أخبار

هذا ما يجب عليك فعله وما تدعو به عند حدوث الزلازل

العثور على خاتم زواج بعد 5سنوات من فقده على الشاطئ

ليس هناك أعمق من هذا القول

لماذا أمرنا الله أن ندعوه بأسمائه الحسنى؟ (الشعراوي يجيب)

دراسة: الابتسامة تجعل "الحقن" أقل إيلامًا

تعاني من الكوابيس الليلية؟.. إليك طريقة التخلص منها

أصغر ملياردير عصامي في العالم.. عمره 25عامًا فقط

د. عمرو خالد يكتب: لماذا كتب الله على نفسه الرحمة ولم يكتب على نفسه الانتقام؟

لموسم الشتاء.. 5 أغذية مفيدة لمواجهة التهاب الحلق

لو أجبرت على وضع لا تقبله.. ابتسم "وعسى أن تكرهوا شيئًا"!

ليلة القدر .. سجال رائع بين عمر بن الخطاب وعبدالله بن عباس حول موعدها

بقلم | علي الكومي | الخميس 14 مايو 2020 - 08:40 م
Advertisements

سجال رائع دار بين سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله  وعدد من الصحابة بحضور سيدنا عبدالله بن عباس رضي الله عن الجميع   حول موعد ليلة القدر  حيث بادر  الخليفة العادل  خلال حواره بسؤال  الصحابة رضوان الله عليهم حول موعدها حيث أجمعوا  علي أنها في الليالي الوتر من العشر الأواخر من رمضان وهي الإجابة التي لم تروق كثيرا لأمير المؤمنين الذين كان يتوق لمعرفة يوم محدد لهذه الليلة المباركة

إجماع الصحابة علي أنها في الليالي الوتر من العشر الأواخر لم يشبع فضول عمر  فنقل السؤال إلي  حبر الأمة ابن عم النبي صلي الله عليه وسلم عبدالله بن العباس حيث وجه خطابه له قائلا إن ابن عباس كأحد أبنائنا فلم تجمعه معنا ؟ فقال عمر : إنه فتى له قلب عقول ولسان سؤول وجه له نفس السؤال  فرد بشكل حاسم أنها ليلة سبع وعشرين.

ليلةالقدرفي السابع والعشرون

رد حبر الأمة الحاسم علي أمير المؤمنين وتأكيده ، بإنها ليلة سبع وعشرين ، أثارث فضول فاروق الأمة  حيث خاطبه متسائلا : وما أدراك ؟ فقال : إن الله تعالى خلق السموات سبعاً ، وخلق الأرضين سبعاً ، وجعل الأيام سبعاً ، وخلق الإنسان من سبع ، وجعل الطواف سبعاً ، والسعي سبعاً ، ورمي الجمار سبعاً . فيرى ابن عباس أنها ليلة سبع وعشرين من خلال هذه الاستنباطات ، وكأن هذا ثابت عن ابن عباس .

بل أن هناك عديدا من الأمور  التي استنبط منها أن موعد  ليلة القدر هي ليلة سبع وعشرين منها  : أن كلمة فيها من قوله تعالى : " تنزل الملائكة والروح فيها  "هي الكلمة السابعة والعشرون من سورة القدر.

ولكن استنباط سيدنا عبدالله بن عباس حول ليلة القدر لم ينه الجدل حول الأمر فمع أن أرجح الروايات تشير لكونها ليلة السابع والعشرين الإ ان اجتهادات الفقهاء كانت متعددة في هذا السياق فقد تكون أحياناً ليلة إحدى وعشرين ، كما جاء في حديث أبي سعيد المتقدّم ، وقد تكون ليلة ثلاث وعشرين كما جاء في رواية عبد الله بن أُنيس رضي الله عنه كما تقدّم ، وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال  : ( التمسوها في العشر الأواخر من رمضان في تاسعة تبقى ، في سابعة تبقى ، في خامسة تبقى ) رواه البخاري.

هل تنتقل ليلة القدر بين العشر الأواخر ؟

الجدل حول ليلة القدر استمر ولم ينته بهذا الاستنباط أو تلك الاستنتاجات حيث تحدث بعض العلماء أنها تتنقل بين الليالي وليست في ليلة معينة كل عام ، قال النووي رحمه الله : " وهذا هو الظاهر المختار لتعارض الأحاديث الصحيحة في ذلك ، ولا طريق إلى الجمع بين الأحاديث إلا بانتقالها " المجموع 6/450.

الخلاف بين حول موعد ليلة القدر لم يتوقف عند زمن الصحابة والتابعين بل امتد لعقود طويلة وبل أنه قد لا يحسم إلي أن يرث الأرض من عليها حيث قال بعضهم  إنها أول ليلة من العشر الأخير من رمضان وذهب الأخر  أنها ليلة اثنين وعشرين من رمضان بينما رجح أخرون أنها ليلة ثلاث وعشرين وقال به جمع كبير من الصحابة والتابعين ومن بعدهم:

ليلة القدر وجدل لا ينتهي حول موعدها 

بل استمر الجدل حول موعد هذه الليلة المباركة  فبعض أهل العلم رحج أنها .أنها ليلة أربع وعشرين وأنها ليلة خمس وعشرين بينما قال معظم الصحابة والتابعين أنها ليلة السابع والعشرين من رمضان فيما يشير أخرون الي انها ليلة 28وعشرون وثان ليلة 29وعشرون بل أن البعض لم يستبعد تحريها في الليلة الأخير من رمضان .

اقرأ أيضا:

سليط بن قيس.. صحابي أنصاري جليل..حارب الفرس وأطفأ نارهم ..قصة استشهاده مثيرة

ولكن جمهور العلماء رغم هذا الخلاف أجمعوا علي  أن ليلة القدر في العشر الأواخر في أوتارها وأرجحها والله أعلم ليلة سبع وعشرين ثم ليلة ثلاث وعشرين ثم ليلة إحدى وعشرين ووقتها من غروب الشمس إلى طلوع الفجر مستدلين بقوله تعالي  حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ" القدر: 5 الأية .

العلماء الفقهاء بقدر اختلافهم حول موعد ليلة القدر بقدر أما أجمعوا علي أن الله أخفي هذه الليلة على عباده كي يجتهدوا في العبادة ولئلا يتكلوا على فضلها ويقصروا في غيرها، وهذا فضل منه سبحانه ليزداد المسلمون طاعة وتقرباً إليه وسعيا للفوز برضوانه تبارك وتعالي في ليلة هي خير من الف خير فهي ليست كالعبادة في الف شهر لكن أفضل منها كما نجد في كلة "خير " في سورة القدر .


الكلمات المفتاحية

شهر رمضان العشر الاواخر ليلة القدر عمر بن الخطاب عبدالله بن عباس سجال رائع موعدليلة القدر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تحري ليلة القدر في ليلة معينة كان أملا كبير للصحابة والتابعين وتابعي التابعين ومنذ وفاة الرسول والي ان يرث الله الأرض ومن عليها بل ان الفاروق عمر