أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

5 عادات غذائية خاطئة تفسد فوائد الصيام

بقلم | ناهد إمام | الخميس 30 ابريل 2020 - 10:12 م
أظهرت مراجعة علمية نشرت عام 1996 في مجلة رابطة الحمية الأمريكية، أن كثيرًا ممن يصومون هم أكثر عرضة لزيادة تعلقهم بالطعام وإدمانه في الوقت المسموح لهم بتناول الطعام فيه،  فيظل يأكل بلا هوادة لتعويض ما لحق به من ألم الجوع، فينحاز إلى الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية التي تضر جسده ولا تفيده.

 فيما يلي نعرض لك عزيزي القارئ أهم الأخطاء في اختيار الطعام،  وطريقة تناوله أثناء وجبة الإفطار أو السحور، التي يمكنها أن تحرمك فوائد الصيام:
1. تناول  الوجبات السريعة 
المقليات، والمكرونة سهلة التحضير"الاندومي"، ورقائق البطاطس، وكل ما هو على شاكلة هذه الاطعمة، يؤدي تناولها خلال الافطار أو السحور، وكذلك المشروبات الغازية أو الحلويات الغنية بالسكر إلى التسبب في مشاكل صحية كأمراض القلب والكوليسترول واكتساب المزيد من الوزن والدهون الزائدة.
وذلك على عكس الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة كالخضراوات الورقية، والفواكة، والتمور،  التي تشعرك بالشبع، وتغنيك عن ملأ المعدة بما يضرها من أطعمة، كما أن استخدام المحليات الطبيعية مثل العسل أو قصب السكر لتحل محل السكر، هو الاختيار الأفضل لصحتك.
2. تناول  الكثير من الكربوهيدرات 
تناول الكربوهيدرات بكثرة مثل الحلويات أو الخبز أو الأرز أو البقوليات من الممكن أن يتسبب في زيادة نسبة الإنسولين في الجسم وزيادة الوزن، بالإضافة إلى إحساس حارق في الحجاب الحاجز، فضلاً عن الإسهال والقيء وآلام البطن الحادة وقرحة المعدة.
3- تناول الكافيين بكثرة
أما بالنسبة للكافيين، فشرب الشاي أو القهوة يؤدي إلى الجفاف والعطش، كما يجعلك تشعر بالجوع بشكل أسرع. بل من الممكن أن يتسبب في الصداع لا تسكينه كما هو شائع. كما أن شرب الكثير من الماء دفعة واحدة ليس جيدًا كما يعتقد البعض، ذلك لأن هذا السلوك يخفف من حمض المعدة المسئول عن هضم الطعام مما يتسبب في الانتفاخ ويعيق الهضم على نحو جيد.
4- تخطي وجبة السحور
النوم بدون تناول وجبة السحور يمكن أن يؤدي إلى حدوث جفاف وصعوبة في التنفس، ذلك لأن وجبة السحور تمنح جسمك الطاقة لبقية اليوم وتساعد جسمك في الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها خلال ساعات الصيام.
5. النوم  مباشرة بعد تناول السحور 
يتسبب الذهاب إلى النوم بعد تناول وجبة كبيرة في السحور في مشاكل لجهازك الهضمي، وذلك لأن جسمك في وضع الراحة يعمل بجدية أكبر لهضم الطعام حتى لو كنت فقط مستلقيًا على مرتبة أو أريكة بعد الأكل. فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل القرحة نتيجة زيادة حمض المعدة، وهو ما يثير إحساسًا حارقًا غير مريح في الصدر وصولًا إلى الحلق.



الكلمات المفتاحية

عادات غذائية رمضان صيام كربوهيدرات وجبات سريعة مقلييات كافيين سحور

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أظهرت مراجعة علمية نشرت عام 1996 في مجلة رابطة الحمية الأمريكية، أن كثيرًا ممن يصومون هم أكثر عرضة لزيادة تعلقهم بالطعام وإدمانه في الوقت المسموح لهم