أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

هل ترفع الأعمال الي الله في شهر شعبان أم في ليلة النصف منه ؟ دار الإفتاء تجيب

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 08 ابريل 2020 - 01:24 ص

السؤال : هل أعمال العبادة ترفع إلي الله في شهر شعبان أم في ليلة النصف منه ؟

الجواب :

دار الإفتاء المصرية ردت علي هذا التساؤل قائلة انه ورد عن  الرسول صلي الله عليه وسلم كان يكثر الصيام في شهر شعبان حيث كان يقول في حديثهالشريف هو شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهرٌ تُرفَع فيه الأعمالُ إلى ربِّ العالمين، فأحبُّ أن يُرفَع عمِليوأنا صائِم.

ومن ثم والكلام مازال لدار الافتاءفي الفتوي المنشورةلها علي صقحتها الرسمية  علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك ": الاعمال ترفع الي الله خلال شهر شعبان كله ولكن ليلة النصفمن شعبان ورد في فضلها أحاديث كثيرة منها قوله صلي الله عنه وسلم  يَطَّلِعُ اللَّهُ - عز وجل - إِلَى خَلْقِهِلَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِعِبَادِهِ إِلا لاثْنَيْنِمُشَاحِنٍ وَقَاتِلِ نَفْسٍ».

احتفاء التابعين بنصف شعبان 

دار الإفتاء تابعت قائلة : ورد كذلك أن التابعين من أهل الشام كان يحرصون خلال هذه الليلة علي التعبد والدعاء وارتداء احسن الثياب ومن ثم فليلة النصف من شعبان هي ليلة من ليالي النفحات ينبغي ان نتعرض لها ونتقرب الي الله فيها .

في نفس السياق ورد تساؤل لدار الافتاء حول الحكم الشرعي لمن أكل أو شرب ناسيا أثناء صيام نهار يوم الخامس عشر من شعبان قائبة : من شرب اواكل ناسيا  سواء كانت فرضا أو نافلة،فليتم صومه وصومه صحيح ولم يفسد، وصوم النافلة يشمل أي صيام سواء كان يوم عرفة أوليلة النصف من شعبان أو الاثنين والخميس أو الست من شوال وأيام قضاء رمضان.

من أكل أو شرب ناسيا في صوم يوم النصف من شعبان

لجنة الفتوي استدلت علي ما ذهبت إليه بحديث أبو هريرةرضي الله تعالى عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "مَن أكل ناسيًا وهوصائمٌ فليُتمَّ صومَه، فإِنما أطعمه الله وسقاه" (رواه البخاريُّ ومسلمٌ)،ولَفْظُ مُسلم هو: "مَنْ نَسِيَ وَهُوَ صائِمٌ فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَف ليُتِمَّ صومَه، فَإِنَّما أَطْعَمَهُ الله وَسَقَاهُ".

اقرأ أيضا:

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

وكذلك فقد ورد عن النبي عبر حديث ابي هريرة رضي الله عنه  قال: "جاءَ رَجُلٌ إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله،إني أَكَلْتُ وَشَربت ناسيًا وأنا صائمٌ، فقال: أَطْعَمَكَ اللهُ وَسَقَاكَ"(رواهُ أَبُو دَاوُدَ والنَّسائيُّ والدارَقُطنيُّ والترمذيُّ).


الكلمات المفتاحية

شهر شعبان ليلة النصف من شعبان رفع الاعمال خلال الشهر ام ليلة النصف فتوي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled شهر شعبان له فضل وثواب كبير وكيف الله ورسول الله صلي الله عليه وسلم كان يكثر فيه من الصيام وكان يحب ان يرفع عمله خلال هذا الشهر وهو صائم فهل