أخبار

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

ما الحكم الشرعي لصيام رمضان في زمن الكورونا ؟.. دار الإفتاء تحسم الجدل

بقلم | علي الكومي | الاثنين 30 مارس 2020 - 09:24 م


ما الحكم الشرعي لصيام رمضان في زمان كورنا ؟

الجواب :

دار الافتاء المصرية ردت علي هذا التساؤل قائلة :الصيام أمر واضح فهو واجب على الإنسان البالغ العاقل إلا فى حال وجود عذر شرعى، فمثلا المرأة الحائض، أو المريض الذي لا يستطيع أن يصم فيجوزله الإفطار، فإن استطاع أن يقضي بعد رمضان قضى، وإن دام مرضه بأن كان مرضه مزمنًاوجب عليه أن يخرج الفدية، وهي إطعام مسكين عن كل يوم".

صيام رمضان في زمن الكورونا 

الدارقالت في فتوي منشورة علي  الصفحة الرسمية لها  علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك":إذا كان هناك عذر شرعى أو أن الطبيب قال لك لا يجب عليك الصوم فلا صيام عليك ولتقضيه بعد ذلك أو تخرج الفدية إذا كان مرضا مزمنا".

اقرأ أيضا:

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

دار الإفتاء المصرية كانت قدحددت  عبر موقعها الإلكترونى الشروط التي توجب علي أي شخص  صوم رمضان:منها الإسلام، وهو شرط عام للخطاب بفروع الشريعةوكذلك البلوغ، ولا تكليف إلابه؛ لأن الغرض من التكليف هو الامتثال، وذلك بالإدراك والقدرة على الفعل، والصبا والطفولة عجز، ونص الفقهاء على أنه يؤمر به الصبي لسبعٍ - كالصلاة - إن أطاقه.

رمضان وشروط صومه

ومن الشروط التي توجب الصيام كذلك بحسب دار الافتاء العقل؛ إذ لا فائدة من توجه الخطاب دونه، فلا يجب الصوم على مجنون إلا إذا أثم بزوال عقله، في شراب أو غيره، ويلزمه قضاؤه بعد الإفاقة.

أما رابع الشروط التي توجب الصوم فهي القدرة على الصوم، وتتحقق القدرة على الصوم بما يلي الصِّحَّة، فلا يجب صوم رمضان على المريض ومَنْ في معناه مِمَّن تلحقه مَشَقَّة فوق استطاعته الإقامة،فلا يجب الصوم على الْمُسَافر عدم المانع شرعًا، فلا يجب الصوم على الحائض والنُّفَساء.

الدار أشارت إلي اتفاق  الأئمة الأربعة على أن صوم رمضان واجب على كل مسلم، بالغ، عاقل، طاهر من حيض أو نفاس، مقيم، قادر على الصوم.

اقرأ أيضا:

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟مفتي جمهورية مصر السابق علي جمعة رد علي تساؤل حول حكم صيام رمضان في زمن كورونا قائلا ، إن الإطباء إذا نصحوابالإفطار في شهر رمضان، للوقاية من فيروس كورونا، سيتوجب اتباعهم.

وتابع الدكتور جمعة قائلا "القاعدةبتقول هطاوع الأطباء، لأنهم الأعلم بالواقع، لكن لا يجب استباق الأحداث مضيفا  :من الواجب، اتباع إرشادات الأطباء في حال تطلب الإفطار بشهر رمضان، للوقاية من فيروس كورونا، حيث ينصح الأطباء بالحرص على شرب المياه بشكل مستمر، لأن جفاف الحلق قد يعرض صاحبه للإصابة بفيروس كورونا ".

 مخالفة تعليمات الأطباء عصيان 

وشدد الدكتور جمعة  علي ضرورة إتباع نصائح الأطباء، في ما له خطورة على حياةالإنسان، واجب ومخالفته حرام، مشيرا إلى أن المخالف يحتسب عند الله عاصيا، لأنه مثل المنتحر موضحا أنه إذا كان الصيام في شهر رمضان، سيؤدي إلى إلحاق الأذى بالصحة، يصبح الصيام حراما، ويعاقب عليه العبد بدلا من الثواب  وبالتالي فإن كلمة الأطباء في هذه الشأن هي الفاصلة .

الكلمات المفتاحية

شهر رمضان فيروس كورونا وباء كورونا كورونا صيام شهر رمضان في زمن كورونا الحكم الشرعي تعليمات الاطباء كلمة الفصل مخالفة معصية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مع اقتراب شهر رمضان وفي ظل تفشي فيروس كورونا تثور تساؤلات حول الحكم الشرعي لصيام الشهر الكريم في وقت تتزايد فيه معدلات العدوي بكورونا .. دار الافتاء