أخبار

كيف استطاع صلاح الدين الأيوبي تحقيق النصر في موقعة حطين؟

ما أيسره.. وصية الأنبياء: استكثروا من شيء لا تمسه النار

معاص تدخل النار وطاعات بسيطة تنجيك منها

"أهلي مش موافقين".. ما حدود تدخل الأهل في اختيار شريك الحياة؟

حبة البركة المطحونة إكسير الحياة لأعضاء الجسم وعلاج فعال لهذه الأمراض

عمرو خالد يكشف: وصفة رائعة لتخفيف أوجاع الحياة.. لا تفوتك

جبر الخواطر.. الكلمة الطيبة صدقة لا تبخلوا بها على غيركم

"أبخل وأسرق الناس".. احذر أن تقع في صفاته

إصلاح جميع أحوالك متوقف على صلاح هذا العضو الصغير في جسدك

هل يجوز للزوج أو الزوجة النوم على جنابة؟.. أمين الفتوى يجيب

خبراء: تناول الزبادي يمنع الإصابة بمرض السكري ويفقد الوزن

بقلم | فريق التحرير | الاثنين 01 يوليو 2024 - 04:19 م

قال باحثون إن تناول الزبادي العادي على الإفطار قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ويساعد على إنقاص الوزن. 

والزبادي ليس فقط غنيًا بالبكتيريا "الجيدة" التي تعزز الصحة، ولكنه أيضًا غني بالبروتين والكالسيوم لتقوية العظام والعضلات على حد سواء. 

وأظهرت النتائج التي توصلت إليها وحدة علم الأوبئة التابعة لمجلس البحوث الطبية في جامعة كامبريدج، أن تناول الزبادي بانتظام أدى إلى تراجع بنسبة 28 في المائة في خطر الإصابة بالسكري مقارنة بأولئك الذين تجنبوه تمامًا. 

وكشفت دراسة بحثية أخرى مفصلة في مجلة التغذية والسرطان، أن تناول 40 جرامًا يوميًا من الزبادي قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 5.4 بالمائة، استنادًا إلى بيانات من 5000 مشارك. 

فوائد الزبادي العادي

وأشاد أخصائي التغذية إيان ماربر بالزبادي العادي لفوائده العديدة، قائلاً: "الزبادي العادي له فوائد صحية عديدة وغالبًا ما يكون أرخص من البدائل العصرية".

واكتشف باحثون من جامعة واشنطن، أن تناول حصتين على الأقل من الزبادي أسبوعيًا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالأورام السرطانية، المعروفة باسم الأورام الغدية، بمقدار الخمس. 

وجدت الدراسة، التي تتبعت أكثر من 80 ألف فرد لمدة 25 عامًا، أن أولئك الذين تناولوا الزبادي بانتظام كان لديهم نمو أقل بنسبة 19 بالمائة و26 بالمائة أقل من الأشخاص الأكثر عرضة للخطر.

تأثيرات مضادة للالتهابات

علاوة على ذلك، وجد أن الزبادي له تأثيرات مذهلة مضادة للالتهابات. وعادة، تزداد علامات الالتهاب في الجسم بعد تناول الوجبة، خاصة إذا كان الطعام يحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر.

وترتبط المستويات العالية من الالتهابات بحالات مثل أمراض القلب والتهاب المفاصل والربو.

كما أن الزبادي مصدر غني باليود وفيتامينات د وب2 وب12 والزنك، بحسب ماربر. وأضاف أن الزبادي مصدر جيد للبروتين، ومثله كمثل الحليب، يحتوي على "الشكل الأكثر توفرًا وسهولة في الامتصاص من الكالسيوم".

وأيدت الدكتورة كارولين تشايلدز، خبيرة علوم التغذية في جامعة ساوثهامبتون، الفوائد الصحية للزبادي قائلة: "بشكل عام، الزبادي شيء جيد جدًا". 

وأضافت: "إنها طريقة مفيدة للحصول على البروبيوتيك أو البكتيريا الصديقة وطعمه جيد. هناك وتشير بعض الدراسات إلى أن تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الزبادي يجعل من الصعب على الجسم امتصاص الدهون من الطعام، ولكن يجب أن يكون الزبادي بالحليب العادي، دون إضافة أي شيء آخر إليه، للحصول على هذه التأثيرات".

الكلمات المفتاحية

فوائد الزبادي العادي الزبادي والتأثيرات المضادة للالتهابات الزبادي العادي على الإفطار الزبادي والسكري الزبادي وإنقاص الوزن

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قال باحثون إن تناول الزبادي العادي على الإفطار قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ويساعد على إنقاص الوزن.