أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

هل يأثم الإنسان من الكلام فى الحمام وإطالة المكث فيه؟.. لجنة الفتوي ترد

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 12 اغسطس 2020 - 05:43 م

السؤال :هل يأثم الإنسان من الكلام فى الحمام وإطالة المكث فيه؟

الجواب:

لجنة الفتوي بمجمع البحوق الإسلامية رد علي هذا التساؤل قائلا :اتفق الفقهاء على كراهة الكلام فى الحمامات ومواضع قضاء الحاجة كما يكره إطالة المكث فيها إلا لضرورة معتبرة شرعاً .

اللجنة استدلت خلال الفتوي المنشورة  علي الصفحة الرسمية لها علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بما قاله الإمام  النووي رحمه الله تعالى: كراهة الكلام على قضاء الحاجة متفق عليه.قال أصحابنا: ويستوي في الكراهة جميع أنواع الكلام، ويستثنى مواضع الضرورة بأن رأى حية ، أو غيرها فلا كراهة في الكلام في هذه المواضع، بل يجب في أكثرها .

تحريم المكث في الحمام 

وبحسب الفتوي فقد قال ابن حجر الهيتمي رحمه الله: ويكره إطالة المكث في محل قضاء الحاجةوكذلك  كره العلماء ذلك لما يكتنف هذه المواضع من قاذورات ونجاسات كما أنها بيوت الشياطين كما ورد النص بذلك. فعَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (إِنَّ هَذِهِ الْحُشُوشَ مُحْتَضَرَة، فَإِذَا أَتَى أَحَدُكُمْ الْخَلَاءَ فَلْيَقُلْ : أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ الْخُبُثِ وَالْخَبَائِثِ). رواه أبو داود.

اقرأ أيضا:

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟وبدوره قال ابن دقيق: "إِنَّ هَذِهِ الْحُشُوشَ مُحْتَضَرَةٌ". والحشوش مواضع قضاء الحاجة  ويحضرها الجان والشياطين، بيان لمناسبة هذا الدعاء المخصوص لهذا المكان المخصوص. والخبث ذكران الجن والخبائث إناثهم كما اختاره الخطابي فى معالم السنن.

لجنة الفتوي بالمجمع خلصت إلي القول إن  على المرء الدعاء بما ورد عند دخول الخلاء امتثالًا لما ورد متجنبا الكلام لغير ضرورة وإطالة الجلوس فى الحمامات لكراهة ذلك إلا لسبب يدعوا لذلك.

اقرأ أيضا:

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

.


الكلمات المفتاحية

الكلام غي الحمام الكلام في مواضع الحاجة اطالة الجلوس في الحمام كراهة اطالة الجلوس في الحمام الجلوس في الحمام والجن

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كراهة الكلام على قضاء الحاجة متفق عليه.قال أصحابنا: ويستوي في الكراهة جميع أنواع الكلام، ويستثنى مواضع الضرورة بأن رأى حية ، أو غيرها فلا كراهة في الك