أخبار

4 أذكار تنجيك من الخوف والغم والمكر والفقر.. يوضحها عمرو خالد

هل يجوز ترك ركعتي السنة عند قضاء صلاة الفجر لضيق الوقت؟

لا أستطيع النوم وأعاني من الأرق من كثرة الأفكار؟.. عمرو خالد يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم لا تجعل بيننا وبينك فى رزقنا أحدًا سواك

كيف يشفع لك النبي يوم القيامة وأنت عاصي؟!.. أمين الفتوى يجيب

هل يمكن أن يصاب الأطفال بكورونا؟..إليك قائمة بالأعراض التي يجب أن تنتبه لها

بصوت عمرو خالد.. ‫ دعاء جميل للنبي وادعوا بيه كل يوم الصبح

عمرو خالد يكشف: هذا هو معنى "العقلية الفارقة" في الحياة

9 عادات يومية شرائية تتسبب في إفلاسك مهما زاد دخلك

احتجاجات المستخدمين تدفع واتساب لتأجيل تعديل شروط الخصوصية

خشية النبي.. كان يجثو على ركبتيه من هذا الأمر

بقلم | عامر عبدالحميد | الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 11:42 ص
Advertisements
على الرغم من أن النبي صلى الله عليه وسلم قد غفر الله ما تقدم له من ذنبه وما تأخر، إلا أنه ضرب مثلا لأمته ونموذجا فريدا في خشية الله وتوقير جنابه.
عن صفوان بن عوف قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتأوه ويقول: «أوه من عذاب الله أوه من قبل أن لا تنفع أوه» .
وروى الإمام الشافعي رحمه الله تعالى عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: ما هبت ريح قط إلا جثا النبي صلى الله عليه وسلم علي ركبته، وقال : " اللهم اجعلها رياحا ولا تجعلها ريحا".
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا هبت الريح، أو سمع صوت الرعد تغير لونه، حتى عرف ذلك في وجهه.
وكان يقول عند صوت الرعد: "اللهم لا تقتلك بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك".
وعن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مستجمعا قط ضاحكا، حتى ترى لهواته إنما كان يتبسم، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى غيما تلون وجهه، وتغيّر، ودخل، وخرج، وأقبل، وأدبر، فإذا أمطرت سري عنه.
قالت: يا رسول الله، الناس إذا رأوا الغيم فرحوا رجاء أن يكون فيه المطر، وأراك إذا رأيت فيما عرف في وجهك الكراهة.
 فقال صلى الله عليه وسلم : "يا عائشة وما يؤمنني أن يكون عذاب؟ قد عذب الله عز وجل قوما بالريح، وقد رأى قوم العذاب فقالوا: هذا عارض ممطرنا".
 وقال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله شبت، قال:  " شيبتني هود، والواقعة، والمرسلات، وعم يتساءلون، وإذا الشمس كورت".

اقرأ أيضا:

الصحابي الجليل .. عبدالله بن سلام.. بشره الرسول بالجنة ونزل فيه قرآن .. قصة إسلامه مثيرةوروى البيهقي عن أحد العارفين قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام، فقلت: يا رسول الله ما روي عنك أنك قلت: شيبتني هود؟ قال: «نعم» قلت: ما الذي شيبك منها؟ قصص الأنبياء، وهلاك الأمم؟ قال: «لا، ولكن فاستقم كما أمرت.
وعن عقبة بن عامر أن رجلا قال: يارسول الله قد شبت، قال:  "شيبتني هود وأخواتها".
وروى الحسن رحمه الله تعالى قال: لما نزلت هذه الآية فاستقم كما أمرت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  " شمروا وأثمروا فما رئي ضاحكا" .
وعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " والذي نفسي بيده، لو تعلمون ما أعلم لبكيتم كثيرا ولضحكتم قليلا".
وعن جابر رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «كيف أنعم، وصاحب الصور قد التقم القرن، وحنى جبهته، وأصغى بسمعه، ينتظر متى يؤمر فينفخ؟» قالوا: وماذا نقول يا رسول الله؟ قال: «قولوا حسبنا الله ونعم الوكيل».
وقرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هل أتى .. حتى ختمها، ثم قال: "إني أرى ما لا ترون، وأسمع ما لا تسمعون، أطّت السماء، وحق لها أن تئط، ما فيها موضع أربع أصابع إلا وملك واضع جبهته ساجدا لله، لو تعلمون ما أعلم، لضحكتم قليلا، ولبكيتم كثيرا، وما تلذذتم بالنساء على الفرش، ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله تعالى، والله إني لوددت أني شجرة تعضد".


الكلمات المفتاحية

خشية النبي دعاء النبي عبادة النبي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled على الرغم من أن النبي صلى الله عليه وسلم قد غفر الله ما تقدم له من ذنبه وما تأخر، إلا أنه ضرب مثلا لأمته ونموذجا فريدا في خشية الله وتوقير جنابه.