أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

الفرق بين تعامل الإنسان مع الله.. وتعامل الله مع العبد

بقلم | عمر نبيل | الاثنين 10 اغسطس 2020 - 01:01 م

من المؤكد أن الله عز وجل لا يعاملنا بما نفعل، فهو يعاملنا بالإحسان والرحمة والفضل، بينما نحن أحيانًا نبتعد لأسباب واهية.. والقرآن حمل العديد من الآيات التي تبين الفرق بين تعامل الإنسان مع ربه عز وجل، وبين تعامل الله سبحانه وتعالى مع العبد.. ومن ذلك قوله تعالى هاتين الآيتين رغم تشابههما، قال تعالى: « وإن تَعُدُّوا نعمة الله لا تُحصُوها إنّ الإنسانَ لظلومٌ كَفّار »، وقوله تعالى: « وإن تَعُدُّوا نعمة الله لا تُحصُوها إنّ الله لغفورٌ رحيم ».. فالأولى ختمت بتعامل الإنسان مع الله .. بينما الثانية ختمت بتعامل الله مع العبد .. والفرق واضح.


الله الأقرب إليك


الفروق من المؤكد كبيرة وبعيدة جدا بين تعامل الله مع عباده، وتعامل العباد مع الله، فالله سبحانه وتعالى يفرح لسؤال العبد، بينما الإنسان يغضب حينما تطلب منه مسألة ما، وإن كانت بسيطة، ولذا فإن الله سبحانه وتعالى قال: «وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي» – ولم يقل فقل – «فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ» (لبقرة:186).


والله عز وجل دائمًا عند حسن ظن العبد به، بينما الناس قد يسيئون الظن كثيرًا، ففي الحديث القدسي: «أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه، إذا ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، إن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه، إن تقرب إلي شبرًا تقربت إليه زراعًا، إن تقرب إلي زراعًا تقربت له باعًا، إن جاءني يمشي أتيته هرولا».

اقرأ أيضا:

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

ينتظرك دائمًا


الله عز وجل ينتظرك دائمًا، ويفرح لتوبتك أكثر من فرحة الأم بوليدها، لله أشد فرحًا بتوبة عبده من رجل أضل ناقته أو دابته في أرض مهلكة مدوية، ثم وجد الناقة من بعد ما أيقن الهلاك، فقال من شدة الفرح: اللهم أنت عبدي وأنا ربك، أخطأ من شدة الفرح" الله أكثر فرحًا بتوبة عبده من هذا الذي أضل ناقته.


الإنسان يعامل ربه بقدر استطاعته، وبالتأكيد هي استطاعة فقيرة قليلة إذا ما قورنت بعطاء الله وفضله، حتى أن آخر رجل يدخل الجنة، آخر واحد وتغلق أبوابها، يقول الله عز وجل له: «لك مثل الدنيا، ومثلها، ومثلها، ومثلها وعشرة أمثالها»، فيقول الرجل: أتهزأ بي وأنت رب العالمين؟».. ترى كيف يكون رد رب العباد؟.. إنه يضحك سبحانه وتعالى، وله المثل الأعلى.

الكلمات المفتاحية

الله الأقرب إليك الإحسان الرحمة الفضل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من المؤكد أن الله عز وجل لا يعاملنا بما نفعل، فهو يعاملنا بالإحسان والرحمة والفضل، بينما نحن أحيانًا نبتعد لأسباب واهية.. والقرآن حمل العديد من الآيات