أخبار

فيديو مؤثر| لحظة وفاة رجل فلسطيني أثناء قراءة القرآن

" اللهم فقه في الدين وعلمه التأويل".. متى حاز ابن عباس المنحة النبوية؟

هل يمنع مرض السكري حمل المرأة؟

قصة سحر النبي.. اكتشف الجاني ولم يعاقبه

حتى لا تشوه نفسية ابنك.. أحسن اختيار اسمه واحذر الغريب والشاذ

فقدان الجنين بسبب تسمم الحمل.. مؤشرات خطر انتبهي لها

فضوح الدنيا أيسر من فضوح الآخرة..لا تتنافس على الشر واكتشف سترك الحقيقي

دراسة: زيادة منطقة الخصر "حتى لو كان الجسم نحيفًا" تزيد خطر الموت المبكر

الحسبة كسبانة.. طالما لم تظلم يومًا

آيات الأمل في القرآن وصفة رائعة تحقق لنفسك الأمل.. يكشفها عمرو خالد

كل ما تريد معرفته عن أحماض أوميجا 3.. فوائدها ومصادرها وعلاقتها بالقضاء علي التهابات الجسم

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 10 اغسطس 2020 - 11:24 م
Advertisements
في حين أن جميع أحماض الأوميجا تقدم فوائد صحية، بالإضافة إلى عيوبها، فقد حظيت أحماض أوميجا 3 الدهنية بمعظم الاهتمام مؤخرًا، وهو ما يجعلنا نتساءل، لماذا تعتبر أحماض أوميجا 3 الدهنية مهمة؟
سلطت الدراسات الطبية مؤخرا الضوء على علاقة مهمة بشكل لا يصدق بين أحماض أوميجا 3 الدهنية والصحة العامة، وخاصة تأثيرها على تقليل الالتهابات المزمنة، وقد أظهرت مجموعة متنوعة من التجارب السريرية تأثيرات مفيدة مضادة للالتهابات في المرضى الذين يتناولون مكملات أوميجا 3.
لذا دعونا نلقي نظرة فاحصة على أحماض أوميجا 3 الدهنية، وعلاقتها بالالتهابات، وكيفية الحصول على كميات كافية منه، وفقا لموقع onegreenplanet.

ما هي أحماض أوميجا 3 الدهنية؟

تعد أحماض أوميجا 3 الدهنية جزءًا من عائلة كاملة من الأحماض الدهنية الأساسية التي تلعب أدوارًا مهمة في جسمك، وقد تم تصنيفها على أنها ضرورية نظرًا لحقيقة أن جسمك لا يستطيع إنتاجها، لذلك عليك الحصول على أوميجا 3 من نظامك الغذائي، أو من المكملات الغذائية.
وإذا قمت بتفكيك أحماض أوميجا 3 الدهنية بشكل أكبر، فستكتشف ثلاثة أنواع مختلفة، حمض ألفا لينولينيك (ALA)، وحمض إيكوسابنتانويك (EPA) ، وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA).

حمض ألفا لينولينيك (ALA)

عندما تسمع عن الحصول على أحماض أوميجا 3 الدهنية من الطعام، فإنهم يشيرون إلى حمض ألفا لينولينيك (ALA)، لأن هذا هو حمض أوميجا 3 الدهنية الأكثر شيوعًا في نظامك الغذائي، ويستخدمه جسمك للحصول على الطاقة.
وقد تم العثور على حمض ألفا لينولينيك في الأطعمة النباتية، مثل بذور الكتان وزيت بذور الكتان وزيت الكانولا وبذور الشيا والجوز وبذور القنب وفول الصويا.

اقرأ أيضا:

فيديو مؤثر| لحظة وفاة رجل فلسطيني أثناء قراءة القرآن

حمض إيكوسابنتاينويك (EPA)

قد يكون حمض (EPA) هو أصعب أشكال الأحماض الدهنية أوميجا 3 بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون الأطعمة النباتية، لأنه موجود في المنتجات الحيوانية فقط، مثل الأسماك الدهنية وزيت السمك، مع ذلك، هناك مكملات نباتية تعد مصدر EPA من الطحالب الدقيقة، وهي المصدر النباتي الوحيد لهذا النوع من أحماض أوميجا 3 الدهنية.
وفي حين أن EPA له أدوار متنوعة في الجسم، إلا أن أهمها هو تحويل جزء منه إلى حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) ، والذي يعد أهم أحماض أوميجا 3 الدهنية.

حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)

لماذا يعتبر حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) أهم أحماض أوميجا 3 الدهنية؟، تبين بالأبحاث العلمية أن هذا الشكل هو "مكون هيكلي رئيسي لدماغك وشبكية عينيك والعديد من أجزاء الجسم الأخرى"، وعلى غرار حمض EPA، يوجد DHA في المنتجات الحيوانية فقط، مثل "الأسماك الدهنية وزيت السمك، وكذلك اللحوم والبيض ومنتجات الألبان من الحيوانات التي تتغذى على الأعشاب.
ومع ذلك، مثل حمض EPA ، يمكن الحصول على DHA من مكملات الطحالب الدقيقة.

اقرأ أيضا:

لهذه الأسباب.. زواج المسنين تجديد للنشاط ووقاية للجسم من الأمراض

الفوائد الصحية لأحماض أوميجا 3 الدهنية

لقد ظهر الكثير من الاهتمام بأحماض أوميجا 3 الدهنية مؤخرًا، بسبب حقيقة أن الأبحاث الحديثة قد سلطت الضوء على مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية الرائعة، والتي تأتي نتيجة للحصول على الكميات المناسبة من هذه المغذيات.
كما تم ربط أحماض أوميجا 3 الدهنية بتقليل الاكتئاب والقلق، وأعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في مرحلة الطفولة، وتحسين صحة العين، وزيادة صحة الدماغ أثناء الحمل وتحسين وظائف المخ في الحياة المبكرة، وتحسين عوامل الخطر لأمراض القلب، وتقليل أعراض متلازمة التمثيل الغذائي.
كما تساعد هذه الأحماض الهامة في أمراض المناعة الذاتية، وتحارب السرطان، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد الدهنية غير الكحولية، وتحسن صحة العظام والمفاصل، وقد تحسن جودة النوم، وقد ثبت أنها تساعد في مكافحة التدهور العقلي المرتبط بالعمر والمشكلات الإدراكية.
علاوة على ذلك، تم ربط أحماض أوميجا 3 الدهنية بتقليل الالتهابات المزمنة، وهي حالة جسدية مرتبطة بعدد كبير من الحالات الصحية والأمراض الخطيرة، هذا الرابط للالتهاب هو ما أثار فضول العديد من الباحثين حول الظروف التي يمكن أن تستخدم فيها أحماض أوميجا 3 الدهنية كعامل لتحسين الصحة العامة.

أحماض أوميجا 3 الدهنية والالتهابات

أصبحت مكافحة الالتهابات الجسدية المزمنة اتجاهاً في عالم الصحة، وفي حين أن الالتهاب هي عملية طبيعية حيث يحارب جسمك الأشياء التي تضر به، مثل العدوى والإصابات والسموم، في محاولة للشفاء من نفسه، يحدث الالتهاب المزمن، عندما تستمر هذه الاستجابة المناعية، مما يترك جسمك في حالة تأهب ثابتة.
وقد وجدت الأبحاث الحديثة أن الالتهاب المزمن قد يكون له تأثير سلبي على أنسجتك وأعضائك، وقد يلعب دورًا في مجموعة من الحالات الصحية الأخري، من السرطان إلى الربو.
وفي حين أن النظام الغذائي النباتي بشكل عام يساعد في محاربة الالتهابات المزمنة، عن طريق مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات ومجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، فقد وجدت الدراسات أن أحماض أوميجا 3 الدهنية قد تكون عنصرًا غذائيًا رئيسيًا في المعركة.
حيث ثبت أن أحماض أوميجا 3 الدهنية قد تقلل من إنتاج الجزيئات والمواد المرتبطة بالالتهابات، كما نظرت دراسات متعددة في التفاعل بين استهلاك الأحماض الدهنية أوميجا 3 والالتهابات المزمنة، ووجدت علاقة ثابتة بين تناول كميات كبيرة من أوميجا 3 وتقليل الالتهاب في الجسم.

اقرأ أيضا:

أكبر من الديناصورات.. ماهو أضخم حيوان على وجه الأرض؟

أفضل المصادر الغذائية لأوميجا 3


الماكريل
الماكريل هي سمكة دهنية صغيرة، وهي سمكة غنية بشكل لا يصدق بالمغذيات.

السلمون
سمك السلمون هو أحد أكثر الأطعمة كثافة بالمغذيات على هذا الكوكب، حيث يحتوي على بروتين عالي الجودة ومجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، بما في ذلك كميات كبيرة من فيتامين د والسيلينيوم وفيتامين ب.

زيت كبد سمك القد
يعتبر زيت كبد الحوت مكمل غذائي أكثر من كونه طعامًا، وكما يوحي الاسم، فهو زيت مستخرج من كبد سمك القد، ولا يحتوي هذا الزيت على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية فحسب، بل يحتوي أيضًا على فيتامينات D و A.

الرنجة
الرنجة سمكة زيتية متوسطة الحجم، غالبًا ما يتم تدخينها على البارد، ثم يتم بيعه كوجبة خفيفة معلبة، وتحتوي هذه السمكة المدخنة على الكثير أحماض أوميجا 3، بالإضافة إلي ما يقرب من 100٪ من الحصة اليومية المطلوبة من فيتامين D والسيلينيوم و 221٪ من الحصة اليومية لفيتامين B12.

المحار
تعتبر المحار من أكثر الأطعمة المغذية التي يمكنك تناولها، حيث يحتوي على الزنك أكثر من أي طعام آخر على هذا الكوكب، بالإضافة إلي النحاس وفيتامين B12، بالإضافة إلي أوميجا 3 بالطبع.

السردين
السردين عبارة عن سمكة زيتية صغيرة جدًا يتم تناولها عادةً كمقبلات أو وجبة خفيفة، وهي سمكة مغذية للغاية، خاصة عند تناولها كاملة.

بذور الكتان
بذور الكتان هي بذور صغيرة بنية أو صفراء، غالبًا ما يتم طحنها أو استخدامها لصنع الزيت، وهذه البذور هي إلى حد بعيد أغنى مصدر غذائي كامل لحمض ألفا لينولينيك أوميجا 3 الدهني (ALA)، لذلك، غالبًا ما يستخدم زيت بذور الكتان كمكمل أوميجا 3.
وتعتبر بذور الكتان أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف والمغنيسيوم والعناصر الغذائية الأخرى، كما تشتهر باحتوائها علي نسبة كبيرة من أوميجا 6 إلى أوميغا 3 مقارنة بمعظم بذور النباتات الزيتية.

بذور الشيا
بذور الشيا مغذية بشكل لا يصدق، فهي غنية بالمنجنيز والسيلينيوم والمغنيسيوم وبعض العناصر الغذائية الأخرى، كما تحتوي علي البروتين، بما في ذلك جميع الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية.

الجوز
الجوز مغذي للغاية ومليء بالألياف، كما أنه يحتوي على كميات عالية من النحاس والمنغنيز وفيتامين E ، بالإضافة إلى مركبات نباتية مهمة، لكن تأكد من عدم إزالة القشرة، لأنها تحتوي على معظم مضادات الأكسدة الموجودة في الجوز، والتي تقدم فوائد صحية مهمة.

فول الصويا
يعتبر فول الصويا مصدرًا جيدًا للألياف والبروتين النباتي، كما أنه مصدر جيد للعناصر الغذائية الأخرى، بما في ذلك الريبوفلافين والفولات وفيتامين K والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

اقرأ أيضا:

5 كويكبات تقترب من الأرض.. وناسا تحذر

اقرأ أيضا:

الأوقاف المصرية تسمح بإقامة صلوات الجنائز بالمساجد وفق شروط

الكلمات المفتاحية

أحماض أوميجا 3 أوميجا 3 حمض ألفا لينولينيك حمض إيكوسابنتاينويك الفوائد الصحية لأحماض أوميجا 3 الدهنية أحماض أوميجا 3 الدهنية والالتهابات أفضل المصادر الغذائية لأوميجا 3

موضوعات ذات صلة