أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

أسرار أدعية القرآن ـ دعاء من سورة الفاتحة يغير مسار حياتك

في الحلقة العاشرة من برنامج أسرار أدعية القرآن، استهل الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد حديثه بقوله: دعاء اليوم هو أهم دعاء وفي أول سورة في القرآن الكريم وهي سورة الفاتحة.. والفاتحة تعلمنا فن الدعاء، والدعاء هو "اهدنا الصراط المستقيم"، فعندما تكون محتارًا في اختيارات الحياة اقرأ سورة الفاتحة لأنها تحتوي على هذا الدعاء، فالحياة كلها اختيارات صعبة في السفر والعمل والزواج  وغيرها من الأمور، ولكن وأنت تقرأ سورة الفاتحة تعلم فن الدعاء.
وأوضح الداعية الإسلامي أن سورة الفاتحة تعلمك قبل أن تتوجه بدعائك إلى الله أن تثني عليه فتقول الحمد لله رب العالمين.. الرحمن الرحيم.. مالك يوم الدين. إياك نعبد وإياك نستعين.. حتى تصل إلى دعائك وتوسلك إلى الله فتقول "اهدنا الصراط  المستقيم"، والنبي صلى الله عليه وسلم كان يبدأ دعائه دائما بحمد الله عز وجل.
تابع الدكتور عمرو خالد قائلًا : لكي تتعلم فن الدعاء ابدأ بحمد الله عز وجل وبعد الحمد توسل إلى الله بأسمائه الحسنى (كما جاء في سورة الفاتحة الرحمن الرحيم) ثم توجه إليه بعبارات التعظيم والتمجيد (كما جاء في الفاتحة مالك يوم الدين)،  ثم توسل إليه وتذلل إليه عز وجل (كما جاء في الفاتحة مالك يوم الدين)، ثم تبدأ في دعائك (كما جاء في الفاتحة اهدنا الصراط المستقيم)، وبالتالي فسورة الفاتحة تعلمنا فن الدعاء ، وبعد اهدنا الصراط المستقيم هو مواصفات هذا الصراط (صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليه ولا الضالين)..ثم يأتي التأمين على الدعاء في ختامه بقول (آمين).

اظهار أخبار متعلقة

وأكد الداعية الإسلامي أن سورة الفاتحة رغم أن فيها دعاء واحد إلا أنه أهم دعاء في الحياة (اهدنا الصراط المستقيم) ، وأن الهداية لا تعني الهداية في العقيدة فقط ولكن معناها أوسع من ذلك فهي تشمل الهداية في كل أمور الحياة العمل والمشروعات والزواج والسفر واتخاذ أي قرار مهم في حياتنا.

وتابع الدكتور عمرو خالد قائلًا: إن ربنا خص سورة الفاتحة بذكرها عن باقي سور القرآن الكريم في قوله للنبي صلى الله عليه وسلم(ولقد آتيناك سبعًا من المثاني والقرآن العظيم)، فالله عز وجل اختصر الكون في الإنسان واختصر القرآن في سورة الفاتحة واختصر الفاتحة في دعاء آية (اهدنا الصراط المستقيم).

واختتم الداعية الإسلامي الحلقة بالتأكيد على أهمية قراءة سورة الفاتحة يومياً في غير الصلاة بهدف طلب الهداية من الله في كل أمور الحياة، وأن سورة الفاتحة تحتوي  على ميزة عظيمة أخرى بجانب طلب الهداية وهي التحصين والرقية من الأمراض، وأنه يستحب أن نحصن بها أنفسنا وأولادنا.

حلقات

برامج اخري

برنامج تراث

برنامج تراث برنامج بدأ د/ عمرو خالد تقديمه في 2023 يتناول قصص من التراث الإسلامي والدروس المستفيدة منها وكيفية التطبيق في الواقع المعاصر .. قصص ممكن نكون عارفينها ولكن هل فاهمين ربنا عايز يقولنا إيه منها؟.. حلقة أسبوعيًا وقصة جديدة نغوص فيها إلي الأعماق لنخرج جواهر ليس بهدف العيش في الماضي ولكن لهدفين مهمين جدا : أولا الانتماء إلي ديننا وأمتنا كأمة عظيمة وحضارة عريقة؛ وثانيا بناء المستقبل علي أسس حضارية وتراثية مما يستفز بداخلنا الرغبة في الإبداع.

الفهم عن الله الجزء الثاني - رمضان 2024

برنامج الفهم عن الله الجزء الثاني.. للدكتورعمرو خالد في رمضان..رحلة يوميًا من خلال 30 قاعدة مع مجموعة من الشباب للوصول إلى الإحسان، من خلال 7 منازل رائعة تجعل حياتك أهدأ وأجمل: التقوى، اليقين، التوكل، التسلم، الرضا، العبودية، محبة الله عز وجل" تزكي الجانب الروحي لدى الإنسان، وتعميق القيم الأصيلة التي تعزز من إيمانه وتحفزه على العيش بإيجابية

amrkhaled

amrkhaled