أخبار

مولد النبي صلى الله عليه وسلم كما لم تسمعه من قبل

٧ خطوات أهل الله بها النبي للرسالة.. يكشفها عمرو خالد

هل يجوز إخراج زكاة المال في صورة مواد غذائية؟.. "الإفتاء" تجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم بلطيف صنعك في التسخير وخفي لطفك في التيسير الطف بي"

٧ شفاعات لرسولنا المصطفى يوم القيامة.. يكشفها عمرو خالد

شاي البصل للمناعة.. أفضل علاج منزلي فعال للسعال ونزلات البرد

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب للإعتذار والتوبة الى الله ادعوا به كل صباح

هل يجوز للمطلقة أن تقضي عدتها في بيت أبيها؟.. أمين الفتوى يجيب

بالفيديو.. د. عمرو خالد: ثلاثة معاني رائعة استشعرها وأنت تحتفل بذكرى مولد رسول الله

كيف نحتفل بمولد النبي الكريم صلى الله عليه وسلم؟.. عمرو خالد يجيب

20 نصيحة صحية هامة ومثبتة طبياً.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 19 اغسطس 2020 - 11:24 م
Advertisements
صحتنا هي أغلي ما نملك، وعلينا الحفاظ عليها حتي نتجنب الإصابة بالأمراض المزمنة، وعلي الرغم من أننا يمكن أن نشعر بالارتباك عندما يتعلق الأمر بالصحة والتغذية، لأننا لا نعرف تحديدا ما يمكن عمله.
لكن يبدو أنه حتى الخبراء المؤهلين لديهم آراء متعارضة، ومع ذلك، على الرغم من كل الخلافات، هناك عدد من النصائح الصحية المدعومة جيدًا من خلال الأبحاث والدراسات الطبية التي استغرقت عشرات السنين في بعض الأحيان.
وفيما يلي 20 نصيحة صحية وغذائية تم التأكد من صحتها طبياً، وفقاً لما نشره موقع healthline.

تجنب الوجبات السريعة 

الوجبات السريعة المعالجة غير صحية بشكل لا يصدق، لقد تم تصميم هذه الأطعمة لتحفيز مراكز المتعة الموجودة في مخك، لذا فهي تخدع عقلك للإفراط في تناول الطعام - بل وتعزز إدمان الطعام لدى بعض الأشخاص.
وعادة ما تكون منخفضة في الألياف والبروتين والمغذيات الدقيقة، ولكنها غنية بالمكونات غير الصحية مثل السكر المضاف والحبوب المكررة، وبالتالي، فإنها توفر في الغالب سعرات حرارية فارغة.

لا تخف من القهوة

القهوة صحية جدا، وتحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وقد ربطت الدراسات بين تناول القهوة وطول العمر، وتقليل مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، وأمراض باركنسون والزهايمر والعديد من الأمراض الأخرى.


تناول الأسماك الدهنية

السمك مصدر كبير للبروتين عالي الجودة والدهون الصحية، وهذا ينطبق بشكل خاص على الأسماك الدهنية، مثل السلمون، التي يحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية ومختلف العناصر الغذائية الأخرى.
وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يأكلون الكثير من الأسماك يكونون أقل عرضة للإصابة بعدة حالات، بما في ذلك أمراض القلب والخرف والاكتئاب.

احصل على قسط كاف من النوم

لا يمكن المبالغة في أهمية الحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد، لكن يكفي أن نعرف أن قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى مقاومة الأنسولين، وتعطيل هرمونات الشهية، وتقليل الأداء البدني والعقلي.
علاوة على ذلك، يعد قلة النوم أحد أقوى عوامل الخطر الفردية لزيادة الوزن والسمنة، حيث ربطت إحدى الدراسات عدم كفاية النوم بزيادة خطر الإصابة بالسمنة لدى الأطفال والبالغين بنسبة 89٪ و 55٪ على التوالي.

اعتن بصحة أمعائك بالبروبيوتيك والألياف

البكتيريا الموجودة في أمعائك، والتي تسمى مجتمعة بكتيريا الأمعاء، مهمة للغاية للصحة العامة، ويرتبط اختلال بكتيريا الأمعاء ببعض أكثر الأمراض المزمنة خطورة في العالم، بما في ذلك السمنة.
وتشمل الطرق الجيدة لتحسين صحة الأمعاء تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك، مثل الزبادي وتناول مكملات البروبيوتيك وتناول الكثير من الألياف، والجدير بالذكر أن الألياف تعمل كوقود لبكتيريا الأمعاء.

اقرأ أيضا:

مركبة فضائية تلتقط صورًا لعفاريت وأشباح في الغلاف الجوي لكوكب المشتري

تناول المكسرات

على الرغم من احتوائها على نسبة عالية من الدهون، إلا أن المكسرات مغذية وصحية بشكل لا يصدق، إنها مليئة بالمغنيسيوم وفيتامين E والألياف ومختلف العناصر الغذائية الأخرى.
وتظهر الدراسات أن المكسرات يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن، وقد تساعد في محاربة مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب، بالإضافة إلى ذلك، لا يمتص جسمك 10-15٪ من السعرات الحرارية في المكسرات، وتشير بعض الأدلة أيضًا إلى أن هذا الطعام يمكن أن يعزز عملية التمثيل الغذائي.

اشرب الماء

يمكن أن يكون لشرب كمية كافية من الماء فوائد عديدة، والمثير للدهشة أنه يمكن أن يزيد من عدد السعرات الحرارية التي تحرقها.
وتشير دراستان إلى أنه يمكن أن يزيد الأيض بنسبة 24-30٪ خلال 1-1.5 ساعة، ويمكن أن يصل هذا إلى 96 سعرة حرارية إضافية يتم حرقها إذا شربت 8.4 أكواب (2 لتر) من الماء يوميًا.
وأفضل وقت لشربه هو قبل وجبات الطعام، وقد أظهرت إحدى الدراسات أن تناول 2.1 كوب (500 مل) من الماء، قبل 30 دقيقة من كل وجبة زاد من فقدان الوزن بنسبة 44٪.
كما أن الماء له العديد من الفوائد التي لا تعد ولا تحصي، وقلة تناول الماء تسبب العديد من المشاكل الصحية علي المدي الطويل.

لا تفرط في طهي اللحوم

يمكن أن تكون اللحوم جزءًا مغذيًا وصحيًا من نظامك الغذائي، لأنها غنية جدًا بالبروتين وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة، ومع ذلك، تحدث المشاكل عند الإفراط في طهي اللحوم أو حرقها، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تكوين مركبات ضارة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

تناول فيتامين د

ضوء الشمس مصدر كبير لفيتامين د، ومع ذلك، لا يتعرض معظم الناس للشمس بشكل كافٍ، ويعاني ملايين الأشخاص حول العالم من نقص في هذا الفيتامين المهم، لذا إذا كنت غير قادر على التعرض للشمس بشكل كافٍ ، فإن مكملات فيتامين (د) هي بديل جيد.
وتشمل فوائده تحسين صحة العظام وزيادة القوة وتقليل أعراض الاكتئاب وتقليل خطر الإصابة بالسرطان، كما قد يساعدك فيتامين د أيضًا على العيش لفترة أطول.

اقرأ أيضا:

الأقمشة الذكية تدخل على خط المواجهة مع كورونا

تناول الخضار والفواكه

تحتوي الخضار والفواكه على الألياف الحيوية والفيتامينات والمعادن والعديد من مضادات الأكسدة، وبعضها له تأثيرات بيولوجية قوية، وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يأكلون معظم الخضروات والفواكه يعيشون لفترة أطول، ولديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني والسمنة وأمراض أخرى.

مارس التمارين الهوائية

تعتبر ممارسة التمارين الهوائية، والتي تسمى أيضًا تمارين القلب، من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها من أجل صحتك العقلية والجسدية.
ذلك لأنها فعالة بشكل خاص في تقليل دهون البطن، وهو النوع الضار من الدهون الذي يتراكم حول أعضائك، ويجب أن يؤدي انخفاض دهون البطن إلى تحسينات كبيرة في صحة التمثيل الغذائي.

لا تدخن أو تتعاطى المخدرات

إذا كنت تدخن أو تتعاطى المخدرات، فتأكد أن هناك قائمة طويلة من الأمراض في انتظارك، وهذه معلومة مثبتة طبيا علي مدي عشرات السنين، ولا يجب عليك أن تترك نفسك فريسة لهذه العادات السيئة، التي يمكن أن تقلل من عدد سنوات عمرك الافتراضية، حاول أن تتخلص من تلك العادات، ثم أبدأ في اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة لتعويض الأضرار التي تعرض لها جسمك.

استخدام زيت الزيتون البكر الممتاز

زيت الزيتون البكر الممتاز من أصح الزيوت النباتية، إنه محمل بالدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب، ومضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تحارب الالتهاب، وقد ثبت أن الأشخاص الذين يستهلكونه يكونون أقل عرضة للوفاة من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

قلل من تناول السكر

السكر المضاف هو أحد أسوأ المكونات في النظام الغذائي الحديث، حيث يمكن أن تضر الكميات الكبيرة بصحتك الأيضية، كما يرتبط تناول كميات كبيرة من السكر بالعديد من الأمراض، بما في ذلك السمنة ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والعديد من أشكال السرطان.

اقرأ أيضا:

اليوم.. افتتاح "جامع الجزائر" ثالث أكبر مسجد في العالم

ارفع الأشياء الثقيلة

يعد رفع الأثقال أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لتقوية عضلاتك وتحسين تكوين جسمك، كما أنه يؤدي إلى تحسينات هائلة في صحة التمثيل الغذائي، بما في ذلك تحسين حساسية الأنسولين.

استخدم الكثير من الأعشاب والتوابل

توجد العديد من الأعشاب والتوابل الصحية بشكل لا يصدق، على سبيل المثال، حيث يحتوي كل من الزنجبيل والكركم على تأثيرات قوية مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، مما يؤدي إلى فوائد صحية مختلفة.
ونظرًا لفوائدها القوية، يجب أن تحاول تضمين أكبر عدد ممكن من الأعشاب والتوابل في نظامك الغذائي.

اهتم بعلاقاتك

العلاقات الاجتماعية مهمة بشكل لا يصدق ليس فقط لرفاهيتك العقلية ولكن أيضًا لصحتك الجسدية، حيث تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين لديهم أصدقاء مقربون وعائلة يتمتعون بصحة أفضل ويعيشون أطول بكثير من أولئك الذين ليس لديهم أصدقاء مقربون.

اقرأ أيضا:

نصرة للنبي.. مسيحيون في مصر يرسمون بأجسادهم "إلا رسول الله"

تخلص من دهون البطن الزائدة

دهون البطن ضارة بشكل خاص، حيث تتراكم حول أعضائك وترتبط بشدة بمرض التمثيل الغذائي، لهذا السبب، قد يكون حجم خصرك علامة أقوى بكثير على صحتك من وزنك.

تناول البيض والصفار

البيض مغذٍ لدرجة أنه غالبًا ما يطلق عليه "الفيتامينات الطبيعية"، إنها أسطورة أن البيض مضر لك بسبب محتواه من الكوليسترول، حيث تظهر الدراسات أنه ليس لها أي تأثير على نسبة الكوليسترول في الدم لدى غالبية الناس.
بالإضافة إلى ذلك، وجدت مراجعة مكثفة أجريت على 263938 شخصًا أن تناول البيض ليس له علاقة بخطر الإصابة بأمراض القلب.
بدلاً من ذلك، يعد البيض أحد أكثر الأطعمة المغذية على كوكب الأرض، والجدير بالذكر أن صفار البيض يحتوي على جميع المركبات الصحية تقريبًا.

لا تتبع حمية

الحميات الغذائية معروفة بأنها غير فعالة ونادراً ما تعمل بشكل جيد على المدى الطويل، في الواقع، يعد اتباع نظام غذائي واحدًا من أقوى العوامل التي تنبئ بزيادة الوزن في المستقبل.
وبدلًا من اتباع نظام غذائي، حاول اتباع أسلوب حياة صحي، وركز على تغذية جسدك بدلًا من حرمانه.

اقرأ أيضا:

ماء على سطح القمر.. "ناسا" تعلن اكتشافها المثير

اقرأ أيضا:

مغني شهير يعلن اعتناقه الإسلام

الكلمات المفتاحية

نصائح طبية نصائح تغذية التغذية الصحية الوجبات السريعة القهوة الأسماك الدهنية النوم المكسرات اشرب الماء طهي اللحوم تناول فيتامين د الخضار والفواكه

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled صحتنا هي أغلي ما نملك، وعلينا الحفاظ عليها حتي نتجنب الإصابة بالأمراض المزمنة، وعلي الرغم من أننا يمكن أن نشعر بالارتباك عندما يتعلق الأمر بالصحة