أخبار

تجنب اللحوم يحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والموت المبكر

مفاجأة حول الأطعمة المصنعة.. بعضها مفيد لك!

الأدلة على أن النبي يردّ السلام على من يُسلم عليه!

من روائع سيرة الصديق.. أفضل الصحابة وأقربهم لقلب رسول الله

لماذا يأمرنا الله بالسياحة في الأرض؟ (الشعراوي يجيب)

الخشوع أول ما يرفع من الأرض.. وهذا هو الدليل

كيف تتعامل مع الإنسان ببره وفجوره.. وكيف تحسم أمرك معه؟

خطيبي يحدثني عن عدم العمل بعد الزواج وأنا رافضه لكنني أحبه.. ما الحل؟

أنا عايشة معه فقط عشان الأولاد .. حال كثير من الزوجات.. فما النصيحة؟

20 نصيحة للحجاج قبل السفر لأداء المناسك

10أضرار لتناول شاي "البابونج".. الأخيرة خطير جدًا

بقلم | علي الكومي | الاحد 24 مارس 2019 - 04:30 م
يعد البابونج من أبرز الأعشاب التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية، ويعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الأمراض، لكن الإفراط في تناوله قد يسبب أضرارًا عديدة على الصحة.

والبابونج عشبة معروفة منذ القدم، وله فوائد متعددة في مجمل النواحي الصحية، بدءًا من صحة البشرة، وحتى صحة القلب.

البابونج وصحة القلب 

ويستخدم  البابونج كمشروب توضع فيه الزهرة بالماء المغلي، ويدعى شاي البابونج، ومنتشر في الحضارات العربية بشكلٍ كبير. ويتم استعمال نوعين منه للأغراض الصحية، البابونج الألماني، والبابونج الروماني أو الإنجليزي.

والبابونج وسيلة رائعة  كذلك للحصول على كمية السوائل التي يُوصى بتناولها في اليوم والتي تتراوح من 2 إلى 2,5 لتر: فالمكون الأول فيه هو الماء، الذي تحتاجه أجسامنا كي تعمل بكفاءة. ويمثل الماء 99,5% من مكوناته، ما يجعله مصدرُا ممتازُا للارتواء والانتعاش تماماً كالماء.
للبانونج عديد من الفوائد المهمة والتي تساهم في علاج عديد من الأمراض أبرزها أنها تساهم في تعزيز المناعة ومقاومة البكتيريا والأمراض فضلا عن دوره في تخفيف أعراض  القلق والاكتئاب لدى الأشخاص البالغين المصابين باضطرابات الاكتئاب.

البابونج وتعزيز صحة الجهاز الهضمي 

للبابونج دور ملحوظ كذلك في تعزيز صحة الجهاز العصبي ومساعدة الجسم على النوم والاسترخاءبالإضافة إلي معالجة قرح المعدة وعسر الهضم والاضطرابات والأمراض الالتهابية في الجهاز الهضمي التي تسبب التقلصات.
ومن أهم الأدوار التي يقوم بها البابونج مساعدته في علاج تهيج نسيج البلعوم المخاطي.فضلا عن وجود إسهام قوي  في علاج الإسهال عند الأطفال ناهيك عن تصديه لأعراض البرد وارتفاع الحرارة، والكحة، والتهاب القصبات الهوائية.

الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية يعد كذلك من أهم الفوائد التي يقوم بها البابونج ؛ وذلك بسبب محتواه من مركبات الفلافونويد والتي لها تأثير إيحابي كبير كمضادات للالتهابات، وللخلايا السرطانية.

ورغم الفوائد المذهلة للبانونج وتأكيد كثير من الدراسات الطبية علي ضرورة تناولها  لكن الأمر لا يخلو من إضرار، إذ أنه بحسب دراسة طبية نشرت في جريدة الزراعة والأطعمة الكيميائية  تم حصر  أضرارعديدة للبابونج، منها أنه يسبب الحساسية والحكة في بعض أماكن الجسم لدى بعض الأشخاص فضلا عن ارتفاع حرارة الجسم، والاحمرار والدوار والصداع المزمن وزيادة في ساعات النوم.

البابونج والقئ والغثيان 

أضرار تناول البابونج بكثرة يزيد من الشعور بالغثيان والقيء وألم البطن.حيث لا تنصح المرأة الحامل باستخدام البابونج، حيث إنه يسبب ضررًا على صحة الجنين.بل أنه قد يسبب البابونج مضاعفات لمرضى السكر، الضغط، السرطان.
الأضرار العديدة لتناول البابونج بكثرة تفرض تجنبه لاسيما لدي المصابين بالأمراض الحساسة للهرمونات مثل سرطان الثدي، والرحم، والمبايض، وداء بطانة الرحم المهاجرة، وأورام الرحم الليفية الحميدة، بالإضافة إلي أنه قد  يتفاعل مع أدوية التخدير،لذا ينصح بالتوقف عن تناوله قبل أسبوعين على الأقل من العمليات الجراحية.



الكلمات المفتاحية

موانع شرب البابونج فوائد البابونج البابونج وامراض القلب اضرار تناول البابونج البابونج والقي والإسهال

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled البابونج يعد من أبرز الأعشاب التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية وتعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الأمراض، ولكن الإفراط فى تناول البابونج قد يسبب أضرارا عديدة على الصحة.