أخبار

متى ولد الرسول صلى الله عليه وسلم؟

تحذيرات من سلالة جديدة لفيروس كورونا

دراسة تكشف عن التغييرات التي تطرأ على دماغ المرأة أثناء الحمل

كيف ننصر رسول الله؟.. تعرف على أبسط الوسائل

شمائل الرسول.. نموذج الكمال البشري المتفرد والأسوة الحسنة للمسلمين

أبناء وبنات الرسول.. عددهم وأسماءهم وأمهاتهم

تحققت معه نبوءة الرسول بعد وفاته.. ماذا قالت زوجته؟

عجائب المنامات.. رأى أنه يسجد على جبين الرسول.. فحقق النبي رؤيته

ما يجب وما يستحيل وما يجوز في حَقِّ الرسول وهكذا تفاضل علي الأنبياء بست خصال

أخبرهم الرسول بمعجزة وهم بحضرته.. ودعا لهم بدعوة عظيمة

"تدمر أسنانك".. ابتعد عن هذه الأطعمة في وجبة الإفطار

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 11 سبتمبر 2024 - 11:53 ص

حذر طبيب أسنان من تناول 4 أطعمة في وجبة الإفطار، نظرًا لتأثيرها الضار على الأسنان، خاصة إذا كنت تنظف أسنانك قبل الأكل. 

وقال الدكتور أندريه بوزيك، جراح الفم والأسنان: "بعد تنظيف أسنانك بالفرشاة مباشرة، تصبح مينا الأسنان أكثر عرضة للخطر، وما تأكله أو تشربه يمكن أن يحمي أسنانك أو يضرها".

وأضاف: "من خلال إعطاء مينا أسنانك الوقت للتعافي (من تنظيف الأسنان في الصباح)، واختيار الأطعمة المناسبة، يمكنك الحفاظ على صحة الفم مع الاستمتاع بوجبة إفطار مغذية".

وحذر الدكتور بوزيك من تناول عصير البرتقال، على الرغم منه كونه يحتوي عادةً على مغذيات دقيقة مثل فيتامين سي المعروف بقدرته على تعزيز صحة اللثة بشكل عام.

لكنه قال إن شربه في وقت مبكر جدًا قد يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان، ويعطي الأسنان لونًا مصفرًا غير مرغوب فيه، لأن "تنظيف الأسنان بالفرشاة يزيل الطبقات الواقية، مما يجعل مينا الأسنان أكثر عرضة للأحماض".

وأضاف: "شرب عصير البرتقال في هذا الوقت يزيد من خطر الإصابة. من الأفضل الانتظار لمدة 30 دقيقة على الأقل أو شرب الماء"، وفقًا لصحيفة "إكسبريس". 

وفي الوقت نفسه، حذر الدكتور بوزيك من أن الخبز الأبيض المحمص والحبوب السكرية يحتويان عادة على كمية كبيرة من السكر الذي "يلتصق بأسنانك"، مما يغذي البكتيريا الضارة. 

وتابع: "يمكن أن تبقى النشويات وتؤدي إلى تراكم البلاك إذا تم تناولها مباشرة بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة. يعد الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة خيارًا أفضل، ومن الحكمة شطف الفم بالماء بعد ذلك".

كما حذر الدكتور بوزيك من الفواكه الحمضية مثل الليمون والليمون الحامض والجريب فروت شديدة الحموضة أيضًا وقد تؤدي إلى إضعاف مينا الأسنان.

وبدلاً من ذلك، ينصح باختيار الموز والتفاح، أو حتى عدد من الأطعمة غير المتوقعة "الصديقة للأسنان". 

وقال: "البيض والزبادي العادي والخبز المحمص المصنوع من الحبوب الكاملة والفواكه قليلة الحموضة مثل الموز توفر العناصر الغذائية دون المخاطرة بتآكل مينا الأسنان".

الكلمات المفتاحية

أضرار البرتقال على الأسنان أطعمة في الصباح مضرة بالأسنان أطعمة تدمر الأسنان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذر طبيب أسنان من تناول 4 أطعمة في وجبة الإفطار، نظرًا لتأثيرها الضار على الأسنان، خاصة إذا كنت تنظف أسنانك قبل الأكل.