أخبار

طريحة الفراش وأفكر في الانتحار منذ فسخ خطوبتي.. لمن أذهب؟

بالفيديو..مرسيدس تكشف عن سيارتها إس- كلاس الكهربائية المزودة بلوحة قيادة "كونية" ومزايا وإمكانيات مذهلة

زوجي متعاطي للحشيش ويقول أنه ليس إدمانًا ولا يضر.. فهل هذا صحيح؟

دراسة تكشف مفاجأة عن قوة الأجسام المضادة بعد الجرعة الثانية من لقاح "سينوفاك" الصيني

4 شروط تبيح إنجاب عن طريق أطفال الأنابيب.. تحددها دار الإفتاء المصرية

8فوائد سحرية للتين الشوكي .. تعزيز جهاز المناعة ومقاومة الخلايا السرطانية أبرزها

ماذا حدث لقتلة عثمان؟.. عقوبات تفوق الخيال

وانتهت الأيام العشر.. فهل انفض مولد (الإيمانيات)؟

لماذا نخسر أعز الأصحاب بمنتهى السهولة؟

أذكارالمساء..من قالها مائة مرة غفرت له خطاياه إلا الكبائر

بالفيديو..د.عمرو خالد: آيات الرجاء والأمل في القرآن تمنحنا القوة في مواجهة الابتلاءات والشدائد

بقلم | خالد يونس | الثلاثاء 09 يونيو 2020 - 11:12 م
Advertisements

أكد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد أن القرآن الكريم ملىء بالآيات التي تبعث فينا الرجاء والأمل وتمنحنا القوة في وجه الابتلاءات وأنها ستمر وتنتهي ويأتي بعدها الخير والسعادة لكل مبتلى..جاء هدا في بث مباشر مند قليل على الصفحة الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

استهل الداعية الإسلامي حديثه بقوله: من النوايا التي أحرص عليها في أحاديث البث المباشر أننا نساعد بعض في الاوقات الصعبة ، وهدا دوري بأخوة وحب لكل الناس، ولأقوي نفسي أيضًا، ولقيت فكرة حلوة هي ما هي أكثر آية تعطي رجاء وأمل في القرآن الكريم وتصبر القلوب في الأيام الصعبة وأيام الابتلاء.

وأضاف الدكتور عمرو خالد: الصحابة كانوا يعملون هذه المسابقات وكان سيدنا علي ابن أبي طالب يجمع الناس ويقول لهم : ما هي أكثر آية فيها رجاء في القرآن الكريم، ويعلق على اجابات الصحابة ويقول مثلا: حسنا ولكن هناك آية أخرى ، كما كان سيدنا عمر بن الخطاب يعمل نفس المسابقات وكذلك الامام الشافعي، فقلت نفعل نفس الحكاية لأنه لا شىء يقوينا في الأيام الصعبة مثل كتاب الله .


عطاء الله لرسوله


وتابع الداعية الإسلامي قائلاً: عندما نبحث عن أكثر آية فيها رجاء في القرآن الكريم سنشعر براحة كبيرة وترتفع روحنا المعنوية ، سنجد آيات كثيرة منها "فسيكيفيكهم الله"..و"ما ودعك ربك وما قلى" ..و"أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء"، فربط إجابة الدعاء بكشف السوء، وأيضا "ولسوف يعطيك ربك فترضى"، كثير من أهل العلم قالوا هذه أرجى آية لأن النبي صلى الله عليه وسلم لن يرضى وأحد من أمته في النار، و"وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات جنات تجري من تحتها الأنهار" وعد عظيم من الله..وأيضاً " وآخرين خلطوا عملًا صالحًا وآخر سيئًا عسى الله أن يتوب عليهم"، ونحن مثل هؤلاء، وعسى في القرآن الكريم معناها أكيد سيحدث الأمر.

وأضاف:ومن آيات الرجاء أيضا "لا تحسبوه شرًا لكم بل هو خير لكم" ..يعني الوباء هو خير لنا ، وايضا قوله تعالى "قل يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّه" "  إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا"..وبرأيي أن هذه أرجى آية في القرآن الكريم.

اقرأ أيضا:

مكروه من الناس بعيد عن الله بعيد عن الجنة.. من هو؟.. د. عمرو خالد يجيب

الأنبياء يبثون الأمل


وقال الدكتور عمرو خالد ومن آيات الرجاءأيضًا "ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده" فالعطاء والمنع كله بيده الله ..وقول الله " وقالوا الحمد لله الدي أدهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور" .

وأشار الداعية الإسلامي إلى أن الأمثلة كثيرة في آيات الرجاء في القرآن الكريم على ألسنة الأنبياء عليهم السلام ومنها قول سيدنا شعيب لسيدنا موسى "لا تخف نجوت من القوم الظالمين" وسيدنا يوسف يقول لأخيه " أنا أخوك فلا تبتئس بما كانوا يفعلون" والرسول صلى الله عليه وسلم يقول لصاحبه "لا تحزن إن الله معنا" ويقول الله لرسوله "ألم نشرح لك صدرك" ، ومن آيات الرجاء أيضا " إن مع العسر يسرا" ..فاستبشروا وارفعوا سقف الأمل في حياتكم.

 


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد أرجى آية الأمل الابتلاء القرآن الكريم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled اكد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد أن القرآن الكريم ملىء بالآيات التي تبعث فينا الرجاء والأمل وتمنحنا القوة في وجه الابتلاءات وأنها ستمر وتنتهي وي