أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

عادة قرآنية.. ضيعها العرب وتفوق بها الغرب

بقلم | أنس محمد | الخميس 02 ابريل 2020 - 09:51 ص
يقول الله عز وجل في سورة غافر: "أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْهُمْ وَأَشَدَّ قُوَّةً وَآثَارًا فِي الْأَرْضِ فَمَا أَغْنَىٰ عَنْهُم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ (82)".
كثير ما تجد بعض السائحين من الأجانب المترجلين في شوارع القاهرة الفاطمية أو الأقصر وأسوان بمعالمهم الأثرية، يقفون أمام أحد هذه المعالم التاريخية سواء كانت فرعونية أو قبطية أو إسلامية، لوقت طويل، متأملين فيها وسائلين عن كل صغيرة وكبيرة فيها، وأدق التفاصيل عنها، بل أنهم يقومون من خلال كاميراتهم بتسجيل كل ما يجدونه أمامهم، ويرصدونها رصدًا دقيقًا، حتى أنك لتفاجأ بأنهم يعلمون عن تاريخك ما لم يصادف أذنيك من قبل.
هذه العادة التي أمر بها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم، هي عادة التأمل والنظر والتدقيق، والبحث، لكي يستفيد المرء من تجارب الامم السابقة، لذلك سبق الغرب بهذه الآية القرآنية حينما انتبهوا لها، وتفوقوا بها، فترى أحدهم لا يضيع دقيقة واحدة بدون معرفة، من خلال هذه العادة القرآنية التي تفوق بها المسلمون ثم وهنوا حينما تخلوا عنها وأصبحوا في ذيل الأمم.

اقرأ أيضا:

اقتربت من الله في رمضان ولازال قلبي منقبضًا وأشعر بالكآبة.. ما الحل؟اكتشف عالما النفس "ماتيو كيلينجسورث" و"دانييل جيلبرت" اللذين يعملان في جامعة هارفارد أنَّ الناس يشعرون بأقصى درجات الرضا حينما تتماشى أفكارهم مع تصرفاتهم. اتحاد العقل مع الجسد ليس دائماً مهمةً سهلة لا سيما حينما تكون الحياة مليئةً بالمشاغل وتحتاج في أغلب الأحيان إلى أداء عدة مهام في الوقت نفسه وتنفيذها بسرعةٍ قياسية، حينئذٍ يمكنك الاستعانة بممارسة التأمل في أثناء المشي، فالتأمل هو مجموعة من التقنيات التي تهدف إلى تعزيز حالة الوعي وتركيز الاهتمام على لحظات الحاضر.
وللتأمل أشكالٌ عديدة، من بينها التأمل أثناء المشي، فعند ممارسة التأمل أثناء المشي تبقى عيناك مفتوحتان وتركز اهتمامك كله على تجربة المشي، وعلى عكس أشكال التركيز والتأمل الأخرى التي تَهْتَمُّ بالتنفس تشجعك ممارسة التأمل في أثناء المشي على التنفس دون بذل الجهد.

فوائد ممارسة التأمل أثناء المشي:

1- التواصل بعمقٍ مع البيئة، فالأرض ليست البيئة التي نعيش فيها فقط بل هي كائنٌ حيٌّ يتحلى بكثيرٍ من الشغف، والوعي، واليقظة، والحب، ويمكننا في كل خطوةٍ نخطوها ونحن نمارس التأمل أن نشعر بهذه الأحاسيس.
 2- التخفيف من الشعور بالقلق: أظهرت الدراسات أنَّ ممارسة التأمل أثناء المشي يمكن أن تخفف الشعور بالقلق لأنَّها تمكِّنك من إبعاد ذهنك وجسمك عن الأماكن التي تسبب لك الشعور بالقلق، وتتيح لك التنفيس عن الطاقة المكبوتة داخلك، وتجعل جسدك كله يشارك في إعادة توجيه الذهن نحو تريكز الاهتمام على المكان الذي تمارس فيه المشي عوضاً عن تركيزه على الشعور بالقلق.
3- إزالة الشعور بالاكتئاب: في تجربةٍ أُجريَتْ على مجموعةٍ صغيرةٍ من البالغين الأكبر سنَّاً أدَّتْ ممارسة التأمل في أثناء المشي ثلاث مراتٍ في الأسبوع مدة 12 أسبوعاً إلى تخفيف الشعور بالاكتئاب.
 4- تعزيز القدرة على التركيز: ربما يؤثِّر كلٌّ من الإنترنت والمجتمع الذي أضحَتْ الأحداث تسير فيه بوتيرةٍ متسارعة بشكلٍ خطيرٍ في قدرتك على تركيز الاهتمام، وقد أظهرَتْ الأبحاث أنَّ ممارسة التأمل في أثناء الحركة، كالتأمل في أثناء المشي ، قد يكون لها فوائد مذهلة على صعيد المدة التي يمكن أن تحافظ خلالها على تركيز الاهتمام.
 5- التعافي بشكلٍ عام: يعتمد كلٌّ من العقل والجسم على الآخر وإذا دعمْتَ أحدهما فأنت تدعم الآخر، واجتماع التأمل مع المشي يعالج العقل والجسم بشكلٍ متزامن ليعزز تعافي الاثنين معاً.

التأمل في القرآن الكريم

ومن الآيات الكريمة التي تحث على التأمل قوله الله تعالى : {أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنفُسِهِمْ مَا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُّسَمًّى وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ بِلِقَاء رَبِّهِمْ لَكَافِرُونَ }الروم8.
وقول الله سبحانه وتعالى : {أَوَلَمْ يَنظُرُواْ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللّهُ مِن شَيْءٍ وَأَنْ عَسَى أَن يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ }الأعراف185 {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ }آل عمران190 {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعاً مُّخْتَلِفاً أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَاماً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُوْلِي الْأَلْبَابِ }الزمر21

آيات تدل على التأمل


ومن الآيات التي تدل على التأمل قول الله تعالى : {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّار } أل عمران90-91
 وقوله تعالى : { إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ }.


الكلمات المفتاحية

القرآن التأمل السياحة في الأرض المسلم الغرب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يقول الله عز وجل في سورة غافر: "أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْهُ