أخبار

آيات الأمل في القرآن وصفة رائعة تحقق لنفسك الأمل.. يكشفها عمرو خالد

8 طرق عملية وفعالة تساعدك علي دعم جهازك المناعي.. تعرف عليها

كيف ينبه الرجال والسيدات الإمام إذا سها في صلاة الجماعة؟.. أمين الفتوى يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم ألّف بين قلوبنا واصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام

7 أسباب شائعة يمكن أن تؤذي عينيك دون أن تدري وكيفية تجنبها

عمرو خالد: الدين يتلخص في ٣ كلمات هامة .. تعرف عليهم

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب لبركة اليوم ادعي به كل يوم الصبح

عمرو خالد يكشف: الثقة واليقين في الله هما جوهر الإيمان

مع آذان الفجر .. توجه إلي ربك بهذا الدعاء كل ليلة

تعرّف علي اسم الله "الوهاب" في دقيقة واحدة.. هذه هي المعاني والأسرار

عندما يزيد رزقك.. لا تكتف برفع مستوى معيشتك فقط

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 28 اغسطس 2020 - 11:08 ص
Advertisements


عزيزي المسلم، عندما يزيد الله مالك ويبارك لك فيه.. لا ترفع مستوى معيشتك فقط.. وإنما أرفع مستوى عطائك أيضًا، فكيف بنا يصل الأمر حد أن يكون أحد الفقراء أكثر عطاءً من آخر غني يمسك على نفسه، وهو يملك الكثير!.


للأسف ينسى هذا الغني الذي رزقه الله عز وجل من وفير خيراته، ومع ذلك يمتنع عن الصدقات والزكاة، أنه بذلك إنما يضع نفسه في نفس المكانة التي فيها قارون وليعاذ بالله، بل وربما تنطبق عليه الآية الكريمة، قال تعالى: «وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَّهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُواْ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ » (آل عمران: 180).


قاوم شح نفسك


بالأساس النفس أمارة بالسوء، وما أن يزيد رزق الإنسان، إلا وتجدها تأمره بأن يمسك عليه ماله، لذلك عليه أن يقاومها، وليعلم أن من يفعل ذلك إنما من المقربين من الله عز وجل، قال تعالى: «وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُون » (الحشر: 9)، كما روى مسلم في صحيحه مِن حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم قال: «اتقوا الظلم، فإن الظلم ظلمات يوم القيامة واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم».. وما كان يدفع الشرع الحنيف إلى أن يحذر من الشح إلا لأنه يعارض الإيمان بالله عز وجل، فعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم في جوف عبد أبدًا، ولا يجتمع الشح والإيمان في قلب عبد أبدًا».

اقرأ أيضا:

مجمع البحوث الإسلامية يطلق حملة: "فاتبعوه واتقوا" لدحر التعصب الأعمي

لكل بخيل هذا جزاؤك


البخيل من أشد الناس كرهًا عند الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، لذلك أعد الله عز وجل له عقابًا شديدًا يوم القيامة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من آتاه الله مالاً فلم يؤد زكاته مثل له ماله يوم القيامة شجاعًا أقرع له زبيبتان، يطوقه يوم القيامة، ثم يأخذ بلِهزمئيه - يعني شدقيه - ثم يقول: أنا مالك، أنا كنزك، ثم تلا قوله تعالى: ﴿ وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ) (آل عمران: 180)».

الكلمات المفتاحية

قاوم شح نفسك لكل بخيل هذا جزاؤك زيادة الرزق

موضوعات ذات صلة