أخبار

هذه الأمور يلزم مراعاتها في الأضحية..تعرف عليها

دعاء للاستعاذة من زوال النعمة وتحول العافية

عمرو خالد يكشف: الذكاء الروحي وأثر الأذكار على الإنسان

دراسة: الأطعمة فائقة المعالجة تزيد خطر الوفاة المبكر

الشيخ محمد رفعت.. "قيثارة السماء" (نموذج فريد في الزهد وعفة النفس)

مع ارتفاع سعره.. تعرف على بدائل زيت الزيتون

هل عقوق الوالدين يعد مبررا للحرمان من الميراث؟ .. مجمع البحوث يحسم الجدل

كيف تحافظ على صلاة الفجر؟.. تعرف على أهم الطرق

منذ خطوبتي أصبحت أمارس العادة السرية بشراهة.. ما العمل؟

سيد الطلقاء.. أحسن الظن في النبي فكان عند حسن ظنه

الإيمان والعصر (2) ـ الحلقة رقم ١٧ .. اعمل وامتلك المال

يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومحبيه كيف تسعي وتحقق أموال كثيرة في الدنيا لكي تعيش حياة أفضل، مؤكدة أن الفقر هو العدو الأول للإسلام.
وأكد الداعية الإسلامي أن الفقر وسيلة الشيطان لإفساد الإنسان، حتى يصل بهم إلى الكفر، "الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاء وَاللّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلاً وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ"، حتى إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ منه، قائلاً: "اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر"، مشيرا إلى أن علماء الاجتماع أثبتوا أن هناك علاقة بين تقدير الذات وبين العمل وتكوين الثروة وامتلاك المال، بينما الفقر يأتي بالكفر وبكل المفاسد الأخلاقية السلوكية.
ودعا إلى إعادة قراءة كل آيات العمل في القرآن بوصفها دعوة للإنتاج وللإعمار والبناء، فقد وردت كلمة العمل في 371موضعًا بأكثر من صفة، بينما الإشارات إلى الصلاة ومشتقاتها تقارب المائة، وجاءت في أغلبها مقرونة بالزكاة، ومعنى هذا أن إشارات القرآن إلى العمل أضعاف إشاراته إلى الصلاة، وهذا يؤكد ارتكاز الإسلام على قضية العمل وأثرها في تفعيل دور الدين في الحياة.
وذكر "خالد" أن مادة "سعى" وردت في القرآن الكريم، ومعظمها يرتبط بالإنسان ونشاطه في الحياة بالمعنى الاقتصادي فى طلب الرزق والبحث عن مصادر الدخل، كما أن بعض آيات السعي تأتي بعد عبادة من العبادات كما في آية الجمعة "فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ"، حتى لا نكتفي بالعبادة وحدها ونخلد للراحة حتى لو كان يوم الجمعة.
وأوضح الداعية الإسلامى، أن هناك قانونًا يسمى قانون الإرادة والإتيان، وهو "أنك ستأخذ بقدر ما تريد وليس بقدر ما تتمنى"، مشيرًا إلى أن الإرادة تحول الأمنيات إلى واقع ملموس، وهو أنه "لن تحصل على شيء على قدر ما تملك من إمكانيات فقط ولكن على قدر ما تملك من إرادة".
ولفت "خالد" إلى أن جميع قصص الناجحين مثل "عمر بن الخطاب"، "هنري نستله" و"جيوفاني كازيللي" مخترع الفاكس و"غاندي" و"مانديلا" وغيرهم كانت المعادلة لديهم معادلة إرادة بالكفاح والعرق والاجتهاد، وليس إمكانيات وعلاقات فقط، إذ كانت لديهم عشرات الأسباب للتوقف ولكنهم جعلوها أسباب للاستمرار وذلك بتحقيق معادلة الإرادة.

حلقات

برامج اخري

بودكاست الزيارة - الجزء الثاني

بودكاست يدور حول زيارة أيمن حسام لمنزل دكتور عمرو خالد يحاوره في عدد من المواضيع الدينية العامة والاسئلة التي تدور في عقل معظم الشباب بالإضافة إلي أهم دروس الحياة من واقع خبرات دكتور عمرو في الحياة، وعدد من الأسئلة حول حياته ودعوته وأهم المواقف في حياته.

برنامج الفخ ( The Trap - English Version )

Discussion between Dr Amr Khaled & group of teenagers to discuss a lot of concepts about Islam

amrkhaled

amrkhaled