أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

كيف نفهم " قدر الله وما شاء فعل"؟!

بقلم | superadmin | الاربعاء 25 ابريل 2018 - 05:43 م

من منا فاتته طائرته فقال "قدر الله وماشاء فعل"، فاته إلتحاق بالجامعة فقال "قدر الله وماشاء فعل"، قضي جل عمره يتنقل من لفشل لآخر فقال "قدر الله وماشاء فعل" ، كلنا يقول " قدر الله وماشاء فعل"، على أنها دليل إيماننا بالقضاء والقدر، غير أننا أصبحنا نحملها نتيجة قراراتنا ومسئولياتنا ومدعاة للتقاعس والانهزامية والكسل، وليست هي كذلك.

إن الإيمان بالقدر خيره وشره من أركان الإيمان، ولكن انحراف الفهم أدى لإنحراف الأفعال، بحسب الدكتور الداعية وليد فتيحي، فالقدر هو أعمال العبد التى سيفعلها في المستقبل، وينتقل بها بإرادته وبعلم الله الثابت، فالأفعال تتغير بأفعال المخلوق، " لمن شاء منكم أن يتقدم أو يتأخر "، فذلك رهن لمشيئة العبد، والأقدار دروب عملية متوازية أو متعاكسة لا يمكن أن يسلكها الإنسان في آن واحد، فهو إما شاكرا وإما كفورا.

إن القدر هو الكيفية، والقضاء هو النتيجة والمآل، والأحكام الإلهية النافذة، وإن في كل جزء من جزئيات حياتنا آليات لعمل القدر وهى من السنن الكونية المجسدة الدالة الربانية، ولكن جهل الناس وتجاهلهم لها أو اعراضهم عن الأخذ بأسبابها يحرمهم من خير ما كتب الله لهم بها وفيها من الأقدار.

وهنا تأتي اشكالية التوفيق بين حرية الاختيار وعلم الله المسبق للنتيجة، هل يعنى علم الله الأزلي أننا مسيرون وأن الله هو الفاعل، إنها اشكالية عقلية وقف عندها أبو بكر الصديق رضي الله عنه مع النبي صلي الله عليه، متسائلا: " نعمل على ما فرغ منه أم على أمر مؤتنف، قال :" على أمر قد فرغ منه. قلت : " ففيم العمل ؟ قال : "كل ميسر لما خلق له"، فالفاعل هو العبد والله هو الميسر لفعله، فكل انسان خلق لغرض ورسالة، والبحث يبدأ من داخل نفس العبد، وعندما يدرك دوره يصبح جزء من الذكاء الكوني، وسيعرف ربه وسيعمل لما خلق له .

ولكن كيف نوفق بين حرية الاختيار وعلم الله المسبق بالنتيجة، بحسب علماء الفيزياء إن الزمن من الخصائص الناتجة عن وجود مادة، الزمن " وهم " ليس له وجود إلا في عالمنا المحدد بالمكان، فأين آليات عمل القدر الكونية العادلة إذا، إننا في كل ناحية من نواحي الحياة ننظر فنجد آلية من آليات القدر التي تجعل العبد يحي حياة طيبة: " من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحييه حياة طيبة ولنجزينهم بأحسن ما كانوا يعملون" ، " أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما يشاء"، مما يؤدي للشكر في السراء والصبر في الضراء، " عجبا لأمر المؤمن إن أمره له كله خير وليس ذلك لأحد إلا المؤمن إن أصابته سراء شكر فكان خير له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له"، إن ذلك كله نؤمن به فينعكس على خارجنا ليصبح حقيقة حياتنا، أما آلية عمل القدر التى تغيره إلى ما يريده الإنسان من حال إلى حال : " إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"، إننا نغير أقدارنا بتغيير أنفسنا.


هل أنت راض عن قدر الله لك؟


تساءل الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، عبر مقطع الفيديو المنشور على صفحته الشخصية على موقع "يوتيوب"، هل أنت راض عن قدر الله لك أم لا، مشيرا إلى أن من يملك المال راضي ولا من لا يملك المال راضي ولا من تزوجت وعندها أبناءراضية ولا من يرزقها الله بالأبناء راضية.

ويقول "خالد"، لماذا لا نرضى عن أحوالنا.. لماذا لا نرضى بقدر الله سبحانه وتعال لنا، ومضيفا أنه لم يمكن أن تعيش سعيد في حياتك بدون "الرضا" فالرضا هو مفتاح السعادة في الحياة.

ويضيف الداعية الإسلامي في مقطع الفيديو أن الرضا هو باب الله الأعظم ، فهو أعظم باب تذهب به إلى الله عز وجل، وهو كذلك جنة الدنيا.



الإيجابية:


يوضح الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، من خلال مقطع فيديو منشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" لمشاهديه ومتابعيه المفهوم الإيجابي للرضا بقضاء الله وقدره، وكيف نتعامل مع القضاء والقدر.. وكيف نفهم أن القدر طاقة محفزة للإنسان وليس دعوة للسلبية والاستسلام والعجز.

يقول "خالد" إن كثيرًا من الناس يفهمون القضاء والقدر بالخطأ أنه شيء مجبر عليه وأنه ليس بيدي شيء لأغيره، بالطبع لا فسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه له قصة جميلة جدًا فهو خرج من المدينة ذاهبًا إلى الشام.. ورجع عمر بن الخطاب واصحابه من الشام ولم يكمل رحلته هناك خشية الوباء الذي انتشر بالشام فقيل له : أفراراً من قدر الله يا أمير المؤمنين ؟! قال : " نعم ، نفر من قدر الله إلى قدر الله"، كما لو أنه يريد أن يقول له نحن نتحرك من قدر ربنا إلى قدر ربنا.

وأضاف: "ادفع قدر الله بقدر الله فهذا هو المفهوم نفر من قدر الله إلى قدر الله فهي طريقة في التفكير فعليك أن تتحرك بهذه الطريقة وكلما يأتي لك قدر فتحرك إلى قدر جديد، مستشهدًا بواقعة لرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم "سئل رجل النبي عن أدوية يتداوون بها هل ترد من قدر الله شيئاً ؟ قال صلى الله عليه وسلم "هي من قدر الله".

وتابع الدكتور "خالد" : "هذا الفهم للقدر لايقدر ملحد يقاومة أو يرفضه لو كان منصف عاقل.. فما معنى الرضا إذًا .. الرضا معنى إيماني أساسي ومهم " ذاق طعم الإيمان من رضي بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً"

وأردف الداعية الإسلامي بالقول "لكن كيف تجمع بين الرضا والتحرك لقدر جديد .. لاتعارض .. كيف ؟؟، محيبا "الرضا أنك وأنت تتحرك للجديد غير ساخط على الحالي.. مثال على ذلك أنت تريد شقة جديدة واسعه لأن شقتك ضيقة . .لن تقول هذا قدري وتجتهد وفي نفس الوقت لست ساخط على الحال . راضي بالحالي وطامح للمستقبل .. الرضا الآن والطموح والصعي للمستقبل .. الرضا يعطيك هدوء نفسي والقرار لتنجح في طموحك . الدعاء طموح لقدر جديد .. والرضا عن الحالي توازن نفسي لتحقق حلمك .. اجمع بين الأثنين.. نريد تحرير مفاهيمنا من التخدير .. القدر مشروب طاقة دافع للعمل".



الكلمات المفتاحية

قدر الله وما شاء فعل قدر الله المفهوم الإيجابي للرضا بقضاء الله وقدره

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من منا فاتته طائرته فقال "قدر الله وماشاء فعل"، فاته إلتحاق بالجامعة فقال "قدر الله وماشاء فعل"، قضي جل عمره يتنقل من لفشل لآخر فقال "قدر الله وماشاء فعل" ، كلنا يقول " قدر الله وماشاء فعل"، على أنها دليل إيماننا بالقضاء والقدر، غير أننا أصبحنا نحملها نتيجة قراراتنا ومسئولياتنا ومدعاة للتقاعس والانهزامية والكسل، وليست هي كذلك.