أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

أن تخسر كثيرًا في طريق حياتك "عادي".. لكن احذر أن تخسر دينك

بقلم | عمر نبيل | الاثنين 20 يوليو 2020 - 09:59 ص

عزيزي المسلم، اعلم أن أي ما تحلم به في حياتك، فإنك ستستطيع يومًا أن تحققه، إذا ما وضعت خطة محكمة، واجتهدت، مع اليقين بأن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً.. النتيجة ستكون تحقيق ما تريد مهما كانت صعوبته لا محالة يومًا ما..

المهم هنا وأنت في طريقك لتحقيق حلمك أو أحلامك هذه، قد تخسر بعض الناس من المقربين وغيرهم.. أم تخسر صحتك.. أو أهلك.. أو أصحابك وأصدقائك.. كل هذا قد يكون أمرًا عاديًا، وربما يتعرض له كثير من الناس.. لكن أن تصل لمرحلة أن تخسر فيها دينك.. فهنا لابد من وقفة وإعادة حساباتك كلها.. حتى لو كنت وصلت لأعلى درجات المناصب والثراء.

الاختيار بين خسارة الدنيا أو الآخرة

للأسف كثير منا بات يربط بين خسارته أمر ما في الدنيا، قد تكون وظيفة هامة مثلا، وبين خسارته الآخرة، فكأنما لو خسر دينه أقل حدة من خسارة هذه الوظيفة.. والبعض يترك نفسه لأهوائها فيعمل فيما لا يرضي الله وهو يعلم، كأن يرتشي مثلا، ثم حين تحدثه عن خطورة الأمر، يقول لك: لست وحدي، فضلاً عن أني أريد بناء مستقبل أولادي..

أي مستقبل هذا الذي يبنى على الحرام؟!.. ومن بالأساس يضمن المستقبل، ويضمن أن أموالك هذه ستفيدهم يومًا ما!.. ألا تعلم قوله تعالى: «وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ » (البقرة: 188)، ولا يعلم مثل هؤلاء المرتشون أنهم يسيرون على هدى اليهود الذين حذر القرآن من أكلهم السحت، فقال: «سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ» (المائدة: 42).

الخسران المبين

هنا من ساوى دنياه بآخرته، وبالتالي اختار دنيته، تحت دعاوى مستقبل أولاده وخلافه، إنما وقع في الخسران المبين، لأنه لاشك سيخسر دنياه وآخرته، مثل هؤلاء، كيف يأمنون مكر الله، وكيف يتصورون أن كل ما يبنونه سيعيش ويخلد، والله لن يتدخل يومًا!؟.. ألم يسمعوا قوله تعالى: « أَفَأَمِنُواْ مَكْرَ اللّهِ فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ » (سورة الأعراف: 99).

فإنما مثل هؤلاء أنهم نقضوا عهد الله تعالى، فهم مسلمون بالاسم، لكن يفعلون أفعال اهل الكفر وزيادة، فيقول عنهم المولى عز وجل: «الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ » (سورة البقرة: 27).

اقرأ أيضا:

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

الكلمات المفتاحية

لا لاتخسر دينك كيف تخسر الدنيا والاخرة الخسارة الحقيقية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، اعلم أن أي ما تحلم به في حياتك، فإنك ستستطيع يومًا أن تحققه، إذا ما وضعت خطة محكمة، واجتهدت، مع اليقين بأن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا