أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

العشر الأواخر من رمضان .. خاب وضل من لم يخرج منهافائزا

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 13 مايو 2020 - 01:30 ص

 .ما هي الإ ساعات وتهل علينا الأيام العشر الأواخر من رمضان والتي أجمع أهل العلماء علي أنها الأيام والليالي الواقعة ما بين ليلةالحادي والعشرين من رمضان إلى آخره؛ سواءً كانت عشرةً كاملةً، أو ناقصةً؛باقتصارها على تسعٍ حيث سماها القرآن بالليالي العشر في سورة الفجر . 

 ولهذه الأيام فضائل عديدة منها سنة الاعتكاف التي تبدأفي العشر الأواخر من رمضان  رغم وجود نوع من التباين بينها حول توقيتها فمنهم من قال وعليه رأي الجمهور بأنّ وقت الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان يبدأ منذ اليوم العشرين من الشهر قُبيل غروب شمسه؛ أي ليلة الحادي والعشرين، 

متي تبدأ العشر الأواخر من رمضان ؟

أصحاب هذا الرأي استدلوا عليه بما  روته السيدة عائشة رضي الله عنها حيث قالت : "كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يعتَكفُ في العشرِ الأواخرِ من رمضانَ"،والعشر تبدأ بغروب شمس ليلة الحادي والعشرين، أمّا ما رُوي عن النبيّ -عليه الصلاةوالسلام- من أنّه دخل مُعتكَفه بعد صلاة الصبح، فمحمولٌ على استئناف الاعتكاف بعدقطعه لأداء صلاة الصبح، كما بيّن الإمام النووي -رحمه الله-. 

 أما أصحاب القول الثاني  مجموعة من تابعي التابعين والفقهاء ومنهم  الليث، والثوري، والأوزاعي بأنّ الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان يبدأ بعد صلاة فجر اليوم الحادي والعشرين، استدلالاً بماأخرجه الإمام مسلم في صحيحه، عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: "كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، إذَا أَرَادَ أَنْ يَعْتَكِفَ صَلَّى الفَجْرَ، ثُمَّ دَخَلَ مُعْتَكَفَهُ.

وليس أدل علي فضل الأيام العشر من رمضان أنها تتضمن ليلةالقدر وهي ليلة خير من إلف شهر والعبادة والطاعة فيها أفضل من 83عاما بل أن بعض الأئمةولفضل هذه الليلة اعتبروا الدعاء في هذه الليلة افضل من الصلاة قي تأكيد علي علومقام هذه الليلة التي تعد درة التاج في الأيام العشر من رمضان .

 للعشر الأواخرمن رمضان أفضال عديدة منها أنها ليال  عظيمةالخيرات، والحسنات، والأجور، وفي ذلك اقتداءٌ بالنبيّ -عليه الصلاة والسلام-، فقدوصفت السيدة عائشة -رضي الله عنها- حال النبي بالعشر الأواخر قائلةً: "كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ،وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ)، كما رُوي عنه أنّه كان يجتهد في شهر رمضانبالعبادات والطاعات ما لا يجتهد في غيره من الشهور، 

 كيف كان النبي يحيي العشر الأواخر ؟

ومن المهم هنا التأكيد علي أن إحياء النبي للعشر الأواخرلا يعني قيام الليلة كاملةً بالصلاة؛ إذ رُوي عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- أنّ النبي لم يصلِّ ليلةً بكاملها حتى يصبح، فالإحياء لا يقتصر على الصلاة، بل قد يكون بعباداتٍ أخرى، كالذكر، وتلاوة القرآن، والصدقة، وغيرها. ثبوت سنّة الاعتكاف في ليلة القدر بالقرآن، والسنّة، والإجماع، وهي تُعدّ خيراً من ألف شهرٍ، ولم يُروَعن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أنّه ترك الاعتكاف في العشر إلّا إن كان خارجاً للجهاد في سبيل الله، 

الصحابة رضوان  عليهم ساروا علي نفس النهج النبوي  حيث داموا علي الاعتكاف  اقتداءً به. فالصيام يُحدِثُ أثراً طيباً في النفس، ويزكّيها، ويَصلُ بها إلى مراتب الكمال.

ولما لهذه الليالي من فضائل وعلوم مقام فعلي المسلم خلال هذه  الأيام والإكثار من الدعاء والاستغفار للمؤمنين والمؤمنات، والإقبال على الله عز وجل بكل جوارحك، حتى يصفو عقلك وقلبك من كل شيء سوى الله عز وجل.

وكذلك علي المسلم البعد عن أجواء المشاحنة وطلب العفوممن قد أوقعت عليهم غبنا  وعليك الإخلاص في الدعاء والقيام أهم من عدد الركعات التي يكون قلبك فيها مشغولًا بغير الله، وأيضًاضرورة الحرص على الطهارة طوال هذه الليلة ما تيسر ذلك.

 اليقين من استجابة الله لدعاءالمؤمن 

وعلي المسلم خلال هذه الأيام المباركة التيقن من إجابةالله لدعائك فإن غياب هذا اليقين  قد يكون عائقا إمام هذه الاستجابة حيث يجب أن تصل ثقتك بالله لحد اليقين وان تمعن في الدعاء في الحاح وإصرار ظاهرين كون الله يحب عبده  المُلِحُّ بالدعاء، واستغفر الله عز وجل من كل ذنب ارتكبته واسأله أن يعفو عنك، وأكثرْ من الاستغفار والصلاة على النبي وآله والترضي عن أصحابه، وأكثرْ من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم ورددْ: اللهم إنك عفوتحب العفو فاعف عنا.

أما الدعاء المحوري في هذه الليلة فسؤال الله والإلحاح في أن يعتقك من النار ويفتح لك أبواب الرزق وصلاح الأحوال فك الكربات وتفريج الغم مع التركيز علي الدعاء في السجود فليس هناك مقام يكون فيه العبد قريبا من ربه الإوهو ساجد .

.

 


الكلمات المفتاحية

شهر رمضان الايام العشؤر من رمضان الليالي الوترية ليلة القدر سنة الاعتكاف الدعاء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled العشر الأواخر من رمضان ليست كغيرها من أيام السنة بل قد تكون من أفضل أيامها فيكفي أن احد لياليها الوتر تقع ليلة القدر وهي ليلة خير من الف شهر ووالاعتكا