أخبار

خطوات سهلة لتحافظ علي برّ الوالدين.. يكشفها عمرو خالد

10 أطعمة تساعد على إبطاء الشيخوخة وتعزيز الكولاجين

ما كفارة من غش فى مواصفات السلعة؟

3 حالات احذر تنظيف الأسنان فيها

طالب النبي بالخلاصة من أجل النجاة.. فأوصاه بهذا

مع شدة الابتلاء كيف تسلم أمرك لله ليأتي الفرج؟.. وصية ذهبية من النبي لابن عباس

كيف نحفظ القلب من الهوى؟

نماذج مختلفة من حب النبي تكشف لك كيف يكون الحب الحقيقي

لماذا يخون بعض الرجال زوجاتهم؟ وما هي حقيقة مبرراتهم؟

ما هو اليقين الحقيقي؟ وكيف تعمل من أجله قبل أن يباغتك؟

تأثير خطير.. خبراء يحذرون: النظر إلى الشاشة لفترة طويلة "يحرق الدماغ"

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 09 يوليو 2024 - 02:23 م



حذر الخبراء من خطر الجلوس لوقت طويل أمام الشاشات، قائلين إنه قد "يحرق الدماغ حرفيًا"، فيما يسمى علميًا بـ "دماغ الفشار".

ووفقًا للخبراء، فإن أدمغة الإنسان تفعل شيئًا مشابهًا عندما يتم تحفيزها بواسطة الشاشات، تمامًا كما تنفجر حبات الذرة لتتحول إلى فشار عندما تسخن.

وعلى الرغم من أنها لا تُحدث فرقًا ماديًا، فإن طبيعة وسائل التواصل الاجتماعي السريعة والمتناثرة والعالم الإلكتروني الذي يعج بالمعلومات في متناول أيدينا يمكن أن يدفع أدمغتنا إلى حالة من "الجنون".

التحفيز الزائد للدماغ

وقالت الدكتورة أديتي نيروركار، الطبيبة بجامعة هارفارد المتخصصة في الصحة العقلية، في مقابلة مع قناة "بي بي سي": "معظم الناس لديهم دماغ يشبه الفشار... إنها ظاهرة بيولوجية، صاغها عالم نفس يدعى الدكتور ليفي، وهي في الأساس عبارة عن دوائر دماغية تبدأ في الانفجار بناءً على التحفيز الزائد".

وأضافت: "لا يعني هذا أن عقلك ينبض بالحياة، بل إن الأمر يتعلق بإحساسك بالجوع الشديد بسبب قضاء وقت طويل على الإنترنت. ومن الصعب الانفصال عما يحدث على الإنترنت، لأن هناك تدفقًا مستمرًا من المعلومات، ومن الصعب العيش بعيدًا عن الإنترنت تمامًا حيث تتحرك الحياة ببطء شديد".

وهذا أمر "يفعله الجميع تقريبًا"، وفقًا للدكتورة نيروركار، مشيرة إلى أنه من غير المعتاد ألا يكون بحوزة الشخص هاتف محمول أثناء الانتظار في طابور داخل المتاجر أو أثناء السير في الشارع.

وأضافت أنه عندما نشعر بالتوتر، فإننا "نصبح أكثر عرضة" لخطر الإصابة بـ"دماغ الفشار"، مفسرة ذلك بأن "هجوم الأخبار السيئة" يغذي "رغبتنا البدائية في البحث عن الخطر".

مع ذلك، أكدت الدكتورة نيروركار أن الناس ليسوا بحاجة إلى أن يصبحوا "رهبانًا رقميين" ويمتنعوا عن استخدام الشاشات إلى الأبد.

وقالت: "الأمر يتعلق بوضع حدود رقمية. في كل علاقة في حياتك، لديك حدود - مع شريكك وأطفالك وزملائك - لأن العلاقات تحتاج إلى هذه الحدود لتزدهر، فلماذا لا نضع حدودًا مع هواتفنا؟".

دماغ الفشار

وتناولت الدكتورة ويندي سوزوكي، عالمة الأعصاب بجامعة نيويورك، على تطبيق "تيك توك"، ظاهرة "دماغ الفشار" وكيف يمكننا مكافحتها.

وقالت: "يشير دماغ الفشار إلى التحفيز المستمر الذي تحصل عليه أدمغتنا من جميع أجهزتنا الرقمية. تعتاد أدمغتنا على تلك الانفجارات السريعة والمكثفة من المعلومات والإشباع الفوري".

وأضافت: "قد يبدو هذا الأمر مجرد حياة يومية عادية بالنسبة لك، ولكن تناول الفشار على المدى الطويل قد يؤدي إلى ضعف الإدراك مثل انخفاض مدى الانتباه والقلق وانخفاض الإنتاجية. لذا، إذا كنت تعتقد أنك قد تعاني من تناول الفشار، فإليك ما أقترح عليك القيام به (هذا الأسبوع)".
ونصحت قائلة: "مرة واحدة على الأقل هذا الأسبوع، ضع هاتفك جانبًا وانغمس في هوايتك المفضلة غير الرقمية - مثل القراءة أو الرسم أو الموسيقى أو الملاكمة. أيًا كانت هوايتك، تأكد من أنها ليست على جهاز وتأكد من أنك تحبها".

الكلمات المفتاحية

الجلوس لوقت طويل أمام الشاشات دماغ الفشار

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذر الخبراء من خطر الجلوس لوقت طويل أمام الشاشات، قائلين إنه قد "يحرق الدماغ حرفيًا"، فيما يسمى علميًا بـ "دماغ الفشار".