أخبار

الذهاب إلى العمل بالدراجة يحمي من السرطان وأمراض القلب

دراسة: الانتقال المتكرر من منزل إلى آخر يعرض الأطفال لخطر الاكتئاب

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

تقرأ وتسمع القرآن ولا يؤثر فيك.. نصائح سحرية تفتح قلبك وعقلك

وصاية سحرية للنبي تفتح الطريق لحل أي مشكلة في حياتك

كيف منح الله الحرية للعبد في تنفيذ تكليفاته؟ (الشعراوي يجيب)

هل للسعادة وقت؟ وكيف تحصل عليها؟

أشياء طور بها الصحابة إمكاناتهم الفردية في وقت الفراغ والملل

الكذب في كتابة السيرة الذاتية للالتحاق بوظيفة

قصة بناء الكعبة: حجارتها من 5 جبال وامرأة شاركت ببنائها لأول مرة

دراسة: شرب كوبين من القهوة يوميًا يحميك من أمراض القلب ويطيل عمرك

بقلم | فريق التحرير | الاحد 07 يوليو 2024 - 07:59 ص

كشفت دراسة حديثة أن شرب كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويساعد على العيش لفترة أطول.

وفي دراسة غير مسبوقة، تم مراقبة أكثر من 400 ألف بريطاني لأكثر من عشر سنوات.

وقال البروفيسور بيتر كيستلر من معهد بيكر للقلب في ملبورن بأستراليا، والذي ترأس الدراسة: "نظرًا لأن القهوة يمكن أن تزيد من معدل ضربات القلب، فإن بعض الناس يخشون أن يؤدي شربها إلى إثارة أو تفاقم بعض مشاكل القلب. ومن هنا تأتي النصيحة الطبية العامة بالتوقف عن شرب القهوة".

غير أن البروفيسور كيستلر كشف عن الجوانب الإيجابية لشرب القهوة، قائلاً: "لكن بياناتنا تشير إلى أنه لا ينبغي تثبيط تناول القهوة يوميًا، بل يجب تضمينها كجزء من نظام غذائي صحي للأشخاص المصابين بأمراض القلب وغير المصابين بها. لقد وجدنا أن شرب القهوة كان له تأثير محايد - أي أنه لم يسبب أي ضرر - أو كان مرتبطًا بفوائد لصحة القلب".

فوائد شرب القهوة لصحة القلب

وأظهرت النتائج أن المشاركين الذين تناولوا بين كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا سجلوا انخفاضًا بنسبة 10 إلى 15 في المائة في خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، أو الخضوع لقصور القلب الاحتقاني، أو مواجهة عدم انتظام ضربات القلب، أو مواجهة الموت المبكر لأي سبب، وفقًا لموقع "جلوسيسترشاير لايف".

ولوحظ هذا التباين المذهل عند المقارنة بمن يمتنعون عن تناول القهوة تمامًا. فحبوب القهوة ليست مجرد حبوب عادية؛ بل إنها تأتي محملة بترسانة من أكثر من 100 مركب نباتي مفيد، وفق ما ذكرت صحيفة "إكسبريس".

وأوضح البروفيسور كيسلر أن هذه العجائب الصغيرة تعمل جنبًا إلى جنب لتخفيف الإجهاد التأكسدي، وتخفيف الالتهاب، وتعزيز حساسية الأنسولين والوظيفة الأيضية.

والمركبات النشطة بيولوجيًا في القهوة لا تمنع امتصاص الدهون في الأمعاء فحسب، بل تحارب أيضًا الجزيئات التي يمكن أن تؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب. ومن المثير للدهشة أن أولئك الذين تناولوا أقل من كوبين أو أكثر من ثلاثة أكواب من القهوة لم يحققوا نتائج جيدة على المستوى الصحي.

القهوة ومرضى الرجفان الأذيني

وبينت النتائج أن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو الوفاة المرتبطة بالقلب أقل بين أولئك الذين يستمتعون بفنجان واحد فقط في اليوم. كما ارتبط استهلاك القهوة بانخفاض معدل الوفيات بين الأفراد الذين تم تشخيص إصابتهم باضطراب في نظم القلب، مثل عدم انتظام ضربات القلب.

على سبيل المثال، انخفض خطر الوفاة بين مرضى الرجفان الأذيني، بنحو 20 بالمائة مقارنة بمن لا يشربون القهوة عندما يستمتعون بفنجان يومي منها.

وعلق البروفيسور كيسلر على هذا الجدل قائلاً: "يشعر الأطباء عمومًا ببعض القلق إزاء استمرار الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية أو عدم انتظام ضربات القلب في شرب القهوة".

وأضاف: "لذلك فإنهم غالبا ما يخطئون في جانب الحذر وينصحون الناس بالتوقف عن شربها تماما بسبب مخاوف من أنها قد تؤدي إلى اضطرابات خطيرة في ضربات القلب. ولكن دراستنا تظهر أن تناول القهوة بانتظام آمن ويمكن أن يكون جزءا من نظام غذائي صحي للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب".

في حين أنه لا ينصح بزيادة تناول القهوة إذا كان ذلك يؤدي إلى القلق أو الانزعاج، فإن الدراسة تظهر أن القهوة لا ترتبط بأمراض القلب الجديدة أو المتفاقمة، بل قد تعمل كحارس لصحة القلب.

وقدم البروفيسور كيستلر حجة مقنعة لفوائد القهوة، حيث قال: "هناك مجموعة كاملة من الآليات التي قد تعمل القهوة من خلالها على تقليل الوفيات وتحقيق هذه التأثيرات الإيجابية على أمراض القلب والأوعية الدموية. وينبغي لشاربي القهوة أن يشعروا بالاطمئنان إلى أنهم يستطيعون الاستمرار في الاستمتاع بالقهوة حتى لو كانوا يعانون من أمراض القلب".

الفوائد الذهنية للقهوة  

كما سلط الضوء على الفوائد المعرفية للمنشط: "القهوة هي المعزز الإدراكي الأكثر شيوعًا - فهي توقظك، وتجعلك أكثر حدة ذهنيًا، وهي عنصر مهم جدًا في الحياة اليومية للعديد من الناس".

واستندت الدراسة إلى بيانات من بنك المملكة المتحدة للبحوث البيولوجية، حيث فحصت مجموعة من عادات استهلاك القهوة، من أولئك الذين يشربون ما يصل إلى كوب واحد إلى أولئك الذين يتناولون أكثر من ستة أكواب يوميًا. 

وربط الفريق هذا بحالات مشاكل نظم القلب (عدم انتظام ضربات القلب)، وأمراض القلب والأوعية الدموية، ومعدلات الوفيات الإجمالية والخاصة بالقلب.

ومن اللافت للنظر أن النتائج أشارت إلى أن استهلاك القهوة أدى باستمرار إلى خفض عوامل الخطر المرتبطة بصحة القلب، وذلك بغض النظر عن عوامل نمط الحياة الأخرى مثل النشاط البدني، وتناول الكحول، وعادات التدخين، ومرض السكري، وارتفاع ضغط الدم. 

وراقب فريق البحث 382.535 فردًا، بمتوسط عمر 57 عامًا، لم يتم تشخيص إصابتهم بأمراض القلب في البداية.

وعلاوة على ذلك، شملت الدراسة 34279 مشاركًا يعانون بالفعل من أحد أشكال أمراض القلب والأوعية الدموية. وضمن هذه المجموعة الفرعية، وجد أن أولئك الذين تناولوا من كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا كانت فرص الوفاة لديهم أقل مقارنة بأولئك الذين امتنعوا تمامًا عن تناول القهوة.

والأمر الحاسم هو أن الدراسة خلصت إلى أن أي مستوى من استهلاك القهوة لا يؤدي إلى تفاقم مخاطر مضاعفات عدم انتظام ضربات القلب، بما في ذلك الرجفان الأذيني أو الرفرفة الأذينية. 

الكلمات المفتاحية

الفوائد الذهنية للقهوة القهوة ومرضى الرجفان الأذيني فوائد شرب القهوة لصحة القلب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة حديثة أن شرب كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويساعد على العيش لفترة أطول.