أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

الحجاج بن يوسف وأسماء بنت أبي بكر .. تفاصيل حوار مثير أذل أمير العراقين

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 08 يناير 2020 - 09:16 م



الحجاج بن يوسف الثقفي جمع خليطا غريبا بين القسوة والغلظة وبين الاهتمام بكتاب الله والغيرة علي القرآن حيث كان قبل وصوله للدائرة الضيقة من حكم بني أمية معلما للقرآن في بني ثقيف بالطائف حيث كان يقوم علي تعليم الصبية وتحفيظهم القرآن


 مؤرخون عديدون نسبوا إليه رغم قسوته وقمعه أنه كان زاهدا في المال صواما قواما وكان صاحب مواعظ بليغة رغم أن الصورة التقليدية المرسومة عنه أنه كان صوطا لبني أمية ضد الصحابة والتابعين وكافة المعارضين لحكمهم وكان الحجاج معروفا بأمير العراقين ولعب دورًا مهما في تمكين بني مروان من حكم الدولة الأموية بعد موت معاوية الثاني ومبايعة عبدالله بن الزبير خليفة للمسلمين

"مقتل عبدالله بن الزبير علي يد الحجاج "


الحجاج بن يوسف كان له دور  كذلك إقناع عبدالملك بن مروان بعدم مبايعة الصحابي الجليل عبدالله بن الزبير بالخلافة بل والدخول في صراع معه انتهي باستشهاد الصحابي الجليل عام72هجرية بعد قذف الكعبة بالمنجنيق وصلب الصحابي الجليل 3أيام  .

الحجاج وبعد أن صلب الصحابي الجليل أرسل إلى أمه السيدة "أسماء بنت أبي بكر" رضي الله عنهما وهي التي قدرها النبي و أطلق عليها صلي الله عليه وسلم ذات النطاقين لدورها المشهود في هجرة النبي الي المدينة وتعرضها للإيذاء من سادة قريش وعلي رأسهم أبي جهل فضلا عن كونها شقيقة أم المؤمنين السيدةعائشة وزوجة الصحابي الجليل المبشر بالجنة الزبير ابن العوام وام اول مولود في المدينة سيدنا عبدالله بن الزبير رضي الله عنهما.  
اظهار أخبار متعلقة
الحجاج وبعد ان انتهي من صلب الصحابي الجليل ارسل إلي أمه السيدة أسماء أن تأتيه، فرفضت ، فأرسل إليها مهددا لتأتين أو لأبعثن من يسحبك بقرونك، فأرسلت إليه:والله لا آتيك حتى تبعث إلي من يسحبني بقروني.

السيدة أسماء ولهذا سميت بذات النطاقين 


أمير العراقين الحجاج لم يجد أمامه ونظرا لصلابة الصحابية الجليلة إلا أن رضخ لها، وانطلق حتى دخل عليها، موجهاحديثه لها : أرأيت كيف نصر الله الحق وأظهره؟ قالت: "ربما أُديل الباطل على الحق وأهله"
صلابة السيدة أسماء بنت أبو بكر لم تفلح في إثناء الحجاج عن غيه حيث واصل تساؤلاته كيف رأيتني صنعت بعدو الله فردت سليلة بيت الصديق : أراك أفسدت على ابني دنياه، وأفسد عليك آخرتك.

 السيدة أسماء تجاهلت سطوة الحجاج ووجهت حديثها إليه قائلا : وقد بلغني أنك كنت تعيره بابن ذات النطاقين، فقد كان لي نطاق أغطي به طعام رسول الله صلى الله عليه وسلم من النمل ونطاق لا بد للنساء منه وهنا صمت الحجاج ولم يحرك ساكنا بل حاول تجاوز الأمر بالهجوم علي ابن الزبير رضي الله عنهما
ا


الحجاج استمر في مجادلة الصحابية الجليل واخذ يسرد التهم ضد ابنها سيدنا عبدالله بن الزبير قائلا : إن ابنك ألحد في هذا البيت، وقد قال الله: "وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُمِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ" "اللحج:25"، وقد أذاقه الله ذاك العذاب الأليم.
الصحابية الجليلة وبصلابتها المعهودة فندت اتهامات الحجاج قائلة : كذبت!كان وتقصد ابنها عبدالله بن الزبير رضي الله عمهما أول مولود ولد في الإسلام بالمدينة، وسر به رسول الله صلي الله عليه وسلم، وحنَّكه بيده، وكبَّر المسلمون يومئذ حتى ارتجت المدينة فرحًابه.


"عبدالله بن الزبير.. مآثر صحابي جليل "



في المقابل اخذت السيدة اسماء تعدد مآثرابنها الصحابي الجليل قائلة :كان بارا بأبويه صوامًا قوامًابكتاب الله، معظمًا لحرم الله، مبغضًا لمن يعصي الله، أما إن رسول الله صلي الله عليهوسلم حدثني أن في ثقيف كذَّابًا ومبيرًا، فأما الكذاب فقد رأيناه "تعني: المختاربن عبيد الثقفي"، وأما المبير فلا أخالك إلا إياه

ثبات وصلابة الصحابية الجليلة التي كانت قد بلغت عامها المائة أذهل الحجاج ونزع زمام المبادرة من يديه فخرج امن عندها منكسرًا مطأطأ الرأس يحتقر نفسه  يتمنى لو لم يكن لقيها، بعد أن دخل عليها مزهوًّا يريد أن يتشفَّى .
ما أقدم عليه الحجاج ضد السيدة أسماء بلغ اسماع الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان فإرسل إليه كتابا يرفض فيه مسلكه : ما لك وابنة الرجل الصالح؟ وأوصاه بها خيرًا وهو مااستجاب إليه الحجاج الذي دخل علي  ابنةالصديق قائلا : يا أماه، إن أمير المؤمنين أوصاني بك فهل لك من حاجة؟
ا

اقرأ أيضا:

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

السيدة أسماء ردت علي الحجاج قائلة : لست لك بأم، إنما أنا أم المصلوب على الثنية، وما لي من حاجة ..في موقف صلب عكس قوة الإيمان والإرادة التي تمد بطاقة تعين في مواجهة الظالمين .. ما اعظم ثبات بنت أبي بكر افضل الخلق بعد الأنبياء .


الكلمات المفتاحية

الحجاج بن يوسف اسماء بنت ابو بكر عبدالله بن الزبير عبدالملك بن مروان مواجهة بين السيدة أسماء والحجاج

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled حوار مثير دار بين الحجاج بن يوسف واسماء بنت ابي بكر بعد ان استشهاد ابنها سيدنا عبدالله بن الزبير وقيام الحجاج بصلبه لمدة ثلاثة ايام أمام الكعبة وهو حوار عكس صلابة ابنة الصديق وقدرتها علي مواجهة الظالمين