أخبار

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

لمن ارتدت الحجاب في رمضان وخلعته بعده؟.. تعرفي على الحكم الشرعي

هل فكرت يومًا أن تكون في هذه السعادة أمام جميع الخلائق؟!

من أراد راحة البال وطمأنينة القلب فليتعامل مع الله بهذه الطريقة الرائعة

مستوى أهلي المرتفع ماديًا يجعل العرسان يهربون.. ما العمل؟

أفضل ما تدعو به ليرزقك الله توبة نصوحًا

خطيبي يسألني عن مرتبي وميراثي من والدي.. هل هذا من علامات الاستغلال المادي المستقبلية؟

بقلم | ناهد إمام | الخميس 23 نوفمبر 2023 - 04:08 م

خطبت لشاب عمره 28 سنة ويعمل محاسب، وأنا كذلك ، وقابلته من خلال الشركة التي نعمل بها، وبعد خطوبتنا ب5 ِأهر وجدته يسألني عن دخلي، وهل أعمل شيء يدر علي مال غير الشركة، وكذلك يسألني عن ميراثي من والدي يعد وفاته، وإذا كان قد كتب لي شيء خاص وهبه لي.

مر على هذا الأمر شهر وأنا أشعر بالخوف والتوجس منه، فأنا خائفة من شخصيته وأنه من الممكن أن يكون زوجًا مستغلًا ماديًا لي بعد الزواج.

ماذا أفعل؟


الرد:


مرحبًا بك يا عزيزتي..

خيرًا فعل خطيبك أن سألك الآن عن هذه الأمور التي من الواضح أنها تشغل تفكيره.

فأسالته هذه - التي هي ليست من حقه-  توضح طريقة تفكيره، ومن حقك أن تتوجسي،  وأن تتخذي قرارًا بالاستمرار من عدمه في إكمال هذه الزيجة.

من المهم أن تستوضحي منه عن طريقة ادارتكم المالية التي يراها لحياتكم وبيتكم بعد الزواج من الآن، فالتعاون بين الزوجين من علامات صحة العلاقة الزوجية، سواء كان هذا التعاون داخل البيت أو خارجه وبرضى من كل منهما واتفاق واحترام، إلا أن الأمر ليس هكذا دائمًا، إذ كثيرًا ما تتعرض النساء للإستغلال المادي من قبل أزواجهن، في حال ارتباطهن بشخصيات لا تتمتع بالسواء النفسي، والأخلاقي.

لذا لابد من استغلال فترة الخطوبة هذه في التأكد من قدر سواؤه النفسي والاخلاقي يا عزيزتي.

فالاستغلال المادي بين الأزواج، أصبح شائع، ويحدث بأن  يحاول الزوج  المستغل السيطرة على الشؤون المالية  أو الحسابات الخاصة بزوجته، بحيث لا تصبح لديها سيطرة على أموالها، وقد يستغل هذا الأمر للضغط عليها لإبقاء العلاقة وعدم الانفصال،  وقد يصاحب هذا الاستغلال  اساءات نفسية أو جسدية أو كلاهما،  فتصبح الضحية غير قادرة على اتخاذ قرار الطلاق للفكاك من هذه العلاقة المؤذية، ويحرص الزوج المستغل على إشعار زوجته أنها لن تستطيع تحمل تكاليف الحياة بدونه،  وأنها قد تفقد أموالها في حالة الانفصال، وهو ما يصعب عليها هذا القرار.

وتتنوع استراتيجات الأزواج المستغلين ماديًا، فبعضهم يبدأ مبكرًا ومنذ فترة الخطوبة، بالتمهيد للأمر، وبعضهم ينتظر حتى إتمام الزفاف، ولا يظهر الأمرعادة دفعة واحدة أو بصورة فجة، بل يحدث تدريجيًا، ويستفحل عندما  تمنح الزوجة لزوجها الثقة العمياء فتعطيه كلمة السر الخاصة بحسابها وكروتها البنكية،  وحق السحب من أموالها، ويكون هذا إما بحسن نية منها،  أو بسبب إلحاحه الدائم على ذلك من أجل تسهيل أمور الحياة، إذ يقنعها مثلًا بأنه يفعل ذلك كخدمة لها،  وأن هذا نابع من حبه لها وللأسرة، حتى لا تتكبد عناء الذهاب إلى البنك والتعامل مع الموظفين، فيحصل على تفاصيل حسابها البنكي أو قد يقنعها بعمل توكيل عام للتصرف والتحكم في أموالها ومستحقاتها، أو ما تمتلكه من أصول عقارية وتجارية.

ورويدًا، رويدًا، تبدأ تعاملات الزوجة  المالية مع هذه الجهات تقل تدريجيًا في مقابل تعاملاته مع هذه الجهات في ما يخصها، حتى تصبح له السيطرة الكاملة على الدخل والصرف الخاص بحسابها، مع حفاظه على إعطائها مصروفًا محددًا، والذي غالبًا ما يقل تدريجيًا تحت ادعاء أن الأعباء الحياتية للأسرة تزيد، حتى تصل الزوجة  لمرحلة طلب المال – الذي هو أصلًا مالها الخاص – وربما يقابل هذا الطلب بالرفض!

لذا وبعد هذا العرض المهم ، ما أراه أن تستوثقي جيدًا من أخلاق خطيبك وطريقة تفكيره يا عزيزتي، واتزانه النفسي، ورجولته، وفهمه لمعنى القوامة، والحياة الزوجية، والشراكة الزوجية، حتى لا تقبلي على قرارك المصيري بالزواج  وأنت مشوشة، وخائفة.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.



اقرأ أيضا:

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اقرأ أيضا:

مستوى أهلي المرتفع ماديًا يجعل العرسان يهربون.. ما العمل؟


الكلمات المفتاحية

استغلال مادي ميراث أزواج زوجات مرتب الزوجة القوامة الحياة الزوجية قرار مصيري

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled خطبت لشاب عمره 28 سنة ويعمل محاسب، وأنا كذلك ، وقابلته من خلال الشركة التي نعمل بها، وبعد خطوبتنا ب5 ِأهر وجدته يسألني عن دخلي، وهل أعمل شيء يدر علي م