أخبار

توقفي عن هذه الأشياء الثلاثة الخطيرة أثناء غسيل الملابس

دراسة: التلقيح الصناعي يزيد من خطر إصابة الأطفال بعيوب في القلب

أمثلة جاء بها العرب من وحي القرآن الكريم

7شمائل ومناقب خص بها الله رسولنا الكريم ..كان خلقه القرآن

كيف جاءت أسماء سور القرآن الكريم وترتيبها ..وحي أم اجتهاد بشري؟

7 مراتب للنفس البشرية.. هكذا ذكرت في القرآن الكريم

أغرب قصص التوبة.. يعلن توبته بعد أن شرب الكلب سم الأفعى بدلاً منه

نصيحة ذهبية من "عمرو خالد" لأب حرم ابنه الوحيد من موهبته عقوبة له

يهتز لها عرش الرحمن.. من عجائب الاستغفار

"كذبات خليل الرحمن الثلاث".. هل تعرف قصتها؟

لا تفوتك.. 5 نصائح لتجنب خطر الإصابة بأزمة قلبية بسبب ارتفاع الحرارة

بقلم | فريق التحرير | الاحد 23 يونيو 2024 - 06:27 م

أظهرت الأبحاث التي نشرتها جمعية القلب الأمريكية، أن خطر الإصابة بأزمة قلبية قاتلة يمكن أن يتضاعف في درجات الحرارة الشديدة.

في الوقت الذي يزيد فيه الجفاف، الناجم عن التعرض للحرارة، أيضًا من خطر الإصابة بأزمة قلبية، حيث يصبح الدم أكثر كثافة وأكثر عرضة للتجلط.

إذ يمكن أن يؤثر الجفاف بشكل كبير على صحة القلب، مما يزيد من خطر الإصابة بأزمة قلبية أو جلطة دموية.

وكشفت إيمي ليكي، أخصائية الصحة والرفاهية في مركز أبحاث القلب بالمملكة المتحدة، لصحيفة "إكسبريس" عن حزمة من النصائح حول كيفية الحفاظ على الصحة في ظل ارتفاع الحرارة.

وقالت: "عندما يعاني جسمك من الجفاف، فإنه يفتقر إلى السوائل والإلكتروليتات الضرورية- المعادن مثل الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم - التي تعتبر حيوية لأداء وظائفه بشكل سليم".

وأضافت: "يؤدي الماء العديد من الأدوار في الجسم، مثل تنظيم درجة حرارة الجسم من خلال التعرق، وتليين المفاصل، وإزالة الفضلات عن طريق حركات الأمعاء والتبول".

وتابعت: "إذا لم نشرب ما يكفي من السوائل، فإن كمية الدم المنتشرة في الجسم تنخفض. عندما يحدث هذا، يجب أن ينبض القلب بشكل أسرع، وقد يتأثر ضغط الدم لدينا، ويزيد معدل ضربات القلب".

وأوضحت: "إذا كنت تعاني من الجفاف، فأنت معرض لخطر الإصابة بأزمة قلبية أو جلطات دموية، لأن الجفاف يؤدي إلى زيادة سماكة الدم، واحتباس المزيد من الصوديوم، مما يجعل من الصعب تدفق الدم".

وتوصي إرشادات هيئة الخدمات الصحية ببريطانيا بشرب ستة إلى ثمانية أكواب أو أكواب من السوائل يوميًا، أي حوالي لتر ونصف إلى لترين.

وطرحت ليكي، 6 طرق بسيطة لتحقيق الاستهلاك اليومي الموصى به من الماء لمنع الجفاف والحفاظ على صحة القلب.

زيادة كمية السوائل 

لا يقتصر الأمر على شرب السوائل فحسب، بل تنصح الخبيرة الصحية أيضًا بتناول بعض الأطعمة المفيدة.

وقالت: "إن شرب الماء هو الطريقة الأسهل والأرخص لضمان بقائك رطبًا بشكل صحيح. ولكن هناك مشروبات أخرى تحتسب ضمن كمية السوائل التي تتناولها مثل العصير الخالي من السكر والحليب قليل الدسم".

وأضافت: "تحتوي الفواكه والخضروات أيضًا على الماء، لذا فإن زيادة الكمية التي تستهلكها يمكن أن يحسن مستويات الترطيب لديك. تشمل بعض الخيارات الرائعة الخيار والطماطم والتفاح والبطيخ والخوخ".

زجاجة ماء قابلة لإعادة الاستخدام

كما توصي أيضًا بالاحتفاظ بزجاجة ماء قابلة لإعادة الاستخدام، لتكون بمثابة تذكير لشرب المزيد.

وقالت: "يمكنك أن تأخذها معك في كل مكان - سواء كنت في العمل أو في نزهة على الأقدام، فهي تتيح لك الوصول المستمر إلى الماء طوال روتينك اليومي".

اشرب مع كل وجبة

أوقات الوجبات هي الأوقات المثالية لتتذكر أن تشرب، وفقًا للخبيرة الصحية.

وتابعت: "إذا كنت ترغب في اكتساب هذه العادة، فتأكد من أن تصب لنفسك كوبًا من الماء مع كل وجبة، مما يسمح لك بالحفاظ على رطوبة جسمك".

إضافة نكهة طبيعية إلى الماء 

إذا لم تكن من محبي الماء العادي فقط، فهناك طريقة رائعة لجعل كوب من الماء أكثر إثارة للاهتمام هو إضافة بعض النكهة إليه.

وأوصت ليكي: “النكهات الطبيعية هي أفضل بديل للعصائر الاصطناعية المحلاة ويمكن أن تساعدك على شرب المزيد من الماء. يمكنك إضافة شريحة من الليمون أو الخيار أو الفراولة كبديل صحي".

قلل من الكافيين

وفقًا للخبيرة الصحية، فإن "المشروبات التي تحتوي على الكافيين، بما في ذلك القهوة ومشروبات الطاقة، هي من بين هذه المشروبات التي من المرجح أن تسبب لك الجفاف. لديها تأثير محفز لأنها تجعل المثانة تنتج البول بسرعة أكبر".

وأوصت: "ضع في اعتبارك أنه إذا كنت تحاول ترطيب جسمك، فيجب أن تحاول الحد من استهلاكك. وإذا كنت تفضل المشروبات الساخنة، فحاول اختيار شاي الأعشاب أو الفواكه الخالي من الكافيين، لأنه سيبقيك رطبًا دون التأثير على نوعية نومك أو مستويات الترطيب لديك".

وأوضحت الخبيرة، "إذا كنت عطشانًا، فقد يكون هذا بالفعل علامة على أنك تعاني من الجفاف، والعطش ليس دائمًا أفضل مؤشر لأنه يمكن الخلط بينه وبين الجوع".

وتابعت: “إذا كنت تشعر بالجوع، حاول شرب كوب من الماء أولاً لأن هذه قد تكون طريقة جسمك لإخبارك أنك بحاجة إلى شرب المزيد". 

وأردفت: "تشمل أعراض الجفاف المعتدل عدم التبول كثيرًا طوال اليوم، والبول الأصفر الداكن، وتشنجات العضلات، والعطش، وجفاف الفم. إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض في كثير من الأحيان، فمن الجيد زيادة تناول السوائل".

الكلمات المفتاحية

جمعية القلب الأمريكية الإصابة بأزمة قلبية بسبب الحرارة الشديدة الجفاف وصحة القلب زيادة كمية السوائل شرب الماء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أظهرت الأبحاث التي نشرتها جمعية القلب الأمريكية، أن خطر الإصابة بأزمة قلبية قاتلة يمكن أن يتضاعف في درجات الحرارة الشديدة.