أخبار

ثلاث اختبارات قاسية نجح فيها الذبيح إسماعيل

أبو العرب إسماعيل عليه السلام صادق الوعد.. تحكي قصته أصل شعائر الحج

ما هو أخر موعد لذبح الأضحية وكيف تقسم وتوزع .. دار الإفتاء المصرية ترد

يأمرنا الله بذبح الأضاحي فما الغاية العبادية والاجتماعية لهذه الشعيرة؟ (الشعراوي يجيب)

موعد صلاة عيد الأضحى بالقاهرة والمحافظات

كيفية تجميد وفك لحوم العيد؟

هل يجوز التصدق بثمن الأضحية بدلاً عن الذبح؟

6 نصائح ذهبية لتخزين لحم الأضحية.. تعرفي عليها

ما هو الفرق بين الهدي والأضحية والفدية؟

رؤية الأضحية في المنام.. هذا ما تعنيه للمتزوجين والعزاب .. ودلالة سرقتها

الألوان الأربعة التي يحبها الناموس والملابس التي يجب عليك تجنب ارتدائها

بقلم | فريق التحرير | الخميس 23 مايو 2024 - 02:07 م

يعد البعوض أو الناموس من أكثر الحشرات الماصَّة للدماء انتشارًا، ويثير المضايقات بلدغاتها المتكررة، ويمكن أن ينقل العديد من الأمراض، ومن بينها الملاريا.

وعلى الرغم من أن هناك بخاخات وشموع وكريمات تعمل على التخلص من الناموس، إلا أن هناك طريقة أخرى تتعلق بلون الملابس التي ترتديها .

إذ وجد الباحثون في جامعة واشنطن أن الناموس ينجذب إلى اللون الأحمر والبرتقالي والأسود والسماوي. 

في حين أنه يتجاهل اللون الأخضر والأرجواني والأزرق والأبيض، مما يشير إلى أن هذه هي الأفضل للارتداء خارج المنزل خلال هذا الصيف.

وقال جيفري ريفيل، أستاذ علم الأحياء بجامعة واشنطن، في بيان: "أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا التي تُطرح عليّ هو: ما الذي يمكنني فعله لمنع البعوض من لدغي؟". 

وأضاف: "كنت أقول أن هناك ثلاث إشارات رئيسة تجذب البعوض: أنفاسك، وعرقك، ودرجة حرارة بشرتك". 

وتابع: "في هذه الدراسة، وجدنا إشارة رابعة: اللون الأحمر، الذي لا يمكن العثور عليه على الملابس فحسب، بل يوجد أيضًا في بشرة الجميع".

واعتبر أن "ارتداء الملابس التي تتجنب تلك الألوان، يمكن أن تكون طريقة أخرى لمنع لدغات البعوض".

وخلال الدراسة التي صدرت في عام 2022، جرى تتبع سلوكيات إناث بعوض الحمى الصفراء - الزاعجة المصرية، عندما تعرضت لأنواع مختلفة من الإشارات البصرية والرائحة.


الناموس تتعذى على الدم 

ومثل جميع أنواع البعوض، تشرب الإناث فقط الدم، ويمكن للدغات الزاعجة المصرية أن تنقل حمى الضنك والحمى الصفراء وشيكونغونيا وزيكا التي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة. 

ولاحظ الباحثون، أن الناموس في غرف اختبار مصغرة كانت مليئة بالرائحة وأنماط بصرية مختلفة، بما فيها نقطة ملونة أو يد بشرية.

وبدون أي محفز للرائحة، تجاهل البعوض إلى حد كبير النقطة الموجودة في أسفل الغرفة، بغض النظر عن لونها.

وعندما تمت إضافة رشة من ثاني أكسيد الكربون، طار البعوض نحو النقاط التي كانت حمراء أو برتقالية أو سوداء أو سماوية، لكنه تجنب تلك النقاط التي كانت خضراء أو زرقاء أو أرجوانية، وفق صحيفة "ديلي ميل".

ثاني أكسيد الكربون

ويزفر البشر ثاني أكسيد الكربون، الذي يمكن للحشرات شمه، وأظهرت التجربة أن الغاز جعل عيون البعوض تفضل  أطوال موجية معينة في الطيف البصري.

وهو مشابه لما قد يحدث عندما يشم البشر شيئًا طيبًا.

وقال ريفيل: "تخيل أنك على الرصيف وشممت رائحة فطيرة وقرفة. ربما تكون هذه علامة على وجود مخبز قريب، وقد تبدأ في البحث عنه. هنا، بدأنا في التعرف على العناصر البصرية التي يبحث عنها البعوض بعد شم نسخته الخاصة من المخبز".

وأضاف: "معظم البشر لديهم رؤية" اللون الحقيقي. نحن نرى أطوال موجية مختلفة من الضوء كألوان مميزة: 650 نانومتر تظهر باللون الأحمر، بينما تظهر أطوال موجية 450 نانومتر باللون الأزرق، على سبيل المثال".

الكلمات المفتاحية

الناموس تتعذى على الدم الناموس وثاني أكسيد الكربون الألوان التي تنجذب لها الناموس

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعد البعوض أو الناموس من أكثر الحشرات الماصَّة للدماء انتشارًا، ويثير المضايقات بلدغاتها المتكررة، ويمكن أن ينقل العديد من الأمراض، ومن بينها الملاريا