أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

من المحن تأتي المنح.. مصريون يحكون تجاربهم مع "حظر كورونا"

بقلم | ياسمين سالم | الاربعاء 01 ابريل 2020 - 11:07 ص

قد يتعرض الإنسان لمحنة لكنها في حقيقتها رحمة ومنحة من الله تعالى، لكن البعض لا ينظر إلا لظواهر الأمور وليس بواطنها، فالمحن تؤدى إلى مراجعة النفس ومعرفة مسارها، فيصحح الإنسان مساره ويقاوم عيوبه ويصبح شخصًا جديدًا.

تخرج المحن الطاقات الكامنة، فتظهر قدرة الإنسان الحقيقية، وتعرف الإنسان حقيقة الدنيا، وأنها بين لحظة وأخرى تنقلب على صاحبها.

اقرأ أيضا:

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟
وما أعظم ما يمر به العالم في الوقت الحالي، في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد.

وبسبب هذه الظروف، لجأت مصر إلى اتخاذ بعض الإجراءات للحد من انتشار الفيروس وزيادة عدد المصابين، وأهم هذه الإجراءات فرض حظر التجوال لمدة أسبوعين من الساعة السابعة مساءً إلى السادسة صباحًا.

وهو ما جعل الكثير يشعر بالملل والروتين والضيق، لكن هناك من سعى إلى استغلال الأمر بشكل إيجابي، والاستفادة منه على أكمل وجه.

تقول "من. م": "اكتشفت أولادي من جديد، وبدأت علاقتي بزوجي تتحسن، نتشارك في أعمال المنزل وتربية الأولاد، واتفقنا على الصوم معًا يومي الإثنين والخميس، مع تخصيص ورد يومي من الأذكار، سبحان الله كنت خائفة جدًا من موضوع وجود زوجي في المنزل وقلة نزولهـ لكن الأمر كانت نتيجته إيجابية تمامًا الحمدلله".

الأمر نفسه أكدته "سارة.ي" متحدثة عن أجواء "كورونا" كان لها أثر إيجابي على علاقتها بزوجها، إذ أنه "عادة لا يتذكر أي مناسبة بيننا ولكن في وقت الحظر والإجازة الإجباري الأخيرة بسبب الأوضاع، تذكر ذكرى كتب كتابنا، واحتفلنا أنا وهو مع ابنتنا، وكان يوم حلو جدًا غير المود وكسر الروتين وملل الفترة الأخيرة".


أما "وفاء. م"، فتقول: "استغلينا الإجازة وعملنا خطوبة ابنتي وفرحنا، صحيح فرحتنا كانت على الضيق، ولم نعزم الكثير من المعارف لكن الحفلة البسيطة كان أكثر من رائعة، لأن كل الموجودين كانوا فرحانين من قلبهم فعلًا ودي أهم حاجة".

ويقول "أحمد. ش": "انتشار الوباء والخوف من الموت جعلني أعيد التفكير من جديد في كل شيء، وأولهم علاقتي بزوجتي وأولادي، حاولت التقرب منهم من جديد، واستغليت الأمر وأصبحت أمسك في زوجتي أكثر وأكثر وأحاول إرضاءها وتعويضها عن أي وقت كنت سبب حزنها".

بينما سعت "غادة. ح" إلى تعلم حرفة جديدة في أوقات "الحظر المنزلي"، قائلة: "تعلمت الكورشيه وبدأت أعلم بناتي واستغليت وقت الحظر على أكمل وجه، ونصيحة لكل شخص يشعر بالملل والروتين أن ينمي موهبته يقرأ يتعلم شيء جديد، فمثل هذه الأوقات لن تتكرر من جديد".

ويقول "محمود. ر": "تزامنت أجازتي مع فترة الحجر والحظر بسبب الكورونا، لم أستمتع بإجازتي وخروج مع أصحابي بسبب الأوضاع ولكني استمتعت كثيرًا مع أهلي خاصة أن هذه الإجازة كانت بعد مدة طويلة لم أراهم فيها".

الكلمات المفتاحية

كورونا فيروس حظر منزلي مصر منحة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled قد يتعرض الإنسان لمحنة لكنها في حقيقتها رحمة ومنحة من الله تعالى، لكن البعض لا ينظر إلا لظواهر الأمور وليس بواطنها، فالمحن تؤدى إلى مراجعة النفس ومعرف