أخبار

أهمية الأسماك لتخفيف ألم التهاب المفاصل

بعد عام من التفشي.. 11 دولة فقط نجت من كورونا

ما الذي جعل إبراهيم يقول بعد التأمل طويلاً في ملكوت الله: "إني سقيم"؟.. (الشعراوي يجيب)

دواء يعطي الأمل لمرضى التليف الرئوي

كيف تتغلب على صعوبات ومشاكل الحياة دون أن تصاب بالاكتئاب؟

احذر: عبارات تدمر سلوكيات طفلك

بصماتك في الحياة.. للخير أم للشر؟

كيف أقوم بفك العمل أو السحر؟ "الإفتاء" تجيب

دعاء يحميك ويقيك ويكفيك وتكون في حصن الله.. يكشفه عمرو خالد

هل يجوز قراءة الفاتحة بدلًا من التشهد في الصلاة؟.. أمين الفتوى يجيب

انحنى حياء من كرم النبي واستقباله له

بقلم | عامر عبدالحميد | الاربعاء 20 مايو 2020 - 09:25 ص
Advertisements
بُعث النبي صلى الله عليه وسلم في مجتمع العرب، والذي كانت تعلوه  قيم مجتمعية عالية كالوفاء وحسن الجوار والكرم، ولذلك قال صلى الله عليه وسلم: " إنما بعث لكي أتمم مكارم الأخلاق".
وقد خضع كل الكبراء والسادات لما رأوه  من جميل وتمام الأخلاق من النبي صلى الله عليه وسلم، وعرفوا أنه نبي كريم.
فعن جرير بن عبد الله البجلي رضي الله تعالى عنه قال: بعث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتيته فقال: «ما جاء بك؟».
 قلت: جئت لأسلم فألقى إليّ كساءه وقال: «إذا أتاكم كريم قوم فأكرموه» .

اقرأ أيضا:

الصحابي الجليل .. عبدالله بن سلام.. بشره الرسول بالجنة ونزل فيه قرآن .. قصة إسلامه مثيرة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أدعوك إلى شهادة ألا إله إلا الله وأني رسول الله وأن تؤمن بالله واليوم الآخر، والقدر خيرة وشره، وتصلي الصلاة المكتوبة، وتؤدي الزكاة المفروضة وتصوم شهر رمضان، وتنصح لكل مسلم، وتطيع الوالي وإن كان عبدا حبشيا» .
قال جرير: لما دنوت من مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم أنخت راحلتي وحللت صرتي ولبست حلتي ودخلت المسجد، والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب، فسلمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فرماني الناس بأبصارهم.
 فقلت لجليسي: يا عبد الله هل ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أمري شيئا؟ قال: نعم، ذكرك بأحسن الذكر، فبينا هو يخطب إذ عرض لك، فقال: «إنه سيدخل عليكم من هذا الباب- أو قال- من هذا الفج من خير ذي يمن وإن على وجهه لمسحة مَلَك»، فحمدت الله على ما أبلاني.
وعن البراء بن عازب رضي الله تعالى عنهما قال: بينما أنا يوما عند رسول الله صلى الله عليه وسلم في جماعة من أصحابه أكثرهم اليمن إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سيطلع عليكم من هذه الثنية» - وفي لفظ: «من هذا الفج- خير ذي يمن على وجهه مسحة ملك» .
 فما من القوم أحد إلا تمنى أن يكون من أهل بيته، إذ طلع عليه راكب فانتهى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فنزل على راحلته فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخذ بيده وبايعه وقال: «من أنت؟».
 قال: جرير بن عبد الله البجلي،  فأجلسه إلى جنبه ومسح بيده على رأس ووجهه وصدره وبطنه حتى انحنى جرير حياء أن يدخل يده تحت إزاره، وهو يدعو له بالبركة ولذريته، ثم مسح رأسه وظهره وهو يدعو له ثم بسط له عرض ردائه وقال له: «على هذا يا جرير فاقعد» ، فقعد معهم مليا ثم قام وانصرف.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا أتاكم كريم قوم فأكرموه».
وعن جرير رضي الله تعالى عنه قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله أبايعك على الهجرة. فبايعني رسول الله صلى الله عليه وسلم واشترط عليّ والنصح لكل مسلم، فبايعته على هذا.


الكلمات المفتاحية

النبي الكرم جرير بن عبد الله البجلي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled بُعث النبي صلى الله عليه وسلم في مجتمع العرب، والذي كانت تعلوه قيم مجتمعية عالية كالوفاء وحسن الجوار والكرم، ولذلك قال صلى الله عليه وسلم: " إنما بعث