أخبار

صور| جيش من "السلطعونات العملاقة" يحاصر عائلة على شاطئ البحر

كلنا قاطع رحم.. "اقبض وصل رحمك"

علمني النبي.. "صلوا على من كان التواضع خلقه"

شاهد حكمة النبي في التعامل مع زوجاته.. يكشفها عمرو خالد

هذا هو السبيل لرؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام

كيف تستشعر حب النبي في قلبك عند الصلاة عليه؟.. عمرو خالد يجيب

عيشة الملوك.. 7 عادات صحية يمكن أن نتعلمها من أفراد العائلات الملكية

دعاء في جوف الليل: اللهم إنّا نعوذ بك من كبائر الذنوب وصغائرها

‫ فكرة جديدة رائعة لتتذوق حلاوة الصلاة.. يوضحها عمرو خالد

كيف نحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف؟.. أمين الفتوى يجيب

أن تكون إمامًا للمتقين.. المعنى الحقيقي

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 01 يوليو 2020 - 11:13 ص
Advertisements


يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم: «وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا» ( الفرقان 74)، فهل المعنى أن تكون إمامًا في الصلاة.. وتحديدًا قيام الليل، بما أنها من صفات المتقين؟

بالتأكيد ليس هذا فحسب.. فمن الممكن أن تكون إمامًا للمتقين في التواضع أو في في الصبر، أو في العفو أو في العطاء.

عليك أن تسأل الله عز وجل في كل وقت أن يجعلك إمامًا للمتقين، أي نوع من هذه الإمامة، ولكن اعلم يقينًا أن الوصول لهذه الدرجة يحتاج لصبر وقوة تحمل.

قال الله تعالى: « وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ » (السجدة: 24).


اختيار الله


إذن الإمامة هي اختيار الله عز وجل، ولكنها بالتأكيد ليست محسومة على فئة معينة اجتماعيًا دون أخرى، لكنها محسومة على فئة من يتحمل ويصبر ويتقي الله حق تقاته، بدليل أنه في المقابل من يبتعد عن طريق الله عز وجل ويصر على ما يفعل، يجعله الله عز وجل إمامًا لغير المتقين.

قال تعالى: « وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لاَ يُنْصَرُونَ » (القصص: 41)

والإمامة قد تكون في المستضعفين في الأرض، يمنها الله عز وجل على من يشاء.

قال تعالى: «وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ * وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُمْ مَا كَانُوا يَحْذَرُونَ» (القصص: 5- 6).

اقرأ أيضا:

كلنا قاطع رحم.. "اقبض وصل رحمك"


القيادة الإلهية


هنا الغريبة في الأمر، أن تكون مستضعف ومع ذلك يختارك الله عز وجل لأن تكون إمامًا في الأرض، وما ذلك إلا لأنه اختارك على طريقة (القيادة الإلهية).

فاعلم أنك لن تصل إلى هذه الدرجة إلا بالتقوى الصحيحة، والرشد اليقين، والحكمة من كل تصرف، واليقين في قدر الله عز وجل دون أدنى شك..


الصحابة الكرام.. كان من بينهم من وصل إلى هذه الدرجة، ومنهم أبو عبيدة ابن الجراح، إذ أنه لما طلب أمير المؤمنين سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، من الصحابة الكرام، أن يتمنوا فتمنوا المال وأشياء أخرى، ليجعلوها في سبيل الله، فقال الفاروق: «أما أنا فأتمنى لو أن لي بيتًا من أمثال أبي عبيدة بن الجراح».

الكلمات المفتاحية

وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا اختيار الله القيادة الإلهية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم: «وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْم