أخبار

ما سبب شحوب الوجه من وقت لآخر؟

أهمية الأسماك لتخفيف ألم التهاب المفاصل

بعد عام من التفشي.. 11 دولة فقط نجت من كورونا

ما الذي جعل إبراهيم يقول بعد التأمل طويلاً في ملكوت الله: "إني سقيم"؟.. (الشعراوي يجيب)

دواء يعطي الأمل لمرضى التليف الرئوي

كيف تتغلب على صعوبات ومشاكل الحياة دون أن تصاب بالاكتئاب؟

احذر: عبارات تدمر سلوكيات طفلك

بصماتك في الحياة.. للخير أم للشر؟

كيف أقوم بفك العمل أو السحر؟ "الإفتاء" تجيب

دعاء يحميك ويقيك ويكفيك وتكون في حصن الله.. يكشفه عمرو خالد

10عادات بسيطة قادرة علي تعزيز جهازك المناعي وهزيمة كورونا

بقلم | علي الكومي | السبت 02 مايو 2020 - 05:18 م
Advertisements

امع تحذيرات منظمة الصحة العالمية  مع احتمال عودة فيروس كورونا بشكل أكثر شراسة تتصاعد المطالب بتعزيز جهاز المناعة باعتباره خط الدفاع الأول في المواجهة مع الجائحة القاتلة التي الحقت الاصابة بأكثر من 3ملايين شخص في جميع أنحاء العالم  وتسببت في وفاة حوالي 240الف شخص  في جميع أنحاء العالم

دراسات طبية دولية أجمعت علي أن الجهاز المناعي ، هو خط الدفاع الأول ضد الالتهابات هو جلد الجسم والأغشية المخاطية. متابعة  "إذا تمكنت مسببات الأمراض من تجاوز هذه الحواجز، فستواجه خلايا دم بيضاء خاصة موجود وتسبب في وفاة حوالي 240الف متوف  في جميع أنحاء العالم ة في مجرى الدم.

جهاز المناعة وحصانة ضد الأوبئة 

الدراسات أشارت إلي وجود  أنواع مختلفة من الخلايا البيضاء، تسمى الأشكال المتعددة، والخلايا الليمفاوية، والخلايا الوحيدة، والخلايا القاعدية والخلايا الحبيبية المتعادلة. وتنتقل خلايا الدم البيضاء في مجرى الدم وتتفاعل مع أنواع مختلفة من العدوى، التي قد تكون بسبب البكتيريا أو الفيروسات أو مسببات الأمراض الأخرى.

الدراسات الدولية سردت تفاصيل دقيقة عن كيفية عمل الجهاز المناعي بالقول : "تبتلع الخلايا المتعادلة البكتيريا وتدمرها بمواد كيميائية خاصة. وتعمل الوحيدات أيضا عن طريق ابتلاع الجسيمات الغريبة في جسمك. وتساعد الخلايا القاعدية على تكثيف التورم (الالتهاب)، الذي يعد جزءا من الاستجابة المناعية. ويؤدي تلف الأنسجة إلى إطلاق مواد كيميائية مختلفة في الدم، ما يساعد خلايا الدم البيضاء المتخصصة على الوصول إلى حيث تكون هناك حاجة إليها. وهذا يساعد على الحماية من تطور عدوى بكتيرية".

-الدراسات أشارت الي ان السعي لتعزيز مناعة الجهاو تنشيطه  لكن الوصول لهذا الهدف بعيد المنال ا لعدة أسباب.  منها أن جهاز المناعة هو بالضبط نظام، وليس كيان واحد. ولكي يعمل بشكل جيد، فإنه يتطلب التوازن والانسجام. ولا يزال هناك الكثير مما لا يعرفه الباحثون عن تعقيدات الاستجابة المناعية وترابطها. وفي الوقت الحالي، لا توجد روابط مباشرة مثبتة علميا بين نمط الحياة والوظيفة المناعية المعززة".

عادات صحية بسيطة لتعزيز جهاز المناعة

الدراسات استدركت قائلة هذا لا يعني أن نمط الحياة الصحي لن يجعلك في وضع جيد. وتضيف: "إن اتباع الإرشادات العامة للصحة الجيدة هي أفضل خطوة يمكن اتخاذها تجاه الحفاظ على نظام المناعة قويا وصحيا بشكل طبيعي. كل جزء من جسدك، بما في ذلك نظام المناعة، يعمل بشكل أفضل عندما يكون محميا من الهجمات البيئية ويدعمه استراتيجيات الحياة الصحية".

ولتعزيز الجهاز المناعي يجب اتباع عديد من العادات الصحية البسيطة ومنها الامتناع عن التدخين و اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات ومحاولة تخفيف الضغط والإجهاد وممارسة الرياضة بانتظام والحفاظ علي وزن صحي و الحد من شرب الكحول والحصول على قسط كاف من النوم ناهيك عن غسل اليدين بشكل متكرر  جيدا وطهي اللحوم جيدا..

تعزيز جهاز المناعة يحتاج كذلك إلى التغذية بانتظام، والأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية هم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية.

اقرأ أيضا:

بعد عام من التفشي.. 11 دولة فقط نجت من كورونا

ولعل ابرز ما خلصت إليه الدراسات الدولية انها شددت علي أهمية التمارين الرياضية في تعزيز جهاز المناعة حيث تسهم الرياضة في تحسين الصحة بشكل عام ويكون لها تداعيات إيجابية علي القلب والأوعية الدموية وخفض ضغط الدم وتشكيل درع واق من عديد من الأمراض وحماية الجسم عبر مناعة قوية ومن الاوبئة والالتهابات



الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا كورونا الجهاز المناعي تعزيز الجهاز المناعي عادات بسيطة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إلحاق الهزيمة بفيروس كورونا أمل تهفو إليه قلوب الملايين في جميع انحاء العالم ولكن الامر يبدو بعيد المنال اذا لم يكن جهازك المناعي قادرا علي التصدي له