اكتشف العلماء ثمرة تُسرّع حرق الدهون، وتُخفّض ضغط الدم، وقد تُعيد للشرايين نضارتها في غضون سبعة أيام فقط، إنها ثمرة الكشمش الأسود النيوزيلندي.
وتُزرع هذه الفاكهة تحت أشعة فوق بنفسجية من بين الأقوى على كوكب الأرض، ما يجعلها تحتوي على أحد أعلى تركيزات الأنثوسيانين- الصبغات البنفسجية الداكنة- الموجودة في أي فاكهة تُزرع تجاريًا.
وخضع المستخلص المستخدم في البحث (CurraNZ)- مكمل غذائي مركز من الكشمش الأسود النيوزيلندي- لما يقارب 70 دراسة بشرية مُحكّمة.
قدرات حرق الدهون
أكدت مراجعة منهجية وتحليل تجميعي جديدان وهامان، جمعا بيانات من 15 دراسة شملت 226 مشاركًا، أن مستخلص التوت يحفز بشكل ملحوظ استخدام الجسم للدهون كمصدر للطاقة أثناء النشاط البدني، مع تقليل استهلاك الكربوهيدرات. وفي تجربة منفصلة، أدى تناول كبسولتين لمدة سبعة أيام فقط إلى زيادة حرق الدهون بنسبة 28% في المتوسط خلال ساعة من التمارين الرياضية.
اكتشف الباحثون أن النساء ذوات الكتلة الدهنية الأعلى حققن نتائج مذهلة، حيث سجلت أفضل مشاركة من النساء نسبة 216%، بينما سجل أفضل مشارك من الرجال نسبة 204%. كما وثقت الدراسة نفسها انخفاضًا في ضغط الدم بعد ممارسة الرياضة بنسبة تصل إلى 11%، وفق صحيفة "إكسبريس".
قال الباحث الرئيس الدكتور ماثيو كوك: "لدينا دليل مبدئي على أن مستخلص الكشمش الأسود النيوزيلندي قوي وموثوق به لزيادة التمثيل الغذائي للدهون وتقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل ضغط الدم".
ومما يثير للدهشة أن الحركة البدنية ليست ضرورية. فقد كشفت دراسة أجريت في جامعة تشيتشستر أن تناول مستخلص الكشمش الأسود يوميًا لمدة أسبوعين يعزز أكسدة الدهون في الجسم أثناء الاستلقاء، مما يعني زيادة حرق الدهون بنسبة 20% أثناء الاستلقاء فقط.
يبدو أن التوت فعال لدى كل من الرجال والنساء، على الرغم من أن الدكتور كوك يلاحظ: "لقد أظهرنا أن النساء اللواتي يحملن المزيد من الدهون لديهن أعلى درجة من التغيير تجاه الكشمش الأسود".
هل يمكن أن يجعل شرايينك أصغر بعشر سنوات؟
توصل باحثون يابانيون إلى أن تناول المكملات الغذائية لمدة سبعة أيام يقلل من تصلب الشرايين في الشرايين السباتية والفخذية لدى كبار السن. كما أنه يخفض ضغط الدم المركزي بشكل ملحوظ لدى كبار السن.
وصرح البروفيسور مارك ويليمز، الذي قاد جزءًا كبيرًا من الأبحاث في المملكة المتحدة، قائلاً: "لقد قلل المستخلص من عمر الشرايين بما يعادل عشر سنوات - بطريقة ما يجعل الشرايين والأوعية الدموية أصغر سنًا - وهو اكتشاف مثير".
وتابع الدكتور كوك: "إن انخفاض ضغط الدم بما يصل إلى 10 ملم زئبق على مدى العمر يقلل من مخاطر الوفيات القلبية الوعائية بما يعادل 20 في المائة".
وأشار إلى أن "هذه انخفاضات معقولة في ضغط الدم، ويمكن اعتبار مستخلص الكشمش الأسود النيوزيلندي استراتيجية غذائية لإدارة ضغط الدم أثناء الراحة لدى كبار السن النشطين بدنيًا".
ماذا عن التحكم في نسبة السكر في الدم وإدارة الوزن؟
أثبتت جامعة ليفربول جون مورس أن تناول المكملات الغذائية لمدة ثمانية أيام عزز حساسية الجسم للأنسولين بنسبة 22 في المائة، وخفض البروتين التفاعلي سي، وهو مؤشر على الالتهاب، وخفض استجابات سكر الدم بعد الوجبات بنسبة 8-9% بين المشاركين الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.