أخبار

ما أيام التشريق.. وما فضلها عن باقي الأيام؟

هل صلاة العيد تغني عن صلاة الفجر وكذلك هل صلاة الفجر تغني عن صلاة العيد؟

4 أمنيات بفناء الكعبة.. كيف تحققت لأصحابها؟

"بمناسبة الطواف .. رموز ومعاني رائعة ذكرها الله لمعني "الكعبة

قصة مقام إبراهيم.. لماذا نتخذها مصلى عند الكعبة؟

لماذا نرمي الجمرات؟ عمرو خالد يكشف سرًا تعبديًا في مناسك الحج (فيديو)

لماذا حجب الله عنا رؤية إبليس؟

حجاج بيت الله الحرام يرمون جمرة العقبة

ثلاث اختبارات قاسية نجح فيها الذبيح إسماعيل

أبو العرب إسماعيل عليه السلام صادق الوعد.. تحكي قصته أصل شعائر الحج

دراسة: الرمان يساعد في تحسين الذاكرة وتخفيف أعراض الزهايمر

بقلم | فريق التحرير | السبت 08 يونيو 2024 - 03:37 م

توصل باحثون في جامعة كوبنهاجن والمعهد الوطني الأمريكي للشيخوخة إلى أن تناول المزيد من الرمان والفراولة والجوز يمكن أن يساعد في تحسين الذاكرة بين مرضى الزهايمر.

وتحتوي هذه الأطعمة على مادة تسمى يوروليثين أ، وهو مركب تصنعه بكتيريا الأمعاء.

وقال فيلهلم بور، الأستاذ المساعد في قسم الطب الخلوي والجزيئي في كلية الطب بجامعة هارفارد: "تظهر دراستنا على نماذج الفئران المصابة بمرض الزهايمر أن مادة اليوروليثين أ، وهي مادة موجودة بشكل طبيعي في الرمان، يمكن أن تخفف من مشاكل الذاكرة والعواقب الأخرى للخرف". 

وفي المرضى الذين يعانون من أمراض التنكس العصبي مثل مرض الزهايمر، يواجه الدماغ صعوبة في إزالة الميتوكوندريا الضعيفة، التي تتراكم وتضعف وظائف المخ.

اليوروليثين أ يزيل الميتوكوندريا الضعيفة من الدماغ

ووجد الباحثون أن اليوروليثين أ يزيل الميتوكوندريا الضعيفة من الدماغ، وبالتالي يستعيد الوظيفة الإدراكية.

غير أن الباحثين الذين نشروا نتائج الدراسة في مجلة "الزهايمر والخرف" ليسوا متأكدين من مقدار المادة اللازمة لتحقيق نتائج إيجابية.

وأضاف بور: "ما زلنا لا نستطيع قول أي شيء حاسم بشأن الجرعة، لكنني أتصور أنها أكثر من مجرد رمانة في اليوم. ومع ذلك، فإن المادة متوفرة بالفعل في شكل حبوب، ونحن نحاول حاليا العثور على الجرعة المناسبة".

وأشار إلى أنه يمكن استخدام اليوروليثين أ بشكل مثالي كوسيلة آمنة للوقاية من الأمراض العصبية.

وقال: "إن ميزة العمل بمادة طبيعية هي تقليل مخاطر الآثار الجانبية. لقد كانت التجارب السريرية باستخدام يوروليثين أ فعالة في علاج الأمراض العضلية، ونحن الآن بحاجة إلى النظر في مرض الزهايمر".

واستنادًا إلى "النتائج الواعدة" التي ظهرت في نماذج الفئران، يخطط الباحثون لإجراء تجارب سريرية على البشر.

وقالت تانيا فرايريش، اختصاصية التغذية المسجلة في شارلوت بولاية نورث كارولينا، التي لم تشارك في الدراسة، لشبكة "فوكس نيوز ديجيتال": "لقد أدى العلاج طويل الأمد باليوروليثين أ إلى تحسين التعلم والذاكرة ووظيفة الشم (الشم) لدى الفئران بشكل كبير".

وأضافت: "باعتباري اختصاصي تغذية، أوصي دائمًا بأن يناقش الأشخاص أي مكمل مع مقدم الرعاية الطبية الشخصي قبل البدء به".

وبما أن البحث لا يزال جديدًا جدًا ولم يتم إجراؤه إلا على الفئران حتى الآن، فقد أشارت فرايريش إلى أن النتائج "لا يمكن استقراءها على البشر بشكل مؤكد". 

وأضافت: “أود بالتأكيد أن أوصي أي شخص بأن إضافة الرمان والفراولة والجوز إلى النظام الغذائي فكرة رائعة. هذه أطعمة كاملة وغير معالجة ومغذية للغاية، وتحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وفي حالة الجوز، تحتوي على أوميجا 3".

ووفقًا لـ فرايريش، فإنه من غير المرجح أن تسبب هذه الأطعمة أي ضرر إذا تم تناولها بكميات نموذجية، ما لم تكن هناك حساسية أو سبب محدد آخر لتجنبها.

أطعمة موصى بها لصحة الدماغ

وتشمل الأطعمة الأخرى الموصى بها لصحة الدماغ تناول كمية كافية من الأوميجا 3 (السلمون، والجوز، وبذور الشيا، وبذور الكتان المطحونة، وزيت الزيتون)، والخضروات الورقية الخضراء، والتوت، والبقوليات (الفاصوليا، والعدس، والحمص)، وفقًا لفرايريش.

وأضافت خبير التغذية أن الحفاظ على ما لا يقل عن 150 دقيقة من النشاط البدني أسبوعيًا والحفاظ على نشاط الدماغ من خلال الأنشطة والمشاركة المجتمعية يمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف أعراض الزهايمر.

وقالت إرين بالينسكي-وايد، اختصاصية التغذية في نيوجيرسي، والتي لم تشارك أيضًا في الدراسة، إن النتائج "الواعدة" تدعم الأبحاث الأخرى التي وجدت علاقة بين الرمان وسرطان الدم. تحسين الإدراك والذاكرة".

وأضافت: "يجب إجراء المزيد من الأبحاث لتحديد المقدار المطلوب لتحقيق الفوائد المعرفية، ولكن إضافة كميات صغيرة من الرمان إلى النظام الغذائي يمكن أن يكون مفيدًا للصحة العامة".

وأشارت بالينسكي-وايد إلى أن الرمان غني أيضًا بمضادات الأكسدة والألياف، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب في الجسم وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض في المستقبل.

وقال خبير التغذية: "إن إضافة حبات الرمان إلى السلطات أو العصائر أو فوق الزبادي أو دمج عصير الرمان بنسبة 100% يمكن أن يكون إضافة رائعة للنظام الغذائي وطريقة سهلة لتعزيز المدخول الإجمالي من العناصر الغذائية التي تفيد الدماغ".

الكلمات المفتاحية

أطعمة موصى بها لصحة الدماغ الرمان يحسن الذاكرة الرمان ومرض الزهايمر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled توصل باحثون في جامعة كوبنهاجن والمعهد الوطني الأمريكي للشيخوخة إلى أن تناول المزيد من الرمان والفراولة والجوز يمكن أن يساعد في تحسين الذاكرة بين مرضى