أخبار

عمرو خالد يكشف: الإحسان ثلث الدين وهكذا يمكننا أن نعيش به

هل صلاة المرأة في بيتها في أول الوقت كمثل صلاة الرجل في المسجد؟

دراسة صادمة: واحد من كل ثمانية متعافين من كورونا يموت في غضون 140 يومًا

دعاء في جوف الليل: اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في الأرض فأخرجه

أقسمت على الكفر إذا حدث أمر ما وحدث.. فماذا أفعل؟.. "الإفتاء" تجيب

دراسة حديثة.. هذه العادة الصحية يمكن أن تحميك من الإصابة بفيروس كورونا

بصوت عمرو خالد.. دعاء جميل لطلب سعة الرزق من الله

لقطة عجيبة في حب الله لنبيه ورسوله.. يسردها عمرو خالد

د. عبلة الكحلاوي.. داعية من طراز فريد ومسيرة عطاء طويلة

من كتاب حياة الذاكرين .."ومِمَّا سيعينك على الذِّكْرِ أن تختار مكانًا مناسبً"

في رمضان.. تصدق ولو بكوب ماء ولا تخجل

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 08 مايو 2020 - 10:26 ص
Advertisements

رمضان شهر الجود والكرم، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود ما يكون في رمضان من الريح المرسلة، ولكن في ظل الظروف الصعبة التي تواجه البعض، قد لا يملك كثيرين التبرع والجود والتصدق في هذا الشهر الفضيل.

بل يصل الأمر بالبعض لأن يجلس حزينًا مهمومًا، كونه لا يستطيع التصدق بأي شيء نتيجة ظروفه المادية الصعبة، إلى هؤلاء نقول لهم: «إنه لما نزلت آية الصدقات، اجتهد الصحابة الكرام في الإنفاق، فجاء رجل فتصدق بشيء كثير. فقال بعض الناس: هذا مراء، وجاء رجل آخر فتصدق بصاعٍ. فقال بعض الناس: إن الله غني عن صاع هذا.

فنزل قول الله تعالى: «الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لَا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ ۙ سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ».

اقرأ أيضا:

من كتاب حياة الذاكرين .."ومِمَّا سيعينك على الذِّكْرِ أن تختار مكانًا مناسبً"

لا تخجل أبدًا ولو تصدقت ببيضة


إياك أن تخجل أبدًا، ولو تصدقت ببيضة، فإذا كان بعض الصحابة، وهم من هم، ممن تعلموا على يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، انتقدوا، ثم نزل في حقهم آيات تظل تتلى إلى أن تقوم الساعة، فما بالنا بنا نحن هذه الأيام!

لذا لا تلتفت لما يقال أبدًا، وإنما حاول قدر الإمكان أن تستغل هذا الشهر الفضيل في التعبد والتقرب إلى الله عز وجل بشتى الطرق، خصوصًا الصدقة.

هناك حديث عظيم، يقول فيه نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم: «من فطر صائمًا كان له مثل أجره»، والحديث لم يقل أفطره على ما لذ وطاب.. وإنما يكفي كوب ماء.. تصور.. تفطر صائمًا على كوب ماء وتحصل على نفس أجره من الصوم.. أليس هذا يكن لك عظة جميلة لأن تتحر فورًا وتتصدق، ولو بكوب ماء!

الصدقة في رمضان


والصدقة في رمضان لها مميزات مختلفة، وأفضال متعددة، لا تضاهيها أي صدقة أخرى طوال العام، وما ذلك إلا لأن رمضان شهر التنافس في الخيرات والتزود من الطاعات، ففيه تعظم الأجور وترفع الدرجات.

وبما أن الصدقة من أهم العبادات فلذا وجب على كل مسلم أن يكون له منها نصيب في هذا الشهر الكريم، وهي بالتأكيد في رمضان أفضل منها في غيره.

فقد أخرج الترمذي من حديث أنس رضي الله عنه، أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم قال: «أفضل الصدقة صدقة في رمضان».

الكلمات المفتاحية

صدقة رمضان أجر الصدقة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled رمضان شهر الجود والكرم، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود ما يكون في رمضان من الريح المرسلة، ولكن في ظل الظروف الصعبة التي تواجه البعض، قد لا