أخبار

ما سبب شحوب الوجه من وقت لآخر؟

أهمية الأسماك لتخفيف ألم التهاب المفاصل

بعد عام من التفشي.. 11 دولة فقط نجت من كورونا

ما الذي جعل إبراهيم يقول بعد التأمل طويلاً في ملكوت الله: "إني سقيم"؟.. (الشعراوي يجيب)

دواء يعطي الأمل لمرضى التليف الرئوي

كيف تتغلب على صعوبات ومشاكل الحياة دون أن تصاب بالاكتئاب؟

احذر: عبارات تدمر سلوكيات طفلك

بصماتك في الحياة.. للخير أم للشر؟

كيف أقوم بفك العمل أو السحر؟ "الإفتاء" تجيب

دعاء يحميك ويقيك ويكفيك وتكون في حصن الله.. يكشفه عمرو خالد

صهر النبي وقع أسيرًا .. ماذا حدث معه؟

بقلم | عامر عبدالحميد | السبت 11 ابريل 2020 - 09:42 ص
Advertisements

كان العاص بن الربيع زوجا للسيدة زينب بنت النبي صلى الله عليه وسلم، وقد بقي على شركه، حتى وقع أسيرا، ثم أطلق سراحه، حيث عاد مجددا إلى المدينة بعد أن أعلن إسلامه.
وتفاصيل الواقعة أن النبي صلى الله عليه وسلم أرسل زيد بن حارثة رضي الله تعالى عنه في سرية مع سبعين ومائة راكب إلى العيص فأخذوا العير وما فيها وأخذوا يومئذ فضة كثيرة لصفوان بن أمية وأسروا ناسا منهم أبو العاص بن الربيع زوج السيدة زينب.
وكان أبو العاص بن الربيع قد خرج تاجرا بمال له وأموال لرجال من قريش أبضعوها معه.
 فلما فرغ من تجارته وأقبل قافلا لقيته سرية لرسول الله صلى الله عليه وسلم فأصابوا ما معه.

اقرأ أيضا:

الصحابي الجليل .. عبدالله بن سلام.. بشره الرسول بالجنة ونزل فيه قرآن .. قصة إسلامه مثيرةوفي رواية أن الذين أخذوا هذه العير وأسروا من فيها أبو بصير وأبو جندل وأصحابهما بمنزلهم بسيف البحر، وأنهما لم يقتلا منهم أحدا لصهر أبي العاص، فلما قدمت السرية بما أصابوا من ماله أقبل أبو العاص تحت الليل حتى دخل على امرأته زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستجار بها فأجارته.
فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصبح فكبر وكبر الناس معه صرخت زينب من صفة النساء، بأعلى صوتها وقالت: أيها الناس إني قد أجرت أبا العاص بن الربيع.
قال: فلما سلم رسول الله صلى الله عليه وسلم من الصلاة أقبل على الناس فقال: «يا أيها الناس هل سمعتم ما سمعت؟».
 قالوا: نعم. قال: «أما والذي نفس محمد بيده ما علمت بشيء من ذلك حتى سمعت ما سمعتم، المؤمنون يد على من سواهم يجير عليهم أدناهم.. وقد أجرنا من أجارته» .
ثم دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى منزله، فدخلت عليه زينب فسألته أن يرد علي أبي العاص ما أخذ منه فقبل.
 وقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أي بنية أكرمي مثواه ولا يخلصن إليك فإنك لا تحلين له» .
وبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السرية الذين أصابوا مال أبي العاص فقال لهم: «إن هذا الرجل منا حيث علمتم وقد أصبتم له مالا، فإن تحسنوا وتردوا عليه الذي له فإنا نحب ذلك، وإن أبيتم فهو فيء الله الذي أفاء عليكم فأنتم أحق به» .
 فقالوا: يا رسول الله بل نرده عليه.
وكلم أبو العاص في أصحابه الذين أسرهم أبو جندل وأبو بصير وما أخذا لهم، فكلمت رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك، فزعموا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام، فخطب الناس وقال: «إنا صاهرنا ناسا وصاهرنا أبا العاص فنعم الصهر وجدناه وإنه أقبل من الشام في أصحاب له من قريش فأخذهم أبو جندل وأبو بصير فأسروهم وأخذوا ما كان معهم ولم يقتلوا منهم أحدا وأن زينب بنت رسول الله سألتني أن أجيرهم فهل أنتم مجيرون أبا العاص وأصحابه؟».
فقال الناس: نعم. فلما بلغ أبا جندل وأصحابه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في أبي العاص وأصحابه الذين كانوا عنده من الأسرى، رد إليهم كل شيء حتى العقال.
ثم احتمل أبو العاص إلى مكة فأدى إلى كل ذي حق حقه، ثم قام فقال: «يا أهل مكة هل بقي لأحد منكم عندي مال لم يأخذه؟ يا أهل مكة هل أوفيت ذمتي؟» قالوا: اللهم نعم، فجزاك الله خيرا فقد وجدناك وفيا كريما.
 قال: «فإني أشهد ألا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله، والله ما منعني من الإسلام عنده إلا أني خشيت أن تظنوا أني إنما أردت أن آكل أموالكم فلما أداها الله إليكم وفرغت منها أسلمت» .
ثم خرج حتى قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة، حيث رد رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب على النكاح الأول لم يحدث شيئا.

الكلمات المفتاحية

النبي العاص بن الربيع صهر النبي السيدة زينب ابنة الرسول

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كان العاص بن الربيع زوجا للسيدة زينب بنت النبي صلى الله عليه وسلم، وقد بقي على شركه، حتى وقع أسيرا، ثم أطلق سراحه، حيث عاد مجددا إلى المدينة بعد أن أع