أخبار

40 فائدة للصلاة على النبي.. تنال بها الخير والبركة في الدنيا وتنال شفاعته وصحبته بالجنة

السيدة عائشة تتحدث عن مناقب النبي وشمائله يوم مولده .. فماذا قالت ؟

حكم ما تركه النبي وما لم يفعله .. وهل توجد بدعة حسنة؟

لماذا عليك أن تكثر من كفالة اليتيم والسعي علي الأرملة والمسكين خلال مولد النبي ؟

قشر البرتقال يقي الجسم من السموم ويساعدك على التخلص من الوزن الزائد وفوائد أخرى تعرف عليها

الصحة العالمية تحذر وتكشف موعد زيادة الإصابات بكورونا في مصر

النبي الحبيب أسوتنا الحسنة في معاملة الصغار.. لين ورحمة وتواضع وتوجيه بحكمة

أبوبكر قال لابنته عائشة في حادثة الإفك: "فضحتيني".. هل صح هذا؟

ما الحكم الشرعي للاحتفال بالمولد النبوي وإطعام الطعام .. دار الإفتاء ترد

5أنواع من الأطعمة يجب علي المتعافين من كورونا تناولها بشكل منتظم لاستعادة عافيتهم

كيف أجدد ثقتي بنفسي بعدما فشلت؟.. هذه أهم الوسائل

بقلم | محمد جمال حليم | الاحد 12 يوليو 2020 - 09:40 م
Advertisements
مهما فشلت فلا تقف عند فشلك وابدأ من جديد.. الثقة بأنك ستنجح وستتقدم أول خطوة جاد في سبيل تحقيق ذاتك واكتساب ثقتك بنفسك.
وسائل الثقة بالنفس:
يؤكد خبراء التنمية البشرية أن هناك وسائل معينة عوّد نفسك عليها لتجدد
الثقة في نفسك، وأهم هذه الوسائل ما يلي:
اترك التشاؤم: وهذا يعني أن تحرص على التعامل مع الآخرين بإيجابية، وأيضا مع المواقف، وأن تبتعد عن السلبية والتشاؤم، لأنها تضعف من شخصية الإنسان، كما أنها تسبب لك مشكلات صحية نفسية كثيرة.
ركز على  الإيجابيات: ضروري جدا أن  تنظر لمواطن الحسن فيك مهما قلت.. ارصد ما انجزته وما تتميز به وما تحققه من نجاحات ولو قليلة؛ فهذا يعزز من ثقتك بنفسك ويمنح إقبالا على الحياة.
- المحافظة على العبادات: من أهم النصائح التي ينصح بها لتقوية الثقة بالنفس الحرص على أداء العبادات والتقرب إلى الله مهم جدًا، فالأدعية والأذكار وتعلق القلب بالله يؤدي إلى الاستقرار والطمأنينة الداخلية، وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة الثقة بالنفس.
 ضع أهدافا لنفسك: ينبغي لتعزيز ثقتك بنفسك أن تحدد الأهداف والخطوات التي عليك اتخاذها حتى تستطيع تحقيقها، ورتب هذه الأهداف من الأهم للمهم  ودقق فيها جيدًا وثم إبدال في تحقيقها.
- تخلص من الأفكار السلبية:من الوسائل التي تعينك على تقوية ثقتك بنفسك أن تتحدث عن نفسك بإيجابية وفرق بين الثقة بالنفس والغرور.. كل ما عليك أن تثق أن لديك إمكانيات كثيرة يفتقدها الآخرون وعليك إظهارها وتنميتها وبهذا تتخلص علميا من الأفكار السلبية المحبطة والمثبطة.  
-حقق أهدافك بهدوء ودون ضغط: فبعد أن تضع أهدافك اعمل على تحقيقها بهدوء وراحة بال دون تعصب ولا ضغط نعم أنت مصرٌ على تحقيقها لكن لا يعني هذا التعجل أبدا.. ويمكن لذلك وضع جدول زمني وهذا سيشعرك بتحسن كبير في نفسك، كلما اقتربت من هدفك أو حققت جزءا منه.
دع التردد: التردد مرض مميت يقضي على شخصيتك فأنت إن قررت فعل شيء بعد تفكير دع التردد في أفعالك وقرارتك واعفل ما تراه صحيحًا ساعتها سيمنحك إقدامك قوة نفسية تجعلك تتقدم أكثر فأكثر وتتقدم يوما بعد يوم للأمام.
الرياضة مهمة:  الرياضة مهمة لأنها تفرز هرمونات تجعلك منشرحا مقبلا على الحياة فأنت فهي بجانب كونها لها فوائد صحية فلها أيضا فوائد نفسية رائعة .. إذ تحسن المزاج وتعدل الطاقة وتكسبك ثقة في خطواتك، إضافة إلى أنها تعالج الاكتئاب.
لا تخف من الفشل: الفشل وراد لكل الناء حتى من ينجح لابد له من رور بمراحل من الفشل الفرق بينك وبينه أن استعد ثانية وتجهز من جديد ليجتاز المرحلة وانت وقفت عن فشلك وفقط.
اعلم أن الخوف من الفشل هو عدوك الأول الذي سيصيبك بالشلل، وليس الخوف بحد ذاته، أحلام كثيرة ضاعت وذهبت خلف هذا الخوف المزعوم لا اقف عنده وفكر بشكل إيجابي مختلف.


الكلمات المفتاحية

الرياضة الثقة بالنفس الخوف من الفشل اهداف تنمية بشرية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مهما فشلت فلا تقف عند فشلك وابدأ من جديد.. الثقة بأنك ستنجح وستتقدم أول خطوة جاد في سبيل تحقيق ذاتك واكتساب ثقتك بنفسك.