أخبار

أخطأت فى تحديد القبلة فهل أعيد الصلاة؟

دراسة تحذر: صدمات الطفولة ترتبط بمخاطر بيولوجية وصحية كبرى

الرضاعة الطبيعية تقلل من خطر الإصابة بالربو

كيف تدخل بيوت الناس؟.. كن كالعصفور ولا تكن مثل الفئران

من بركات الصبر على البلاء.. النبي يضرب المثل

كيف تستثمر المتبقي من عمرك حتى لا يضيع هدرًا مثل ما مضي؟

بالذكر والدعاء.. يرفع البلاء ويفك الكرب

كلمة واحدة ترفعك إلى الجنة أو تهوي بك في النار.. كيف ذلك؟

أربع مصائب حلها في أربع كلمات

كلما تعرفت على صديقة ماتت.. هل أنا "نحس"؟

4 أعراض تدل على الإصابة بالسكري

بقلم | فريق التحرير | الجمعة 21 يونيو 2024 - 10:21 م

السكري مرض مزمن، عادة ما يستمر مدى الحياة ويؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل كبير. 

ومن غير المعروف سبب مرض السكري من النوع الأول، إلا أنه غالبًا ما يرتبط بين مرضى النوع الثاني بعوامل مثل زيادة الوزن وعدم ممارسة الرياضة بشكل كافٍ. 

وكشف الدكتور دونالد جرانت، الطبيب العام في بريطانيا عن بعض المؤشرات الصحية الشائعة التي تشير إلى الإصابة بمرض السكري.

وقال لصحيفة "إكسبريس": "إن فهم ما إذا كنت مصابًا بمرض السكري مبكرًا أمر بالغ الأهمية لمنع المزيد من المضاعفات الصحية. من المهم أيضًا مراقبة الصحة بشكل عام وضمان نوعية حياة أفضل للمصابين".

وتابع الدكتور جرانت: "لسوء الحظ، قد يكون من الصعب للغاية اكتشاف مرض السكري وغالباً ما يترك دون علاج حتى ظهور مضاعفات صحية أخرى تجعل الحالة معروفة".

وشدد على أن "القدرة على تحديد الأعراض المحتملة هي وسيلة فعالة لاكتشاف الحالة في وقت مبكر، ومع ذلك، فإن الكثير من الناس غير متأكدين من العلامات التي يجب البحث عنها". 

وسلط الطبيب، الضوء على المؤشرات الصحية الأكثر شيوعًا لمرض السكري.

والأعراض الأربعة هي:

كثرة التبول

الذهاب إلى الحمام أكثر من اللازم، يمكن أن يكون علامة على الإصابة بمرض السكري.

قال الدكتور جرانت: "يمكن أن يحدث هذا عندما يحاول الجسم التخلص من الجلوكوز الزائد عن طريق التبول، ويعد الاستيقاظ عدة مرات طوال الليل من الأعراض الشائعة للحالة".

وأضاف: "ومع ذلك، يمكن أن يحدث هذا أيضًا بسبب أدوية معينة، أو الحمل أو تناول كميات كبيرة من الكافيين - لذلك من الأفضل طلب المشورة المهنية بدلاً من التشخيص الذاتي للحالة".

ضبابية الرؤية 

وفقًا للدكتور جرانت، فإن التغييرات في الرؤية مثل التشويش قد تكون علامة على المعاناة من مرض السكري.

وتابع: “غالبًا ما يكون لهذه الحالة آثار كبيرة على العيون، مما يؤدي إلى مضاعفات مثل اعتلال الشبكية السكري، حيث يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى إتلاف الأوعية الدموية في شبكية العين".

وأضاف: "للأسف، هذه مجرد واحدة من الطرق العديدة التي يمكن أن يضر بها مرض السكري بصحة العين، كما أن حالات مثل الجلوكوما وإعتام عدسة العين ومتلازمة جفاف العين هي أيضًا عواقب محتملة لمرض السكري.

فقدان الوزن بشكل مفاجئ 

يمكن أن يكون الانخفاض الكبير في الوزن علامة على الإصابة بمرض السكري.

وأوضح الدكتور جرانت: "بالنسبة لمرض السكري من النوع الأول، يهاجم الجسم الخلايا المنتجة للأنسولين، مما يؤدي إلى تكسير الجسم للدهون والعضلات كمصدر بديل للطاقة".

وتابع: "بالنسبة لمرض السكري من النوع الثاني، يصبح الجسم مقاومًا بشكل متزايد لتأثيرات الأنسولين، مما يؤدي، على غرار النوع الأول، إلى استهداف الدهون والعضلات بدلاً من ذلك".

بالإضافة إلى ذلك، تؤدي زيادة التبول إلى فقدان السوائل مما قد يساهم في فقدان الوزن. وينصح بطلب المشورة الطبية إذا واجهت انخفاضًا مفاجئًا في الوزن لأي سبب من الأسباب لأنه قد يؤدي إلى المزيد من المشكلات الصحية.

زيادة الشهية أو العطش

قال الدكتور جرانت: "إن الرغبة في الشرب بشكل متكرر يمكن أن ترجع إلى زيادة نشاط الحمام، مما يجعل الجسم يعاني من فقدان السوائل التي يعمل على تعويضها.

وتابع: "بالنسبة للجوع، فإن مضاعفات الأنسولين تعني أن الجلوكوز الموجود في الأطعمة المستهلكة لا يمكن تحويله إلى طاقة. ونتيجة لذلك، يعاني الجسم من مستويات متزايدة من الشهية لأنه يحتاج إلى تناول المزيد من الطعام للتعويض عن نقص الطاقة المحولة".

أعراض أخرى لمرض السكري

وأضاف الطبيب: "بصرف النظر عن المؤشرات الأكثر شيوعًا التي تشير إلى أنك قد تعاني من مرض السكري، فإنه يمكن أيضًا أن يكون مخفيًا وراء مضاعفات صحية أخرى مثل ضعف الانتصاب أو عدوى الخميرة أو الصداع الشديد".

وأوضح أن "هذه المشاكل الصحية الشائعة تجعل من الصعب للغاية اكتشاف مرض السكري في بعض الحالات، لذلك أوصي بطلب المشورة المهنية إذا كنت تعاني من أي أعراض لهذه الحالة".

الكلمات المفتاحية

أعراض مرض السكري زيادة الشهية أو العطش فقدان الوزن بشكل مفاجئ ضبابية الرؤية كثرة التبول

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled السكري مرض مزمن، عادة ما يستمر مدى الحياة ويؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل كبير.