أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

4فوائد مبهرة للصيام علي صحة الكبد .. دراسة ألمانيةترصدها

بقلم | علي الكومي | الاحد 03 مايو 2020 - 05:50 م
علماء ألمان ألقوا الضوء علي الفوائد الإيجابية للصوم وتداعياته الإيجابية علي صحة الإنسان حتي لمن يعانون من بعض الأمراض حيث رصدت دراسة لهم التحولات التي تجري في اعضاء الجسم المختلفة وتأثيرها علي مجمل الصحةالعامةللصائمين 

العلماء المنتسبون  للمركزالألماني لأبحاث السرطان ومركز هيلم هولتس للأبحاث الطبية في ميونيخ أكدوا أن الصيام له تأثير إيجابي على جسم الإنسان وخاصةعلى مرض الكبد الدهني المنتشر في العالم فضلا عن مساعدته  على تجاوز مشاكل السمنة لدى العديد من الناس.

.معالجة مشاكل الكبد الدهني 

وطبقا لنتائج الدراسة الألمانية فقد توصل العلماء  إلي معرفة ما يحدث في جسم الإنسان عند الصيام،إذ ينتج الجسم بروتينا يؤثر على التحولات الكيميائية في الكبد، وهو ما يقلل منتكدس الدهون فيه.

البروفيسور الإلماني آدم روز من المركز الألماني لأبحاث السرطان  علق علي نتائج هذه الدراسة ،قائلا”بإمكاننا معالجة مشاكل السمنة والكبد الدهني، عندما نفهم كيف يؤثر الصيامعلى التحولات الكيميائية داخل الجسم”. 

 الخبراء المشاركون في الدراسة  أكدوا أن الصيام له فوائد صحية على مشاكل الكبدالدهني المعروف أيضا بتشحم الكبد مؤكدين أنهم قاموا  أولا بدراسة نشاط جينات خلايا الكبد أثناءالصيام ليكتشفوا بعدها أن جينا معينا يتحكم في احتواء الجسم للدهون الحمضية.بروتين “جي أي دي دي ß 45” وهي التسمية العلمية لهذا الجين،الى انه يعتبر جينا غير معروف في علم بيولوجيا التحولات الكيميائية.

وفي السياق ذاته أكدت الدراسة أن هذا الجين يصنف في خانةالبروتينات المساعدة على تطوير دورة الخلايا والمساهمة في  إصلاح الخلل الحاصل في المجموعات الوراثية.

وبعد القيام بالتجربة على جسم الإنسان أكد العلماء أن مستوى سكر الدم المرتفع ونسبة الدهون في الكبد انخفضت بفضل هذا البروتين. 

الصوم وتخفيض مستوي الدهون في الكبد 

التجارب التي أجريت علي  فئران المختبرات أكدت  تشحم الكبد لديها تطور بشكل واضح لان جسمها لايحمل بروتين “جي أي دي دي ß 45”. إلا أن مستوى الدهون في الكبد عاد إلى مستواها الطبيعي، بعد أن تم إنتاج البروتين في جسمها.يختم الدكتور روز بالقول أن التوتر الذي يحدثه الصيام ينتج البروتين وبدوره يؤثرعلى التحولات الكيميائية

من جانب أخر قالت دراسة أمريكية انه يمكن عبر عدد من السلوكيات الايجابية والعادات الصحية تجنب الشعور بالجوع دون أن يكون من بينهاتناول الطعام 

 أولي النصائح التي اوصت بها الدراسة الحصول على قسط كافٍ من النوم  فهو مهم للغاية لصحتك، فالنوم مطلوب من أجل الأداء السليم للدماغ والجهاز المناعي، ويرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض مزمنةعديدة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطانبالإضافة إلى ذلك، يعد النوم الكافي عاملا في التحكم فيالشهية، حيث أنه يساعد على تنظيم هرمون جريلين، وهو الهرمون المنبه للشهية.

النوم وشرب الماء قادران علي لجم الشعور بالجوع 

تؤدي قلة النوم إلى ارتفاع مستويات هرمون جريلين، وما قديسبب الشعور بالجوع عند الحرمان من النوم الكافي، كما يساعد الحصول على قسط كافٍ من النوم أيضًا على ضمان مستويات كافية من الليبتين، وهو هرمون يعزز مشاعر الشبع.

تناول كميات كافية من الماء والمحافظة علي ترطيب  مناسب للجسم مهم للغاية للصحة العامة، لذلك فشربالماء الكافي له فوائد صحية عديدة، بما في ذلك تعزيز صحة الدماغ والقلب، بالإضافةإلى ذلك، يحافظ الماء على صحة البشرة والجهاز الهضمي إذ يؤدي تناول كمية مناسبة منالمياه  إلى كبح الشهية عند استهلاكه قبلالوجبات، لذلك قد تجد أنك تشعر بالجوع كثيرًا إذا لم تشرب كمية كافية منه.

اقرأ أيضا:

رمضان في ماليزيا.. أنوار وزينة بالمنازل.. ومجالس علم وحلقات قرآن بالمساجد حتى منتصف الليلوعليك كذلك لتجنب الشعور بالجوع الانتباه أثناء الأكلإذا كنت تعيش أسلوب حياة مزدحم، فقد تأكل غالبًا في حالةتشتت الانتباه، لكن تناول الطعام بهذه الطريقة قد يضر بالصحة، كما يقترن بزيادةالشهية وزيادة حرق السعرات الحرارية وزيادة الوزن والسبب الرئيسي لذلك هو أن تناولالطعام بهذه الطريقة يقلل من إدراك المقدار الذي تستهلكه، ويمنعك من التعرف علىإشارات الجسم حول الشبع بكفاءة.

 من النصائح التي قدمتها الدراسة الأمريكية كذلك تقليل التمارين الرياضية يحرق الأفراد الذين يمارسون الرياضة الكثير من السعرات الحرارية، وبشكل خاص إذا كنت تشارك بانتظام في تمرين عالي الكثافة أو تشارك فينشاط بدني لفترات طويلة، مثل تدريبات الماراثون.

الحد من التمارين الرياضية 

الدراسة الأمريكية أظهرت  أن أولئك الذين يمارسون الرياضة بشكل منتظم على أساس منتظم يميلون إلى التمثيل الغذائي بشكل أسرع، مما يعني أنهم يحرقون سعرات حرارية أكثر في الراحة من أولئك الذين يمارسون أنماط الحياة المستقرة بشكل معتدل

تخفيف الضغوط النفسية وتجنب الإجهاد من الأمور الواجب اتباعها لتجنب الشعور بالجوع في ظل العلاقة الوثيقة بين الاضطرابات العصبيةوالتوتر والشعور بالجوع والإقبال بنهم علي تناول الطعام لذا يرجي ضبط الاعصاب وتجنب الغضب والتوتر .


الكلمات المفتاحية

الصيام فوائد الصيام تخفيض دهون الكبد التصدي لشحوم الكبد تحسين وظائف الكبد

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled فوائدعديدة للصيام علي مجمل اجهزة الجسم واعضائها وفي مقدمتها الكبد .. هذا ما اكدته دراسة المانية رصدت فوائد مبهرة للصيام علي كمية الدهون داخل الكبدحيث