أخبار

كيف أحقق السلام النفسي؟

كيف تتقرب من الناس وتجعلهم رفقاء الخير لك

هل قيء الحامل خطر ويحتاج لاستشارة طبيب؟

هل تتذكر حين كنت تناجي ربك سرًا؟.. نعم سمعك ولن يخذلك

عمل وديعة من الصدقات ووقف أرباحها للفقراء

فطور يخلصك من الاكتئاب

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستجابة..اعرفها وحافظ عليها

تعرف على فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. وأفضل الصيغ

إمرأة نجاها حسن الظن بالله من الفاحشة.. هذا ما حدث

عمرو خالد: ‫هذا ما قاله النبي الكريم عن الغيبة.. فأحذروها

انحنى حياء من كرم النبي واستقباله له

بقلم | عامر عبدالحميد | الاربعاء 20 مايو 2020 - 09:25 ص
Advertisements
بُعث النبي صلى الله عليه وسلم في مجتمع العرب، والذي كانت تعلوه  قيم مجتمعية عالية كالوفاء وحسن الجوار والكرم، ولذلك قال صلى الله عليه وسلم: " إنما بعث لكي أتمم مكارم الأخلاق".
وقد خضع كل الكبراء والسادات لما رأوه  من جميل وتمام الأخلاق من النبي صلى الله عليه وسلم، وعرفوا أنه نبي كريم.
فعن جرير بن عبد الله البجلي رضي الله تعالى عنه قال: بعث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتيته فقال: «ما جاء بك؟».
 قلت: جئت لأسلم فألقى إليّ كساءه وقال: «إذا أتاكم كريم قوم فأكرموه» .

اقرأ أيضا:

صحابي سرقت الجن تمره.. ماذا حدث؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أدعوك إلى شهادة ألا إله إلا الله وأني رسول الله وأن تؤمن بالله واليوم الآخر، والقدر خيرة وشره، وتصلي الصلاة المكتوبة، وتؤدي الزكاة المفروضة وتصوم شهر رمضان، وتنصح لكل مسلم، وتطيع الوالي وإن كان عبدا حبشيا» .
قال جرير: لما دنوت من مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم أنخت راحلتي وحللت صرتي ولبست حلتي ودخلت المسجد، والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب، فسلمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فرماني الناس بأبصارهم.
 فقلت لجليسي: يا عبد الله هل ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أمري شيئا؟ قال: نعم، ذكرك بأحسن الذكر، فبينا هو يخطب إذ عرض لك، فقال: «إنه سيدخل عليكم من هذا الباب- أو قال- من هذا الفج من خير ذي يمن وإن على وجهه لمسحة مَلَك»، فحمدت الله على ما أبلاني.
وعن البراء بن عازب رضي الله تعالى عنهما قال: بينما أنا يوما عند رسول الله صلى الله عليه وسلم في جماعة من أصحابه أكثرهم اليمن إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سيطلع عليكم من هذه الثنية» - وفي لفظ: «من هذا الفج- خير ذي يمن على وجهه مسحة ملك» .
 فما من القوم أحد إلا تمنى أن يكون من أهل بيته، إذ طلع عليه راكب فانتهى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فنزل على راحلته فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخذ بيده وبايعه وقال: «من أنت؟».
 قال: جرير بن عبد الله البجلي،  فأجلسه إلى جنبه ومسح بيده على رأس ووجهه وصدره وبطنه حتى انحنى جرير حياء أن يدخل يده تحت إزاره، وهو يدعو له بالبركة ولذريته، ثم مسح رأسه وظهره وهو يدعو له ثم بسط له عرض ردائه وقال له: «على هذا يا جرير فاقعد» ، فقعد معهم مليا ثم قام وانصرف.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا أتاكم كريم قوم فأكرموه».
وعن جرير رضي الله تعالى عنه قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله أبايعك على الهجرة. فبايعني رسول الله صلى الله عليه وسلم واشترط عليّ والنصح لكل مسلم، فبايعته على هذا.


الكلمات المفتاحية

النبي الكرم جرير بن عبد الله البجلي

موضوعات ذات صلة