أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

لماذا رفضت "أم هانئ" الزواج من النبي؟

بقلم | أنس محمد | الثلاثاء 19 مايو 2020 - 09:36 ص
لا يضاهي لأي امرأة على وجه الأرض شرف مثل شرف الزواج من النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن قد يدفع الحب في بعض الأوقات رفض هذا الشرف ليس استعلاءا عليه ولكن حبا وإجلالا له.
هذا ما فعلته فاختة بنت أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم، أو كما كانوا يطلقون عليها "أم هانئ "أخت علي بن أبي طالب وعقيل وجعفر، وبنت عم النبي صلى الله عليه وسلم وبنت فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف التي كان يحبها النبي ويعتبرها مثل أمه .
  "والله إنى كنت لأحبك فى الجاهلية فكيف فى الإسلام. ولكننى امرأة مُصبية (أى عندها صبيان) وأكره أن يؤذوك".. هذا هو رد أم هانئ حينما عرض عليها النبي صلى الله عليه وسلم الزواج، نوع فريد من المحبة يعبر عنها رد "أم هانئ" أو "فاختة بنت أبى طالب بن عبد المطلب" ابنة عم النبى صلى الله عليه وسلم، حين تقدم النبى الكريم لخطبتها بعد أن أسلمت وفرقت عن زوجها هبيرة بن أبى وهب بن عمرو المخزومى الذى لم يدخل الإسلام ففرق بينهما وتركته وعكفت على رعاية أبنائها الأربعة.

اقرأ أيضا:

الرسول القدوة.. مواقف لا تنسى في عدله مع اليهود وخصومهشرف عظيم ومنزلة كبيرة وهى منزلة "أم المؤمنين" ضحت بها "أم هانئ" رغم محبتها للنبى ولكنها حين تقدم لخطبتها لم تفكر فى الشرف العظيم الذى تناله، وإنما فكرت فى النبى الكريم حين يصبح زوجًا لها من جهة وفى أطفالها من جهة أخرى.
يقول محمد إبراهيم سليم فى كتابه "نساء حول الرسول" أنه روى عن أم هانئ أنها قالت حين تقدم الرسول لخطبتها "يا رسول الله.. لأنت أحب إلى من سمعى وبصرى، وحق الزوج عظيم. فأخشى إن أقبلت على زوجى أن أضيع بعض شأنى وولدى وإن أقبلت على ولدى أن أضيع حق الزوج، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم فيها الحديث الذى رواه البخارى "نساء قريش خير نساء ركبن الإبل: أحناه على طفل، وأرعاه على زوج فى ذات يده ولو علمت أن مريم ابنة عمران ركبت الإبل ما فضلت عليها أحدًا".

الكلمات المفتاحية

النبي أم هانئ الإسلام ابنة عم النبي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لا يضاهي لأي امرأة على وجه الأرض شرف مثل شرف الزواج من النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن قد يدفع الحب في بعض الأوقات رفض هذا الشرف ليس استعلاءا عليه ولكن