أخبار

دراسة: البكتيريا المسببة لأمراض اللثة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان

تحذير من خطورة عدم ممارسة الرياضة: تسبب 3 أمراض "تغير الحياة"

مواقف وأخلاق الكبار .. أجمل ردة فعل عن الغضب

أصب على ابني وابلًا من الشتم والصراخ كلما أخطأ ثم أندم .. بم تنصحونني؟

فسخنا مرتين أثناء الخطوبة وعدنا وعقدنا القران وخائف من الطلاق .. ما الحل؟

كيف يكون بر الوالدين في الحياة وبعد الممات؟

كن من أصحابها.. القلوب الصافية عبادة غالية عند الله تعالى

سمعتك غالية عليك.. فلا تضيعها بهؤلاء

هل رفض الصحابة كتابة وصية النبي عند وفاته. فأغضبوه؟

احذر: ترك هذا الفرض يستوجب عذاب الله فورًا ويحبط الدعاء

انتبه.. أدوية تزيد من الخطر خلال موجة الحر

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 18 يونيو 2024 - 03:28 م

يحذر الخبراء من أن المرضى الذين يتناولون أدوية لارتفاع ضغط الدم والحساسية وحالات الصحة العقلية قد يكونون أكثر عرضة للأمراض المرتبطة بارتفاع درجة الحرارة.

إذ قد يعاني المرضى الذين يتناولون أدوية معينة مثل ارتفاع ضغط الدم والحساسية واضطرابات الصحة العقلية من آثار جانبية غير مرغوب فيها تعيق قدرتهم على البقاء رطبًا أو تبريد الجسم بشكل فعال في الطقس الحار.

ووفقًا للتحذيرات، فإن درجات الحرارة المرتفعة قد تكون خطيرة، أو حتى مميتة، إذا لم تكن مستعدًا بشكل كاف.

ما هي الأدوية التي تزيد من خطر الحساسية للحرارة؟

مدرات البول، وهي نوع من الأدوية المستخدمة عادة لزيادة عدد مرات التبول كعلاج لقصور القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض الكلى، يمكن أن تسبب مشاكل.

وفي حين أن فقدان السوائل مفيد لهذه الحالات، إلا أنه قد يؤدي في بعض الأحيان إلى الجفاف أو خلل في توازن الشوارد مثل المغنيسيوم أو البوتاسيوم أو الملح، مما يجعل من الصعب على الجسم تنظيم درجة حرارته.

ويُنصح المرضى الذين يتناولون هذه الأنواع من الأدوية باستهلاك كمية كبيرة من الماء والحذر من علامات الجفاف مثل الصداع والدوار والبول الداكن والعطش.

ودواء آخر يمكن أن يشكل خطرًا في الطقس الحار هو مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، أو مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، التي يستخدمها مرضى ارتفاع ضغط الدم.

ومع ارتفاع درجات الحرارة، قد يكون هؤلاء المرضى أكثر عرضة للإغماء أو السقوط. علاوة على ذلك، يمكن لهذا الدواء أن يثبط الإحساس بالعطش، مما يجعل من الصعب التعرف على الجفاف.

وتمثل حاصرات بيتا أيضًا خطرًا، لأنها لا تزيد من احتمالية الإغماء والسقوط فحسب، بل تمنع أيضًا التعرق، مما يزيد من خطر ارتفاع درجة الحرارة بسبب عدم كفاية التبريد.

وهذا التأثير الجانبي لا يقتصر على حاصرات بيتا؛ العديد من الأدوية المضادة للذهان المستخدمة لعلاج حالات الصحة العقلية، مثل هالوبيريدول وأولانزابين وريسبيريدون، تؤثر أيضًا على القدرة على التعرق.

وأوضح الدكتور مايكل ريدلينر، المدير الطبي لقسم الطوارئ في مستشفى ماونت سيناي ويست، لصحيفة "نيويورك تايمز": "من المرجح أن تصبح درجة حرارة الجسم أكثر سخونة عندما تتناول تلك الأدوية".

ويمكن لبعض مضادات الاكتئاب أن تزيد من المخاطر لأنها تزيد من التعرق وتثبط العطش، مما يجعل المستخدمين أكثر عرضة للمضاعفات المرتبطة بالجفاف.

ويمكن أيضًا أن يتأثر المرضى الذين يتناولون أدوية الغدة الدرقية لعلاج قصور الغدة الدرقية، لأنها يمكن أن ترفع درجة حرارة الجسم وتزيد من صعوبة تنظيم درجة حرارة الجسم بشكل فعال.

والمنشطات مثل الأمفيتامينات والأدوية المستخدمة لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط قد تزيد أيضًا من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالحرارة من خلال التفاعل مع الجهاز العصبي المركزي والدماغ.

ولا تقتصر المخاطر على الأدوية الموصوفة فقط. يمكن لبعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أن تجعل الشخص أكثر عرضة للأمراض المرتبطة بالحرارة، بما في ذلك الحبوب المنومة نيتول (ديفينهيدرامين)، وأدوية حمى القش مثل فينيرجان وسومينيكس (بروميثازين).

كيف يمكنني أن أبقى هادئًا في الحرارة؟

على الرغم من أن هذه الأدوية من المحتمل أن تزيد من قابلية التعرض للمشاكل المرتبطة بالحرارة، إلا أن هناك عدة طرق للتخفيف من المخاطر خلال الصيف.

وإحدى الطرق هي محاولة الحد من التعرض لدرجات الحرارة الخارجية من خلال البقاء في بيئة مكيفة، وإذا لم يكن ذلك ممكنًا، فإن الإكثار من شرب الماء والبقاء في الظل بالخارج يساعد على تقليل خطر الإصابة وتجنب المضاعفات الخطيرة.

وعندما تكون في الخارج، حاول ارتداء ملابس فضفاضة ذات لون أفتح، مثل الأبيض أو الأصفر أو ألوان الباستيل، بدلاً من الألوان الداكنة مثل الأسود والأخضر والأزرق التي تمتص الحرارة.

وإذا كنت تقضي وقتًا في الخارج، فمن المهم أن تنتبه إلى علامات الأمراض المرتبطة بالحرارة مثل الإجهاد الحراري، من أجل الحصول على العلاج بسرعة. تشمل العلامات التعرق الشديد والصداع والغثيان والجلد الرطب وأحيانًا القيء.

وإذا ترك الإنهاك الحراري دون علاج يمكن أن يؤدي إلى ضربة شمس، وهو ما يحدث عندما تصل درجة حرارة الجسم إلى 39 درجة مئوية أو أعلى ويمكن أن يكون قاتلاً إذا ترك دون علاج.

الكلمات المفتاحية

أدوية تزيد من خطر الحساسية للحرارة أدوية لارتفاع ضغط الدم الأدوية ودرجات الحرارة المرتفعة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يحذر الخبراء من أن المرضى الذين يتناولون أدوية لارتفاع ضغط الدم والحساسية وحالات الصحة العقلية قد يكونون أكثر عرضة للأمراض المرتبطة بارتفاع درجة الحرا