمكن أن تسبب رائحة البول وتقليل المكملات الغذائية لمعرفة ما إذا كان ذلك يحدث فرقًا.

وقال الدكتور جو بيلي: "إن البكتيريا الرئيسية المسببة لعدوى المسالك البولية هي الإشريكية القولونية، والتي يمكن أن تلتصق ببطانة المثانة. وهذا هو السبب وراء إصابة الكثير من النساء بالعدوى المتكررة لأنهن لا يتخلصن من بكتيريا الإشريكية القولونية نفسها". 

وتابع: "كما أننا نشهد مقاومة للمضادات الحيوية في علاج عدوى المسالك البولية".
يجب على الأشخاص الذين يشتبهون في إصابتهم بعدوى المسالك البولية أو الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي استشارة الطبيب لتلقي العلاج.

تقول الدكتورة سريكريشنا: "إن رائحة البول الكريهة مزعجة ولكنها عادة ما تكون غير ضارة إلى حد كبير وتختفي من تلقاء نفسها مع بعض التعديلات في نمط الحياة". 

واستدركت: "ولكن إذا كان الأمر مستمرًا أو لاحظت أعراضًا أخرى مثل الدم في البول، أو الألم أو التبول المؤلم، أو كثرة التبول، أو الحمى أو القشعريرة، أو آلام الظهر، فعليك مراجعة طبيبك على الفور".

رائحة الفم الكريهة

سواء كانت رائحة الفم الكريهة في الصباح، أو رائحة الثوم، أو رائحة الكاري، فغالبًا ما تكون هناك طريقة سهلة للتخلص من رائحة الفم الكريهة. لكن في بعض الأحيان، يمكن أن يستمر الأمر لفترة أطول قليلاً مما نرغب.

الأسباب الشائعة لرائحة الفم الكريهة المستمرة هي سوء نظافة الفم، خاصة إذا كان لديك مناطق يعلق فيها الطعام غالبًا بعد تناول الطعام، بالإضافة إلى أمراض اللثة أو الجفاف أو الجوع أو مشاكل الجهاز الهضمي أو التنقيط الأنفي الخلفي أو عدوى اللوزتين.

تقول الدكتورة جاسمين بيران: "تحتوي الغازات ذات الرائحة الكريهة التي تطلقها البكتيريا التي تغطي أسنانك ولثتك ولسانك على مركبات الكبريت المتطايرة (VSCs) والتي غالبًا ما تكون مسؤولة عن استمرار رائحة الفم الكريهة إذا تم علاج جميع الأسباب المحتملة الأخرى سيتم القضاء عليها".

وتضيف: "تشكل البكتيريا الموجودة على أسناننا ولثتنا طبقة من البلاك الكريمي حول اللثة والأسنان والتي يمكن أن تتصلب لتشكل الجير. وهذا يمكن أن يؤدي إلى أمراض اللثة وإحدى العلامات التحذيرية المبكرة لهذا يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة أو طعم سيئ في فمك".

بالإضافة إلى كونها علامة تحذيرية محتملة لمشاكل الصحة العامة أو الفموية، فإن رائحة الفم الكريهة يمكن أن تؤدي إلى القلق الاجتماعي وفقدان الثقة. لذلك من الأفضل ترتيب الأمر.

العلاج 

من الضروري الحفاظ على نظافة الفم الجيدة، من خلال استخدام مكشطة اللسان، وفقًا للدكتور بيران.

"يحتوي اللسان على آلاف الشعرات الصغيرة، وهذه الشعرات الصغيرة تحبس الطعام والبكتيريا بمرور الوقت. من المهم حقًا أن يقوم الأشخاص بتنظيف ألسنتهم بانتظام، على الأقل مرتين في الأسبوع، ولكن من الأفضل مرة واحدة يوميًا.

بالإضافة إلى ذلك، يقول الدكتور بيران: "نظف أسنانك لمدة دقيقتين، مرتين يوميًا باستخدام فرشاة أسنان كهربائية فعالة ونظف بين أسنانك مرة واحدة على الأقل يوميًا باستخدام خيط تنظيف الأسنان أو الفرشاة التي تستخدم بين الأسنان".

من المهم أيضًا البقاء رطبًا مع تناول الماء بانتظام طوال اليوم وتناول الطعام بانتظام.

إذا كنت تعاني من مشكلة رائحة الفم الكريهة، فمن المستحسن تجنب الأطعمة ذات النكهة القوية مثل تلك التي تحتوي على الثوم. 

ويضيف الدكتور بيران: "إن مضغ العلكة الخالية من السكر بين الوجبات يمكن أن يساعد في تحفيز تدفق اللعاب وتقليل خطر رائحة الفم الكريهة".

رائحة الأقدام الكريهة 

رائحة القدم الكريهة، هي حالة تتميز برائحة كريهة تنبعث من القدمين. 

يمكن أن يختلف هذا في شدته، حيث يتراوح من خفيف إلى قوي، وغالبًا ما يكون مصحوبًا بأقدام متعرقة أو رطبة.

تكشف أندريا جونز، طبيبة الأقدام، أن هناك عدة عوامل تساهم في تطور التعرق.

وتقول: "السبب الرئيسي هو التعرق الزائد، مما يخلق بيئة رطبة مثالية لنمو البكتيريا". "عندما تقوم البكتيريا الموجودة على الجلد بتفكيك العرق، فإنها تنتج مركبات ذات رائحة كريهة، مما يؤدي إلى رائحة كريهة."

يمكن أن يؤدي ارتداء الأحذية الضيقة أو غير القابلة للتنفس إلى تفاقم المشكلة عن طريق حبس الرطوبة والحرارة، مما يزيد من تعزيز نمو البكتيريا.

العلاج 

تشمل النصائح للتعلب على رائحة الأقدام الكريهة اتباع ممارسات النظافة المناسبة وإجراء تغييرات في نمط الحياة لتقليل التعرق ونمو البكتيريا.

تقول جونز: "إن غسل القدمين بانتظام بالصابون المضاد للبكتيريا وتجفيفهما جيدًا بعد ذلك يساعد في القضاء على البكتيريا المسببة للرائحة".

وأوضحت أن "ارتداء الجوارب الماصة للرطوبة والأحذية المسامية يسمح بتدوير الهواء، ويمنع تراكم العرق ويقلل الرائحة. بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام مساحيق القدم أو مضادات التعرق يمكن أن يساعد أيضًا في التحكم في التعرق وتقليل الرائحة الكريهة".

يمكن أن يلعب الطبيب دورًا مهمًا في تشخيص وعلاج تعرق القدم. وتقييم مدى خطورة الحالة، وتحديد أي عوامل أساسية تساهم في رائحة القدم، ووضع خطة علاج شخصية.

"قد يشمل ذلك وصف الأدوية الموضعية لتقليل التعرق أو فرط نمو البكتيريا وتقديم المشورة بشأن النظافة المناسبة للقدم واختيار الأحذية. 

وتضيف جونز: "في الحالات الشديدة المقاومة للعلاجات المحافظة، قد يقترح طبيب الأقدام تدخلات متقدمة مثل حقن البوتوكس لإدارة التعرق الزائد".

الكلمات المفتاحية

رائحة الأقدام الكريهة رائحة الفم الكريهة رائحة البول النفاذة رائحة كريهة من المهبل لإفرازات المهبلية البيضاء رائحة كريهة ونفاذة للجسم رائحة الحسم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعاني معظم الناس من رائحة الجسم غير المرغوب فيها، سواء أكان الأمر يتعلق برائحة القدمين الكريهة بعد ارتداء الحذاء لفترة طويلة، أو رائحة الإبط المتعرقة،