أخبار

كيف استطاع صلاح الدين الأيوبي تحقيق النصر في موقعة حطين؟

ما أيسره.. وصية الأنبياء: استكثروا من شيء لا تمسه النار

معاص تدخل النار وطاعات بسيطة تنجيك منها

"أهلي مش موافقين".. ما حدود تدخل الأهل في اختيار شريك الحياة؟

حبة البركة المطحونة إكسير الحياة لأعضاء الجسم وعلاج فعال لهذه الأمراض

عمرو خالد يكشف: وصفة رائعة لتخفيف أوجاع الحياة.. لا تفوتك

جبر الخواطر.. الكلمة الطيبة صدقة لا تبخلوا بها على غيركم

"أبخل وأسرق الناس".. احذر أن تقع في صفاته

إصلاح جميع أحوالك متوقف على صلاح هذا العضو الصغير في جسدك

هل يجوز للزوج أو الزوجة النوم على جنابة؟.. أمين الفتوى يجيب

تحذيرات علمية: هذه الأطعمة تزيد من خطر الوفاة

بقلم | فريق التحرير | الاثنين 01 يوليو 2024 - 06:21 م

حذرت دراسة جديدة من بعض الأطعمة التي يمكن أن تزيد من خطر الوفاة عاجلاً.

وفقًا لدراسة أجريت على أكثر من 500 ألف شخص، فإن تناول الأطعمة فائقة المعالجة يزيد من فرص الوفاة المبكرة بنسبة 10 بالمائة.

وأظهرت النتائج، التي قدمت في "نيوترشن 2024" - الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية للتغذية، أن كبار السن الذين تناولوا كميات أكبر من الأطعمة فائقة المعالجة كانوا أكثر عرضة للوفاة بنسبة 10 بالمائة على مدى فترة متابعة متوسطة بلغت 23 عامًا مقارنة بأولئك الذين تناولوا كميات أقل من الأطعمة المصنعة.

وفي إطار البحث، قام الفريق بتتبع أكثر من نصف مليون شخص بالغ في الولايات المتحدة لمدة ثلاثة عقود تقريبًا. 

وارتبط تناول كميات أكبر من الأطعمة فائقة المعالجة بزيادات متواضعة في الوفيات الناجمة عن أي سبب ومن الوفيات المرتبطة على وجه التحديد بأمراض القلب أو مرض السكري، ولكن لم يتم العثور على أي ارتباط للوفيات المرتبطة بالسرطان.

أضرار الأطعمة فائقة المعالجة

وقالت مؤلفة الدراسة، إيريكا لوفتفيلد، من المعهد الوطني للسرطان: "تدعم نتائج دراستنا مجموعة أكبر من الأدبيات، بما في ذلك الدراسات الرصدية والتجريبية، والتي تشير إلى أن تناول الأطعمة فائقة المعالجة يؤثر سلبًا على الصحة وطول العمر".

وأضافت: "ومع ذلك، لا يزال هناك الكثير مما لا نعرفه، بما في ذلك ما هي جوانب الأطعمة فائقة المعالجة التي تشكل مخاطر صحية محتملة"، بحسب ما أوردت صحيفة "إكسبريس".

ولأغراض الدراسة استخدم الباحثون تصنيف نوفا للأغذية. وبموجبه، يتم تصنيف الأطعمة كواحد من أربعة أنواع، حيث تكون الأطعمة فائقة المعالجة هي الأبعد عن الأطعمة في حالتها الأصلية. ويمكن أيضًا اعتبار المشروبات فائقة المعالجة.

وتتضمن الأطعمة فائقة المعالجة، العديد من الإضافات والمكونات التي لا تستخدم عادةً في الطهي المنزلي، مثل المواد الحافظة والمستحلبات والمحليات والألوان والنكهات الاصطناعية.

وتشمل أمثلة الأطعمة فائقة المعالجة رقائق البطاطس والشوكولاتة والحلويات والبسكويت والبرجر والنقانق والبيتزا المجمدة والسمن النباتي والمواد القابلة للدهن. 

الأطعمة فائقة المعالجة وجملة من الأمراض 

وربطت دراسات سابقة بين استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية والأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

وقام فريق البحث بدراسة بيانات أكثر من 540 ألف شخص قدموا معلومات حول عاداتهم الغذائية وصحتهم في منتصف التسعينيات، عندما كانت أعمارهم بين 50 و71 عامًا.

ومنذ ذلك الحين، توفي أكثر من نصف المشاركين. ونظرت الدراسة في معدلات الوفاة الإجمالية بين أولئك الذين كانوا في النسبة المئوية التسعين لاستهلاك الأطعمة فائقة المعالجة في البداية مقابل أولئك الذين كانوا في النسبة المئوية العاشرة، ونظرت أيضًا في الارتباطات بأطعمة محددة وأمراض محددة. 

وأخذ الباحثون في الاعتبار عوامل أخرى يمكن أن تزيد من خطر وفاة الشخص، مثل التدخين والسمنة. 

ووجدوا أن الأشخاص الذين تناولوا المزيد من الأطعمة فائقة المعالجة يميلون أيضًا إلى الحصول على مؤشر كتلة جسم أعلى ودرجة أقل في مؤشر الأكل الصحي (مقياس لجودة النظام الغذائي يعتمد على مدى توافق النظام الغذائي للشخص مع الإرشادات الغذائية للأمريكيين).

وأضافت لوفتفيلد: "لاحظنا أن اللحوم المصنعة للغاية والمشروبات الغازية كانت من بين المجموعات الفرعية من الأطعمة فائقة المعالجة الأكثر ارتباطًا بمخاطر الوفاة، وأن اتباع نظام غذائي منخفض هذه الأطعمة موصى به بالفعل للوقاية من الأمراض وتعزيز الصحة".

يأتي ذلك في الوقت الذي ربطت فيه دراسة منفصلة، نشرت في المجلة الطبية البريطانية في وقت سابق من هذا العام، الأطعمة فائقة المعالجة بشكل مباشر بـ 32 تأثيرًا ضارًا على الصحة، بما فيها ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان ومرض السكري من النوع الثاني والصحة العقلية السلبية والوفاة المبكرة.

الكلمات المفتاحية

الأطعمة فائقة المعالجة رقائق البطاطس الشوكولاتة الحلويات البسكويت البرجر النقانق البيتزا المجمدة السمن النباتي الأطعمة فائقة المعالجة والأمراض أضرار الأطعمة فائقة المعالجة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة جديدة من بعض الأطعمة التي يمكن أن تزيد من خطر الوفاة عاجلاً.