توصلت دراسة إلى أن شرب خمسة أكواب أو أكثر من القهوة يوميًا قد يساعد في إبعاد الدهون الخطيرة في منطقة البطن، مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب وحتى السرطان.
ووجد باحثون من فنلندا أن أولئك الذين يشربون بانتظام حوالي خمسة أكواب من القهوة يوميًا لديهم دهون حشوية أقل وكتلة عضلية أكبر من أولئك الذين يشربون كميات أقل من القهوة، على الرغم من أن وزنهم متقارب بشكل عام.
وبخلاف الدهون حول الخصر، فإن الدهون الحشوية تحيط بالأعضاء الداخلية وتطلق مواد كيميائية ضارة يمكن أن تسبب المرض، وفق ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل".
مخاطر الدهون الحشوية
وتم ربط الدهون الحشوية، التي يطلق عليها اسم "القاتل الصامت"، بأمراض القلب، ومرض السكري من النوع الثاني، ومرض الزهايمر، ومجموعة من أنواع السرطان، بما فيها سرطان الكبد والأمعاء والمعدة.
وسبق أن ارتبط تناول القهوة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب. لكن الباحثين يقولون إن الاستهلاك المنتظم لها قد يؤدي إلى تحسين صحة الجسم بشكل عام.
وأوضح لوكا فيروست، الباحث الحاصل على درجة الدكتوراه في جامعة أولو والمؤلف الرئيس للدراسة: "يستهلك ملايين الأشخاص القهوة كل يوم، ومع ذلك ما زلنا نعرف القليل بشكل مدهش عن كيفية ارتباطها بعملية التمثيل الغذائي والهرمونات لدينا".
وأضاف: "ما برز في نتائجنا هو نمط مميز لم يختفِ حتى بعد أن أخذنا في الاعتبار مؤشر كتلة الجسم وعوامل نمط الحياة".
حللت الدراسة - التي نُشرت في المجلة الأوروبية للتغذية - بيانات من 2264 مشاركًا يبلغون من العمر 46 عامًا من مجموعة مواليد شمال فنلندا لعام 1966.
تم تقسيم المشاركين إلى أربع مجموعات بناءً على كمية القهوة التي شربوها في المتوسط، والتي تتراوح من لا شيء إلى خمسة أكواب أو أكثر في اليوم.
ثم قام الباحثون بدراسة وزنهم، ومؤشر كتلة الجسم، ومحيط الخصر، ونسبة الدهون في الجسم، وكتلة العضلات، وضغط الدم.
كما تم أخذ عينات من الدم لقياس مستويات الكوليسترول والأنسولين، بالإضافة إلى تتبع الهرمونات الجنسية مثل التستوستيرون.
نسبة الدهون في الجسم
ووجدوا أن أولئك الذين يشربون أكثر كانت نسبة الدهون في الجسم لدى من تناولوا القهوة هي الأدنى - حوالي 27 في المائة - مقارنة بمن لم يشربوا القهوة، والذين بلغت نسبة الدهون في أجسامهم حوالي 29 في المائة.
كما أن الأشخاص الذين يشربون خمسة أكواب أو أكثر يوميًا لديهم أيضًا نسبة دهون حشوية أقل بنحو 6% من غير الشاربين، وأعلى كتلة عضلية.
ومن المثير للاهتمام أن مؤشر كتلة الجسم - وهو مقياس للوزن بالنسبة للطول - كان متطابقًا تقريبًا بين جميع المجموعات، على الرغم من أن شاربي القهوة المعتادين يحملون دهونًا أقل وعضلات أكثر.
كما ارتبط ارتفاع استهلاك القهوة بانخفاض مستويات نوع من الأحماض الأمينية التي سبق أن تم ربطها بالسمنة ومرض السكري من النوع الثاني.
ويتمتع الرجال الذين يشربون المزيد من القهوة عمومًا بمستويات أنسولين أفضل ومستويات أعلى من هرمون التستوستيرون الكلي، وهو ما قال الباحثون إنه قد يساعد في الحماية من مرض السكري والأمراض الأيضية الأخرى.