أخبار

هل تشعر أنك تعيش على هامش الحياة؟

هل يؤثر الافراط في تناول حلوى المولد على صحة الحامل والجنين؟

طفلي كثير الحركة.. كيف أتعامل معه؟

ذاك الصوت الذي يهمس بداخلك.. إياك أن تفقده أبدًا

أول شيء ينزع من أمة النبي .. علم يساوي نصف العلم

متى نسأل الله فيرد علينا بقوله: "قد أوتيت سؤلك"؟

ما حكم من يريد الانتحار لعجزه عن التوبة؟.. "الإفتاء" تجيب

فوائد عظيمة.. كيف يؤثرالصيام على صحتك؟

طريقة روحية وعملية مجربة تزيح عنك هموم الرزق والمستقبل.. يكشفها عمرو خالد

دعاء في جوف الليل: ربّي أسألك هدوء النّفس وطمأنينة القلب وانشراح الصدر

دلل الناس.. تحصل على نور عيونهم

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 28 اغسطس 2020 - 10:47 ص
Advertisements

تقول الحكمة: «يقدم المرء أجمل ماعندة حين يدلل لا حين يؤمر».. إذن إذا أردت عزيزي المسلم أن تحصل على (نور عين) من أمامك فقط عليك بتدليله، والدلال هنا ليس يعني النفاق، وإنما المعاملة الطيبة.. فبها تصل إلى قلبه، وحينها اطلب ما شئت، ستجده حاضرًا مستعدًا دائمًا، لكن إن تعامله بسوء أدب، لا يمكن إلا أن يكرهك ..


فهذا خبير في ترويض الأسود والنمور، يقول: كنت دائمًا أعاملهم بمنتهى الود والحب، أحضر لهم الطعام، ولا أهين أحدهم أبدًا، فكانت النتيجة أنهم أحبوني، وتابعوني حتى أني حينما أغيب وأعود يقابلوني بالأحضان.. فإذا كان هذا حال الحيوانات المفترسة، فكيف بالإنسان الذي جبل على المودة واللطف والحب!؟..


بالمودة تأسر قلوب الناس


أهل الحكمة يقولون: بالمودة تأسر قلوب الناس، فهذا النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، ذو الكلام الطيب الجميل، أراد أن يكلم معاذ بن جبل رضي الله عنه، فأخذ بيده رضي الله عنه وقال له: «يا معاذ.. والله إني لأحبك، أوصيك يا معاذ لا تدعن في دبر كل صلاة تقول: اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك».. فكان الصحابي الجليل معاذ ابن جبل أحب الناس إلى قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكان معاذ يحبه عليه الصلاة والسلام حبًا جمًا، كأنه أسر قلبه.. وما ذلك إلا بالكلمة الطيبة والابتسامة الدائمة في وجهه.. فقد كان يلتقي أصحابه صلى الله عليه وسلم دائمًا مبتسمًا مهما كانت معاناته أو أحزانه، فكانت النتيجة أنهم جميعًا يتسابقون لرؤيته والجلوس بين يديه دائمًا.

اقرأ أيضا:

ذاك الصوت الذي يهمس بداخلك.. إياك أن تفقده أبدًا

المعاملة الطيبة هي التي تعيش


بالأساس المعاملة الطيبة هي التي تعيش، وبالتالي لا يمكن أن ينسى أحدهم أنك طيب خاطره يومًا ما، وبعد مرور سنوات إن احتجت إليه في شيء ستجده بجانبك، وفي ذلك يقول المولى عز وجل: «أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ * تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ * وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ » (ابراهيم: 24-26)، وكم للأسف من صديق فارق صديقه وربما أخيه بسبب كلمة قالها لو مزجت بماء البحر للوثته، وكم من غريب اتبع من لا يعرفه بسبب كلمة لو وضعت على الورد لخرج لها ريحًا طيبة.

الكلمات المفتاحية

دلل الناس كيف تأسر قلوب الناس المعاملة مع الناس

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تقول الحكمة: «يقدم المرء أجمل ماعندة حين يدلل لا حين يؤمر».. إذن إذا أردت عزيزي المسلم أن تحصل على (نور عين) من أمامك فقط عليك بتدليله، والدلال هنا لي