أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

كيفية التعامل مع طفل التوحد في الحجر المنزلي؟

بقلم | عمر عبدالعزيز | الثلاثاء 21 ابريل 2020 - 12:43 م


حدد خبراء بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند التعامل مع طفل التوحد خاصة في الحجر المنزلي، أهمها تخصيص مكان آمن ومريح لطفل التوحد، إلي جانب ضرورة توضيح ملامح الوضع الراهن بشكل مبسط حتى يفهمه وفق قدرته الإدراكية.


طفل التوحد يحتاج للصبر في التعامل


طفل التوحد لدية قدرة كبيرة على الحفظ ولكن بدون فهم، فهو يعرف كل كلمة ولكنه يفتقد القدرة على تكوين جملة أو فهمها، يحفظ الأرقام والحروف والأفلام والأغاني ولكنه لا يعرف كيف يدمجهم وكيف يطبقهم في حياته، ولكن بفضل المتابعة مع الطبيب المختص فيمكنه تعلم ذلك بالتدريج.

لذا فإن الصبر والهدوء من أهم الصفات الضرورية في التعامل مع الطفل المتوحد، فكوني هادئة وصبورة عند طلب أو مناقشة أمر ما مع طفلتك، ولا تنس التلوين والقراءة لطفتك وتشجيعه على الرسم أيضًا.


احرص على جعل الحجر المنزلي وقتًا عائليًا ممتعًا، علم أولادك مهارات جديدة واهتم بالطعام والشراب الصحي وأكثر من تقديم المياه.

اقرأ أيضا:

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

إدراك طفل التوحد



يقل إدراك الطفل المتوحد تدريجيًا مع التقدم في العمر، وقد يصاب بعدم القدرة على الكلام على الرغم من أنه كان متحدثًا جيدًا، لذا كن حذرًا مع طفلك حتي لا تسوء حالته بسبب الوضع الحالي.


خطورة الكارتون على طفل التوحد


تجنب عزيزي تعريض طفلك لأفلام الأنيميشن "كارتون" لكسر ملل الحجر المنزلي، فمثل هذه الأفلام مهمة للأطفال ولكن هذا لا يعني تشغيلها على مدار اليوم، حيث يظل عقله يستقبل ويخزن وفي نفس الوقت لا يفهم شيئًا ولا يمكنه تكوين جملة.


ينصح بمشاهدة الطفل لمثل هذه الأفلام لمدة 10 دقائق وبحد أقصى نصف ساعة مع ضرورة التفاعل معه من قبل الأم بالغناء، وتكرار الكلمات وسؤاله عن أهم ما تعلمه منه لتوسعة مداركه تدريجيًا، وتجنب اللزمات الحركية والعالم المنغلق على نفسه.










الكلمات المفتاحية

طفل التوحد الحجر المنزلي إدراك طفل التوحد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حدد خبراء بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند التعامل مع طفل التوحد خاصة في الحجر المنزلي، أهمها تخصيص مكان آمن ومريح لطفل التوحد، إلي جانب ضرورة توضيح م